خلطة فريدة من الأدوية تطوّع الملاريا المقاومة للمبيدات

شركة باير الألمانية تكشف عن منتج جديد يكافح سلالات مقاومة للمبيدات من البعوض الناقل للوباء المعدي، في دفعة قوية للجهود الدولية للسيطرة على المرض.
435 ألف حالة وفاة و219 مليون إصابة بالملاريا في أنحاء العالم في 2017
منتج يمكنه قتل البعوض بين 24 و48 ساعة بعد رشه على الجدران

جوهانسبرغ - كشفت شركة باير الألمانية المنتجة للأدوية الأربعاء عن أول مزيج من المبيدات الحشرية المنزلية في أفريقيا يساهم في مكافحة سلالات مقاومة للمبيدات من البعوض الناقل للملاريا كانت قد عرقلت الجهود العالمية للقضاء على المرض.

وقالت منظمة الصحة العالمية في تقريرها عن الملاريا لعام 2018 والمعلن في نوفمبر/تشرين الثاني إنه بعد عدة أعوام من الانخفاض المستمر استقر عدد الحالات السنوية للمرض الذي ينقله البعوض.

وكشف التقرير أنه كان هناك نحو 435 ألف حالة وفاة و219 مليون إصابة بالملاريا في أنحاء العالم في عام 2017 في تغيير طفيف عن عام 2016. وانخفض عدد الحالات على مستوى العالم باطراد من 239 مليونا في عام 2010 إلى 214 مليونا في 2015. كما انخفض عدد الوفيات من 607 آلاف حالة في 2010 إلى نحو 500 ألف حالة في 2013.

لكن هذه الإنجازات مهددة بسبب سلالات من البعوض مقاومة للمبيدات الحشرية.

شركة باير الألمانية
'خطوة كبيرة للأمام في القضاء على المرض'

وقالت جاكلين أبلجيت رئيسة قسم بذور الخضروات وعلوم البيئة في شركة باير "نعلم أن مقاومة المبيدات الحشرية لا تزال أحد أكبر التهديدات في مكافحة الملاريا بسبب اعتمادنا على عدد محدود للغاية من المبيدات الحشرية".

ولمواجهة هذا التحدي ابتكرت باير مزيجا من نوعين من المبيدات الحشرية يطلق عليه اسم "فلودورا فيوجن".

ويتم رش هذا المنتج على الجدران داخل أي منزل ويمكنه قتل البعوض بين 24 و48 ساعة.

ويقف البعوض عادة على الأسطح الرأسية لذلك فإن الجدران الداخلية عامل مهم في جهود مكافحة الملاريا.

وقال أبلجيت "في سياق الحاجة الملحة لأنماط جديدة من التحرك في المكافحة الناجحة للملاريا يمثل فلودورا فيوجن خطوة كبيرة للأمام في القضاء على المرض".

والملاريا مرض قابل للعلاج إذا تم تشخيصه مبكرا لكن العقاقير الحالية المعالجة للمرض فشلت في عدة مناطق بسبب زيادة مقاومة العقار.