خطر كورونا على الحوامل ومواليدهن أكبر من المتعارف عليه

دراسة جديدة تشير الى تعرض الحوامل لخطر الولادة المبكرة وارتفاع ضغط الدم والحاجة إلى العناية المركزة وربما الوفاة وإصابة المواليد الجدد بمضاعفات شديدة.
الولادة القيصرية قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالفيروس لدى المواليد الجدد
الرضاعة الطبيعية لا تزيد فيما يبدو من مخاطر إصابة الرضع بكوفيد-19 من أمهاتهم

لندن - أظهرت دراسة أجراها علماء بريطانيون أن النساء الحوامل المصابات بمرض كوفيد-19 ومواليدهن يواجهون مخاطر أكبر للإصابة بمضاعفات مما كان معروفا في السابق.
وأظهرت دراسة أجراها علماء في جامعة أكسفورد أن إصابة المواليد الجدد بفيروس كورونا المستجد مرتبطة بزيادة خطر حدوث مضاعفات طبية شديدة بواقع ثلاثة أمثال.
وتتعرض الحوامل لخطر أكبر للإصابة بمضاعفات شديدة بسبب ضعف المناعة مثل ارتفاع ضغط الدم وخطر فشل وظائف الأعضاء والولادة المبكرة والحاجة إلى العناية المركزة وربما الوفاة.

النساء المصابات بكوفيد-19 أثناء الحمل كن أكثر عرضة بنسبة 50 في المئة للإصابة بمضاعفات الحمل مقارنة بالنساء الحوامل غير المصابات بكوفيد-19

وقال آريس باباجورجيو أحد كبار الباحثين في الدراسة وأستاذ طب الأجنة بجامعة أكسفورد "النساء المصابات بكوفيد-19 أثناء الحمل كن أكثر عرضة بنسبة 50 في المئة للإصابة بمضاعفات الحمل مقارنة بالنساء الحوامل غير المصابات بكوفيد-19".
وأجريت الدراسة على أكثر من 2100 امرأة حامل في 18 دولة حيث قورنت كل امرأة مصابة بكوفيد-19 مع امرأتين غير مصابتين تلدان في نفس الوقت وفي نفس المستشفى.
وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرت في دورية جاما بيدياتريكس أن الولادة القيصرية قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالفيروس لدى الأطفال حديثي الولادة.
لكن العلماء قالوا إن الرضاعة الطبيعية لا تزيد فيما يبدو من مخاطر إصابة الرضع بكوفيد-19 من أمهاتهم.
وأظهرت دراسة سابقة ان تلقيح الحوامل ضد فيروس كورونا المستجد يساهم في نقل الحماية لأطفالهن عند الولادة.
وكشف العلماء أجساما مضادة في 20 امرأة حامل تلقين جرعتين من لقاح فايزر-بيونتيك خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل، إضافة لوجود الأجسام المضادة في مواليدهن الرضع.
ويعتقد الفريق العلمي ان الأجسام المضادة تم نقلها من الأم الى طفلها عبر غشاء الجنين.
وقالت الدراسة "النتائج التي توصلنا إليها تسلط الضوء على أن تطعيم النساء الحوامل قد يوفر حماية الأم والوليد من فيروس كوفيد-19".
وأكد القائمون على الدراسة أنه لم يثبت الى حد الآن نقل المناعة بنسبة 100 بالمئة، وشددوا على ضرورة اجراء المزيد من الأبحاث لقياس تأثير اللقاحات على الأمهات والمواليد الجدد.
وأوصى الخبراء بتلقيح الحوامل ضد فيروس كورونا، ردا على تقارير تفيد بأن هناك من يترددون في التطعيم بسبب مزاعم تشير إلى أنه يتسبب في أضرار للخصوبة.
وأكدت الدراسة أنه لا يوجد أساس علمي أو حقائق تشير إلى أن الخصوبة يمكن أن تتضرر نتيجة الحصول على اللقاحات المعترف بها.