خلاف بين مالطا وايطاليا يبقي مئات المهاجرين عالقين في البحر

وزير الداخلية الإيطالي يرفض رسو سفينتين تابعتين للوكالة الأوروبية المكلفة بمراقبة الحدود (فرونتيكس) تقل 450 مهاجرا، في الموانئ الإيطالية معتبرا أنه يجب إرسالهم إلى ليبيا أو مالطا.

ايطاليا تتشدد في استقبال المهاجرين
تقاسم أعباء المهاجرين يعمق الخلافات الأوروبية

روما - لا يزال نحو 450 مهاجرا على متن سفينتين تابعتين للوكالة الأوروبية المكلفة بمراقبة الحدود "فرونتيكس"، في عرض البحر وسط خلاف بين ايطاليا مالطا حول الجهة المسؤولة عن استقبلاهم.

وكان المهاجرون انطلقوا من ليبيا على متن مركب خشبي تم رصده فجر الجمعة لدى عبوره المياه الإقليمية التابعة لمالطا.

ورفض وزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني زعيم حزب الرابطة القومي الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الحكومة، رسو مركبهم في الموانئ الايطالية وذلك تماشيا مع سياسة متشددة يعتمدها إزاء المهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط.

وبعد نقل المهاجرين السبت إلى سفينتين تابعتين لوكالة "فرونتيكس" أصر سالفيني على إصدار أوامر لهم "بالتوجه جنوبا إلى ليبيا أو مالطا".

ونقلت وكالات الأنباء الايطالية عن سالفيني قوله خلال محادثات مع رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي "نحن بحاجة إلى التصرف بعدالة واحترام وشجاعة في مواجهة مهربي البشر أولئك وتوليد تدخل أوروبي".

وأوردت وسائل الإعلام الايطالية نقلا عن مصادر حكومية أن كونتي سيدفع باتجاه نقلهم فورا إلى دول أوروبية أخرى وأنه لن يسمح لهم بالرسو.

وحاولت السلطات الايطالية في رسائل واتصالات متبادلة مع مالطا دفع فاليتا إلى تحمل مسؤولية المهاجرين المتواجدين على متن المركب الخشبي.

ايطاليا واليونان واسبانيا تحتل الواجهة في أزمة الهجرة التي تثير انقساما حادا في أوروبا حول كيفية تقاسم أعباء المهاجرين

وقالت مالطا، إن المركب أقرب مسافة إلى ايطاليا وأن ركابها يريدون التوجه إلى شواطئها.

والسبت أكدت الحكومة المالطية أنها وفت بـ"كافة التزاماتها بموجب المعاهدات الدولية المعمول بها حول تنسيق عمليات البحث والإنقاذ".

وصباح السبت ومع اقتراب سفينتي "فرونتيكس" من المركب الخشبي ألقى عدد من المهاجرين بأنفسهم في المياه ما استدعى إطلاق عملية إنقاذ لإخراجهم من المياه، بحسب المصادر الايطالية.

وتم نقل ثمانية نساء وأطفال إلى جزيرة لامبيدوزا لتلقي العلاج.

ويأتي تجدد الخلاف بين مالطا وايطاليا بعد ساعات من السماح لـ67 شخصا بالنزول من سفينة تابعة لخفر السواحل الايطاليين رست في مرفأ تراباني بصقلية.

ويريد سالفيني الذي تولى منصبه بعد تشكيل الحكومة الايطالية الجديدة في الأول من يونيو/حزيران، منع وصول المزيد من مراكب المهاجرين وقد منع سفن الإنقاذ التابعة لمنظمات الإغاثة من الرسو في الموانئ الايطالية، متهما إياها بمساعدة المهربين على الاتجار بالبشر.

والشهر الماضي أجبرت مالطا على استقبال السفينة "لايفلاين" المستأجرة من منظمة غير حكومية ألمانية وعلى متنها 234 مهاجرا، بعد أيام على أزمة بين فاليتا وروما أدت إلى تحويل سفينة الإنقاذ الفرنسية "اكواريوس" مسارها لتنقل 630 شخصا إلى اسبانيا.

وتحتل ايطاليا واليونان واسبانيا الواجهة في أزمة الهجرة التي تثير انقساما حادا في أوروبا حول كيفية تقاسم أعباء المهاجرين الساعين إلى بدء حياة جديدة في أوروبا.

قال مصدر في مكتب رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي إنه يحاول العثور على دول لديها استعداد لاستقبال نحو 450 مهاجرا جرى إنقاذهم من سفينة مكتظة في البحر المتوسط اليوم السبت.