دار الثقافة بمرناق تختتم فعاليات ليالي رمضان بالشعر

مدينة مرناق التونسية تشهد سهرات فنية متعددة العروض بين المسرح والموسيقى والترفيه وللأطفال نصيب.

تشهد مدينة مرناق فعاليات متنوعة بين المعارض الفنية التشكيلية والعروض الفنية الموسيقية والشعرية والمعنية بثقافة الطفل، فضلا عن الورشات وذلك تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بن عروس حيث يتواصل بدار الثقافة بإدارة الأستاذ حمزة انويل المعرض الشخصي للفنان التشكيلي محمد فنينة من خلال عرض لوحات متفاوتة الأحجام يجمع بينها عالم الدراويش الذي تخير الفنان الاشتغال عليه وضمنه من سنوات في سياق تجربته الفنية.

وفي سياق هذا التنوع للأنشطة كان لجمهور السهرات الرمضانية ورواد الدار مجال للسهر وفق البرمجة الثقافية الرمضانية بولاية بن عروس الشاملة لدور الثقافة وقاعات البلديات وجميع المهرجانات والمعاهد الموسيقية حيث

انطلقت البرمجة الرمضانية بدار الثقافة مرناق مع مسامرة ثقافية تجمع بين حب مرناق والحنين إليها في كل شبر من ترابها وتاريخها وأصالتها مع ثلة من الأساتذة والشعراء والأهالي وشهود العيان على العصر والتاريخ والعادات والتقاليد، بحضور الأساتذة علي الجربي وعبدالوهاب بومعيزة ومحمد ادريس وإبراهيم بهلول ورياض الزاوش وجهاد الجاني وثلة من أهالي مرناق، للحديث على تاريخ المنطقة.

كما انتظمت بدعم من المندوبية الثقافية وبالشراكة بين المهرجان الصيفي بمرناق وفوج الكشافة جبل رصاص مرناق ودار الثقافة مرناق سهرة طربية تونسية رائقة ورائعة أحيتها فرقة ليالي اشبيلية النسائية وذلك يوم السبت 23 مارس/آذار 2024 بدار الثقافة مرناق انطلاقا من الساعة التاسعة والنصف ليلا.

وفي إطار ليالي رمضان الخيرية كان الموعد مع عرض الفنانة ريم الكافية لتكون مداخيلها إلى العائلات محدودة الدخل والمرضى. وانتظم خلال سهرة الجمعة 29 مارس/آذار 2024 عرض موسيقي صوفي حضرة صلاح بلادي بسوسة، وذلك بدار الثقافة مرناق وضمن الحرص من قبل الدار على أن تكون تظاهرة يوم الأرض حاضرة بامتياز إيمانا بالقضية الفلسطينية والحق في الأرض وتربية الأطفال والناشئة على معاني دعم الحق الفلسطيني انتظم بالشراكة والتعاون مع مدرسة "فلاي هاي" وإقامة المجد بمرناق وروضة المبدع بسيدي سعد ومشاركة فوج الكشافة بالمدينة الجديدة (فوج الزهرات) يوم ثقافي تنشيطي توعوي خاص جمع بين الورشات الفنية والعروض المسرحية والأغاني الملتزمة ومداخلات غنائية بالكورال وصيحات كشفية خاصة بفلسطين وقصائد شعرية وأمثلة شعبية وعدة مداخلات للتحسيس بأهمية القضية مع حضور مميز للأولياء والأطفال المشاركين ..

وفي إطار البرمجة الرمضانية كان المجال لبرنامج "مؤانسات رمضانية" بدار الثقافة مرناق، إلى جانب مشاركة نادي سينما مرناق في الأيام التكوينية في فن الحكي storytelling أيام 20 - 28 - 30 مارس/آذار 2024 بتأطير الفنان المسرحي الأستاذ معز التركي، وذلك في إطار برنامج  يندرج ضمن سلسلة من الورشات التكوينية ومشروع "معا" الممول من قبل الوكالة الأميركية للتنمية...

وتواصلت السهرات الرمضانية مع عرض الحضرة من مدينة سوسة، وتابع الأطفال في موعد آخر عرضا تنشيطيا لجمعية أحباء الطفل بعنوان "Star show"، إلى جانب عرض آخر هو مسرحية غنائية بعنوان "اليس في بلاد العجائب" لفرقة المسرح بقفصة...

كما شهدت دار الثقافة وفي اختتام برنامج السهرات الرياضية مسامرة شعرية، بمشاركة عدد من الشعراء منهم عادل الجريدي وصالح الطرابلسي، وبحضور الفنان التشكيلي عبدالعزيز الدريدي الذي كان له معرض فني تشكيلي برواق دار الثقافة.

واختتم حمزة اينويل مدير دار الثقافة بمرناق الفعاليات بكلمة حيث أشار إلى البرامج القادمة للدار ضمن شهر التراث، مبرزا دور الثقافة والأنشطة المختلفة في تفعيل الحراك الثقافي بمرناق وببن عروس عامة شاكرا المندوبية الثقافية بالجهة على الدعم وبقية الأطراف المتعاونة والمساهمة في البرامج الثقافية والترفيهية.