خلل في فيسبوك يفضح صور سبعة ملايين مستخدم

الكشف عن الخلل يأتي في ختام سنة صعبة على منصة التواصل العملاقة تخللتها متاعب عديدة من أبرزها فضيحة استخدام شركة بريطانية بيانات المستخدمين من دون علمهم.

واشنطن – أدى خلل في أنظمة الحماية في موقع فيسبوك إلى جعل الصور التي نشرها سبعة ملايين مستخدم مكشوفة على مدى أكثر من عشرة أيام في أيلول/سبتمبر، بحسب ما أعلنت إدارة الموقع مقدّمة اعتذارها.
وجرى تصحيح الخطأ بعد 12 يوما، وهو لم يصب سوى المستخدمين الموافقين على اعتماد بعض التطبيقات التي يُجاز لها الاطلاع على الصور.
وقال خبراء "لم يقتصر الأمر على الصور المنشورة على الصفحة، بل طال كل الصور التي حمّلها المستخدم عبر الموقع".
وقالت إدارة فيسبوك الجمعة إنها ستبلغ كل المستخدمين الذين أصابهم هذا الخلل.
وأضافت "نعتذر لوقوع ذلك".
ويأتي الكشف عن هذا الخلل في ختام عام صعب على فيسبوك تخللته متاعب عدة من أبرزها فضيحة استخدام شركة بريطانية بيانات ملايين المستخدمين من دون علمهم.

فيسبوك
الخصوصية في خطر

اتسع نطاق المخاوف حول مدى احترام موقع فيسبوك لخصوصية البيانات ليشمل المعلومات التي يجمعها الموقع عن غير المستخدمين له.
يأتي ذلك بعد أن قال رئيس الشركة التنفيذي مارك زوكربرغ إن أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم تتعقب وتجمع بيانات مستخدمي الانترنت سواء كانت لهم حسابات لهم على الفيسبوك أم لا.

لم يقتصر الأمر على الصور المنشورة على الصفحة، بل طال كل الصور التي حمّلها المستخدم عبر الموقع 

وانهالت التساؤلات والمخاوف بشأن الخصوصية على فيسبوك منذ اعتراف الموقع بأن معلومات عن ملايين المستخدمين وصلت بشكل خاطئ لأيدي شركة الاستشارات السياسية كمبردج أناليتيكا التي كانت حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانتخابية من بين عملائها.
وأبلغ زوكربرغ النائب بن لوغان في جلسة استجوابه أمام الكونغرس إن الموقع يجمع لأسباب أمنية "بيانات عن أشخاص لم ينشئوا حسابا على فيسبوك".
واعترض مشرعون ومدافعون عن الخصوصية على الفور على تلك الممارسة، وقال كثير منهم إن على فيسبوك تطوير طريقة يعرف بها من لا يستخدام الموقع ماذا يعرف الموقع عنه.
وقال لوغان وهو من الحزب الديمقراطي لزوكربرغ "علينا أن نصلح ذلك".
ودعا للكشف عن الأمر وهي خطوة سيكون لها تأثيرات على قدرة الشركة على إرسال إعلانات موجهة. ولم يرد زوكربرغ على الأمر.
وأفاد منتقدون لفيسبوك إن زوكربرغ لم يقل ما يكفي بشأن حجم مثل تلك البيانات وطبيعة استخدامها. وقال كريس كالابريس نائب رئيس مركز الديمقراطية والتكنولوجيا لشؤون السياسات وهي جماعة حقوقية في واشنطن "ليس واضحا ما الذي يفعله فيسبوك بهذه المعلومات".
وأعلن فيسبوك عن ارتفاع حاد في ارباحه في الربع الأخير مع تحقيق مكاسب في قاعدة مستخدميه ونمو كبير في عائدات الاعلانات، حيث بدا ان موقع التواصل الاجتماعي لم يتأثر بالجدل المثار حول مسألة الخصوصية.
وقفزت ارباح الربع الاول لعام 2018 بنسبة 63 بالمئة مقارنة بالعام الماضي لتصل الى 5 مليارات دولار، وارتفع اجمالي الايرادات 49 بالمئة الى 11,97 مليار دولار، وفق ما أعلنه فيسبوك في بيان عن عائداته التي فاقت توقعات كل المحللين.
وسعى الرئيس التنفيذي للشركة العملاقة في بيانه الأخير الى طمأنة المستثمرين بعد فضيحة الكشف عن سرقة معلومات خاصة لملايين من مستخدمي الموقع.
وقال البيان "بالرغم من التحديات الهامة التي واجهتنا، فان مجتمعنا وقطاع عملنا حققا بداية قوية عام 2018".
واضاف "نحن ننظر بشكل أوسع الى مسؤوليتنا ونستثمر للتأكد من ان خدماتنا تستخدم بشكل حسن. لكننا نحتاج ايضا الى الاستمرار في بناء أدوات جديدة لمساعدة الناس على التواصل وتقوية مجتمعنا وتقريب العالم من بعضه البعض".