داعش يدفع العراق لإرسال تعزيزات عسكرية للحدود السورية

دفع الحكومة العراقية بتعزيزات عسكرية للحدود مع سوريا يأتي بعد أيام من سيطرة مسلحي داعش على مواقع جديدة بمحافظة دير الزور السورية، بالقرب من الحدود مع العراق.
العراق يتحسب لهجمات يشنها داعش انطلاقا من سوريا
تعزيزات عسكرية عراقية تصل إلى مدينة القائم غربي الأنبار
الحدود العراقية السورية تشكل هاجسا لبغداد منذ سنوات طويلة

بغداد - قال مصدر عسكري عراقي اليوم الثلاثاء، إن بغداد أرسلت تعزيزات قوامها لواءين في الجيش إلى مدينة القائم غربي محافظة الأنبار (غرب) قرب الحدود مع سوريا "تحسبا لهجمات قد يشنها عناصر تنظيم داعش الإرهابي عبر الحدود".

ويأتي هذا الإجراء بعد أيام قليلة من سيطرة مسلحي التنظيم المتطرف على مواقع جديدة بمحافظة دير الزور السورية، بالقرب من الحدود مع العراق.

وأوضح المصدر وهو ضابط برتبة مقدم بوزارة الدفاع العراقية، طالبا عدم الكشف عن اسمه، إن "لواءي 27 و28 من فرقة المشاة السابعة بالجيش وصلا إلى مدينة القائم غربي محافظة الأنبار".

وأضاف أن "التعزيزات العسكرية الجديدة تم نشرها على مقربة من الحدود السورية تحسبا لأي طارئ ولصد أي محاولة لعناصر داعش شن هجوم يستهدف الحدود العراقية".

وتابع المصدر أن "ثلاثة ألوية من الحشد الشعبي (قوات شيعية موالية للحكومة) وصلت هي الأخرى إلى المنطقة".

ويوم الجمعة الماضي، شن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) هجوما على قوات سوريا الديمقراطية والتي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري في محافظة دير الزور قرب الحدود مع العراق.

وردا على هذه التطورات، أمر رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يوم الأحد الماضي قوات بلاده بتأمين الحدود "بشكل كامل" مع سوريا.

قوات عراقية تنتشر عند الحدود السورية العراقية
قوات عراقية تنتشر عند الحدود السورية العراقية

وتشكل الحدود العراقية السورية هاجسا لبغداد منذ سنوات طويلة، حيث كانت منفذا لتدفق مقاتلي تنظيم القاعدة الإرهابي في السابق ولاحقا مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

ورغم أن بغداد أعلنت هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية بعد دحره من مدينة الموصل أحد أكبر معاقله في العراق، إلا أن التنظيم المتطرف لا يزال ينفذ من حين إلى آخر هجمات إرهابية دموية.

وأكبر خطر يتربص بالعراق بعد هزيمة التنظيم هو خلاياه النائمة في أكثر من منطقة والتي تلعب ينفذ عناصرها هجمات معظمها انتحارية أو بسيارات مفخخة.

قوات من الحشد الشعبي توجهت أيضا للحدود العراقية السورية
قوات من الحشد الشعبي توجهت أيضا للحدود العراقية السورية

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية اليوم الثلاثاء مسؤوليته عن هجوم على زوار شيعة في العراق أسفر عن مقتل 3 زائرات ايرانيات.

وقالت الشرطة العراقية إن ثلاث زائرات شيعيات قتلن في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق أثناء توجههن إلى مزار شيعي قرب مدينة خانقين الواقعة في شمال شرق العراق اليوم الثلاثاء.

ويتجمع مئات آلاف الشيعة كل عام في العراق لإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين حفيد النبي محمد.

وشن التنظيم حملة خطف وقتل منذ أن انهارت في عام 2017 دولة الخلافة المزعومة التي أعلنها من طرف واحد في العراق وسوريا المجاورة.