دار الأوبرا السلطانية مسقط تبدأ موسمها الجديد بأوبرا كارمن

موسم 2019 / 2020 يضم تشكيلة رائعة من أهم التحف الفنية والثقافية خلال أكثر من مائة عرض منوع من عالم العروض الأدائية العالمية.
أوبرا "الناي السحري"الإنتاج الجديد لدار الأوبرا السلطانية مسقط
عرضان بالإشتراك مع دار الأوبرا السلطانية مسقط

مسقط ـ رفع الستار عن فعاليات موسم 2019/2020 بدار الأوبرا السلطانية مسقط، وهو موسم مهم يقف شاهدًا على انقضاء العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، وبهذه المناسبة تقدم دار الأوبرا السلطانية مسقط موسمًا مميزًا يضم تشكيلة رائعة من أهم التحف الفنية والثقافية خلال أكثر من مائة عرض منوع من عالم العروض الأدائية العالمية.
أدار مؤتمر اطلاق الموسم الذي أقيم على المسرح الجديد بدار الفنون الموسيقية كامل بن فهد بن محمود آل سعيد –عضو مجلس الإدارة بمعية أمبيرتو فاني مدير عام دار الأوبرا السلطانية مسقط ومدير الإدارة الفنية، وشاركهم البروفيسور الدكتور عصام الملاح مستشار مجلس الإدارة للبرامج والفعاليات والدكتور ناصر الطائي مدير إدارة المركز الثقافي مستشار مجلس الإدارة.  
تمتاز دار الأوبرا السلطانية مسقط بالبرامج المنوعة والجودة العالمية. تعددت برامج دار الأوبرا السلطانية مسقط وتمتد من أوروبا والأميركتين وأفريقيا وآسيا وسلطنة عُمان والعالم العربي الكبير، ويتضمن عرضاً إنتاجية عربية وعُمانية، إضافة إلى عروض إنتاجية بالإشتراك مع العديد من كبرى دور الأوبرا في العالم. كما صنّفت دار الأوبرا السلطانية مسقط مؤخراً بكونها واحدةً من أفضل عشرة دور أوبرا في العالم.
عروض الأوبرا
سيكون العرض الافتتاحي لموسم 2019 / 2020 – والذي يبدأ 11 و12 سبتمبر/أيلول المقبل - من نصيب أوبرا "كارمن" لبيزيه، التي تعتمد على المناظر الأصلية الرائعة لإنتاج أوبرا "كارمن" الذي قدمته دار الأوبرا السلطانية مسقط خصيصًا من أجل موسمها الافتتاحي عام 2011. سوف يتم تقديم أوبرا "كارمن" على مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط بتصميم رقصات جديد رائع من ابتكار فرقة أنطونيو غاديس، ويقود المايسترو أنطونيلو أليماندي أوركسترا مسرح كولن في بوينس آيرس، ويؤدي التينور العظيم خوسيه كورا دور "دون خوسيه"، في حين تغني الميزو سوبرانو إلينا ماكسيموفا دور "كارمن" والفنانة أنيتا هارتيج دور الفتاة "ميكاييلا". 

دار الأوبرا السلطانية مسقط تواصل تقديم تشكيلة رائجة من أجمل العروض العربية، إلى جانب العروض الرائعة، وعدد من ألمع النجوم في سماء الطرب العربي الأصيل

إلى جانب أوبرا "كارمن"، سوف يشهد الموسم الجديد تقديم أربع أوبرات إضافية ومنها:
    أوبرا "حكاية كاي وغيردا"، وهي أوبرا رومانسية روسية شهيرة للموسيقار سيرغي بانيفيتش يقدمها مسرح بولشوي العالمي الشهير من موسكو.
    رائعة جاكومو بوتشيني أوبرا "البوهيمية" من إنتاج دار الأوبرا السلطانية مسقط بالإشتراك مع أوبرا مونت كارلو، وإخراج جان لويس غريندا، وبطولة سيلسو آلبيلو في دور "رودولفو"، وإيرينا لونغو في دور "ميمي" وسيقود أوركسترا وكورال أوبرا مونت كارلو المايسترو ستيفانو فينزي.
    أوبرا "آنا بولينا" لغايتانو دونيزيتي في عرض بالأزياء التاريخية من إنتاج دار الأوبرا السلطانية مسقط بالإشتراك مع دار أوبرا والوني ليج الملكية، ودار أوبرا لوزان، و دار الأوبرا في بيلباو. هذا العرض من بطولة أولغا بيترياتكو، وإرفين شروت بدور الملك هنري الثامن، وماكسيم ميرونوف في دور اللورد بيرسي، وإخراج ستيفانو ماتزونيس دي بارافريرا، وقيادة الموسيقار جيامباولو بيسانتي.
    إضافةً إلى الأوبرا الجديدة "الناي السحري" لموتسارت من إنتاج دار الأوبرا السلطانية مسقط بالطابع العُماني، تشارك في هذه الأوبرا المطربة آلبينا شاغيموراتوفا بدور ملكة الليل، وآنطونيو بولي بدور تامينو، وماركوس ويربا بدور باباغينو.
من بين أوبرات الموسم 2020 تحمل أوبرا "الناي السحري" أهمية خاصة. الإخراج المسرحي للمخرج المبدع دافيدي ليفرمور الذي أخرج إنتاج الدار الشهير "لاكميه" الموسم الماضي. تم ابتكار أوبرا "الناي السحري" وتدور أحداثها في سلطنة عُمان بكل ما فيها من مناظر خلابة وتحف معمارية جميلة، حيث تعمل على إيجاد روابط وعلاقات بين التراث الثقافي العربي الأصيل للسلطنة والموضوعات العالمية المطروحة في أوبرا موتسارت "الناي السحري". 
عقب نجاح العرض الأول لأوبرا "لاكميه" الذي تم تقديمه في مسقط في شهر مارس/آذار 2019، سافر الإنتاج المشترك لدار الأوبرا السلطانية مسقط في جولة، سوف تبدأ في "مركز الفن الشرقي في شنغهاي"، على أن يستمر تقديم العروض من 4 إلى 11 أبريل/نيسان عام 2020.

عروض الأوبرا للعائلات
في كل موسم ترحب دار الأوبرا السلطانية مسقط بالأطفال والعائلات بعروضٍ مخصصة لهم وبجودة عالية.
في موسم 2019/2020 خصصت ثلاث أوبرات للطلبة والعائلات تقدمها:
    أوبرا " الطفل والتعويذات السحرية" الخيالية لموريس رافيل من تقديم دار أوبرا ليون.
    أوبرا غايتانو دونزيتي الهزلية "اكسير الحب" من تقديم مسرح تياترو سوتشيالي في كومو.
    كوميديا جواكينو روسيني المشوقة "الخداع السعيد" من تقديم مهرجان أوبر روسيني بإخراج المبدع غراهام فيك.
عروض الباليه

تأتي أهم عروض باليه هذا الموسم من الشرق، فتؤدي فرقة باليه بولشوي في موسكو باليه "أونيغين" الشهير لتشايكوفسكي، وتقدم فرقة الباليه الوطنية الصينية باليه "كسارة البندق" لتشايكوفسكي بأسلوب يدمج بين الثقافة الصينية والغربية. 
قادة الأوركسترا والحفلات السيمفونية والمطربين والعازفين
تحرص دار الأوبرا السلطانية مسقط في هذا الموسم الجديد كعهدها دائمًا على استضافة عازفين معروفين وفرق أوركسترا سيمفونية على أعلى مستوى:
    يقود المايسترو خوسيه كورا أوركسترا وجوقة مسرح كولن في بوينس آيرس لتقديم السيمفونية التاسعة لبيتهوفن.
    يقود المايسترو ميون فون تشون فرقة الأوركسترا الفيلهارمونية لمسرح "لا سكالا" في حفلين موسيقيين لتقديم كونشرتو البيانو رقم 3 لرخمانينوف بمصاحبة عازف البيانو الروسي أليكساندر رومانوفسكي، والسيمفونية السادسة "العاطفية" لتشايكوفسكي، وسيمفونية العالم الجديد رقم 9 لدفوراك.
    يقود المايسترو فيليب شيجيفسكي فرقة أوركسترا مسرح بولشوي في موسكو في حفل أوبرالي بمصاحبة المطربين والجوقة.
    يقود المايسترو جياناندريا نوسيدا فرقة أوركسترا لندن السيمفونية لتقديم الأعمال الروسية الكلاسيكية، بمصاحبة عازف البيانو الروسي دينيس ماتسويف.
    تقدم أوركسترا عازفي كلاسيكيات فيينا موسيقى الفالس والبولكا والروائع الموسيقية القديمة من تأليف يوهان شتراوس وغيره من مؤلفي فيينا المحبوبين. كما تقدم أربع ثنائيات الرقصات على المسرح.
    يستعرض حفل آلة الأرغن الأنبوبية السنوي بدار الأوبرا السلطانية مسقط قدرات وجمال الآلات الكبرى التي تملأ اجواء المسرح بالروعة في حفل عجيب يحتفي بموسيقى آلة الأرغن عبر العصور.
    سيقدم الباريتون العالمي ليو نوتشي أجمل الأغاني من أوبرا فيردي في حفل جالا الأوبرالي الشيق.
    تقدم الميتزو سوبرانو الحاصلة على الجوائز كاثرين جينكينز حفلاً موسيقيًا ساهرًا مع الباريتون الأمريكي العظيم توماس هامبسون لتقديم مجموعة أغنيات مشهورة من عروض الأوبرا ومسرحيات برودواي الغنائية.
العروض الساحرة، عروض الجاز
تأتينا مجموعة عروض موسم 2019 / 2020 في دار الأوبرا السلطانية من مختلف أنحاء العالم وتشمل:
    "إمبراطور المغول"، وهو عمل رائع حقق النجاح السريع، يدور حول تمرد الأمير "سالم"، ابن إمبراطور المغول العظيم "أكبر"، ووقوفه في وجه والده.
    الرقص الأرجنتيني المذهل "تشي مالامبو" الذي يضم حركات رقص الأقدام السريعة "زابيتيو" المستوحاة من إيقاع عدو الخيل ويقدمها رعاة البقر.
    تقدم فرقة الباليه الوطنية الجورجية "سوخيشفيلي" برنامجًا يجمع بين تقاليد الرقص الشعبي وأهم مميزات الرقص الكلاسيكي والرقص المعاصر. 
    عرض الموسيقى العسكرية: من عُمان والعالم، في استعراض مشرف للتشكيلات العسكرية بمشاركة مئات الموسيقيين والموسيقيات من مختلف الفرق العسكرية، في عرض نابض بالأزياء العسكرية بمشاركة فنانين من المكسيك وتركيا لتفتح نافذة جديدة على العالم.
    مؤلف الجاز الأميركي الأسطوري وعازف البيانو تشيك كوريا الذي سيقدم عروضه في أمسيتين.
    ستقدم فرقة قارعي الطبول "كودو" من اليابان عرضًا هائلاً على الطبول الثابتة يتميز بقوة رياضية جبارة وعرضًا على الطبول المتحركة يتسم بالسرعة الخاطفة.
    ستقدم فرقة "يو ثيتر" من تايوان عرض "ما وراء الزمن" ، وهي تجربة غامرة ثلاثية الأبعاد متعددة الطبقات تدور حول حركة الكواكب في النظام الشمسي.

عروض الموسيقى العالمية
    فرقة "تينوشتيتلان دي بويبلو مكسيكو" المسماة تيمناً بعاصمة امبراطورية الازتك القديمة تينوشتيتلان تقدم تقديم عرض رقص شعبي مكسيكي نابض بالحيوية من مدينة بويبلا المكسيكية.
    مهرجان عُمان العالمي للموسيقى الشعبي ، حيث يجتمع فنانون من آسيا وافريقيا وأوروبا والأميركتين لمشاركة الفنانين العُمانيين في مهرجان دار الأوبرا السلطانية مسقط السنوي المذهل ليأخذوا الجمهور في رحلة حول العالم على مدى ثلاثة أيام.
أجمل العروض العربية
تواصل دار الأوبرا السلطانية مسقط تقديم تشكيلة رائجة من أجمل العروض العربية، إلى جانب العروض الرائعة، وعدد من ألمع النجوم في سماء الطرب العربي الأصيل:
    العرض العالمي لأوبرا "طرح البحر" وهي أوبرا جديدة من تأليف منير الوسيمي، وتدور أحداثها عن مغامرات صياد عربي على أنغام موسيقى الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية.
    تقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة أمسية مع الباليه تتضمن تقديم باليه "زوربا اليوناني"  المقتبسة من رواية نيكوس كازانتزاكيس المشهورة، وباليه "الليلة الكبيرة" الذي يدور في سياق الاحتفال بآخر ليلة من ليالي المولد النبوي الشريف.
    أمسية الإنشاد الصوفي والمدح تقدمها فرق إنشاد ومدح من داخل سلطنة عُمان وخارجها.
    مارسيل خليفة، مؤلف وعازف عود لبناني مشهور يتم تقديم أعماله الأوركسترالية في جميع أنحاء العالم العربي وفي أعرق القاعات في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية
    سميرة سعيد، مطربة مغربية مصرية مشهورة حاصلة على العديد من الجوائز، باعت أكثر من ستين مليون نسخة من ألبوماتها
    أحلام، تشتهر في جميع أنحاء المنطقة العربية بفضل أغنياتها الرائعة على غرار "لا تصدقونه" و"طلقة"
    نجوى كرم واحدة من أشهر المطربات المحبوبات في الوطن العربي التي تتميز بقوة صوتها، ومروان خوري عازفال بيانو والمؤلف اللبناني المشهور الذي سوف يشارك الفنانة نجوى كرم الحفل، بمصاحبة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية
    تقدم المطربة التونسية الموهوبة يسرا محنوش والمطربة المصرية التي درست الأعمال الكلاسيكية مروة ناجي حفل طربيات بدار الأوبرا السلطانية مسقط.
التعليم والتواصل المجتمعي
دار الأوبرا السلطانية مسقط في مركز للتعليم والتنوير، إضافةً إلى الإلهام والترفيه، وفي سعينا للتواصل مع المجتمع، يسرنا أن نقدم فعاليات جديدة من تقويمنا وتضم هذه الفعاليات:
    عرض "تو نُف" (الجديد كليا) والمخصص للأطفال من سن عامين وحتى خمسة أعوام  لتعليم الأطفال على اكتشاف عجائب الطبيعة التي تتداخل أصواتها الموسيقى مع الموسيقى الكلاسيكية.
    سلسلة الموسيقى البحتة: البرنامج الجديد الذي سيقام في دار الفنون الموسيقية ويحتفي بموسيقى الحجرة في أربعة حفلات يقدمها عازفون موهوبون شباب بمختلف الالات الموسيقية.
    سلسلة محاضرات المندوس الجديدة التي نكشف فيها عن الحبكة القصصية في الأوبرا، والأحداث، والأزياء، والحكايات وراء العروض.
عقب النجاح الذي حققته فعاليات الدار في المواسم الماضية، تقدم دار الأوبرا السلطانية مسقط:
    ترتبط سلسلة فعاليات "البيت المفتوح" المنوعة بعروض وحفلات الموسم لتشجيع الابتكار والتفكير الناقد خلال المعارض، وورش العمل بموضوعات عن الخيال والفن، إلى جانب مسابقات مشوقة عن الفن التجريدي والقصيدة العلمية.
    سلسلة موسيقى الغداء المحبوبة والمقامة بالأوبرا جالاريا التي تقدم فيها المطربين المشاركين في الموسم في أجواء ودية قبيل بدء العروض على المسرح الرئيسي بدار الأوبرا السلطانية مسقط.
    هذا الموسم وكما عهد جمهور دار الأوبرا السلطانية مسقط لقاء الفنانين العالميين، تستضيف سلسلة جلسات القهوة والتمر كبار الفنانين في فعالية تفاعلية خلال محاضرات ماقبل العرض وتسلط الضوء على معلومات قيمة تثري معرفة وخبرة الجمهور عن حفلات الأوبرا وعروض الباليه.
     ورش عمل المعلمين التي يتم تنظيمها بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتغذي معلمي الموسيقى بالمعرفة خلال الوسائل الجديدة والمبتكرة لربط طلبتهم بالموسيقى و"حصص الماستر كلاس" الاحترافية التي يقدمها الفنانون. 
    عروض المدارس في دار الفنون الموسيقية تضم ثلاث أوبرات مخصصة وعرض باليه عربي تسبقها ورش عمل مخصصة للطلبة والمعلمين.
للمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع الدار
 www.rohmuscat.org.om