داعش يسعى للعودة من بوابة التهديد باستهداف اسرائيل

التنظيم الارهابي يسعى لدغدغة مشاعر المسلمين وكسب انصار وذلك من خلال التهديد بشن هجمات على اسرائيل مستغلا حالة الغضب من الخطة الاميركية للسلام في الشرق الاوسط.

بغداد - اعلن تنظيم الدولة الإسلامية عن بدء "مرحلة جديدة" تستهدف إسرائيل في تسجيل صوتي نُسب للمتحدث باسمه وتناقلته الإثنين حسابات جهادية على تطبيق تلغرام.
وقال المتحدث أبو حمزة القرشي في التسجيل ومدته أكثر من 37 دقيقة إن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية الجديد أبا إبراهيم الهاشمي القرشي "عزم على مرحلة جديدة ألا وهي قتال اليهود واسترداد ما سلبوه من المسلمين"، متعهداً بعمليات كبيرة "في قادم الأيام".
وهذه اول مرة يعلن فيها التنظيم المتطرف تركيز هجماته ضد اسرائيل خاصة وان التنظيم وجه اغلب عملياته ضد مسلمين من طوائف مختلفة اضافة الى اقليات دينية سواء في العراق او سوريا او مصر.
ويرى مراقبون ان تهديد التنظيم باستهداف اسرائيل ياتي كمحاولة منع لدغدغة مشاعر انصااره ومريديه ومحاولة كسب تعاطف بعد الهزائم التي مني فيها في اكثر من بلد ومنطقة في العالم.
وكان التنظيم تعرض لانتقادات واسعة في اوج قوته من طرف جماعات متطرفة اخرى بسبب عدم سعيه لتنفيذ هجمات في الداخل الاسرائيلي.
ويرى مراقبون ان التسجيل ياتي لاستغلال حالة الغضب العربية بعد ما نشر من تفاصيل جديدة حول صفقة القرن الاميركية بخصوص خطة السلام في الشرق الاوسط.
والاحد كشفت صحيفة يديعوت احرنوت الإسرائيلية ما قالت إنها تفاصيل جديدة حول خطة السلام الأميركية في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن الخطة المعروفة باسم صفقة القرن تقترح إقامة دولة فلسطينية بلا جيش أو سيادة على مساحة 70 بالمئة من الضفة الغربية يمكن أن تكون عاصمتها بلدة شعفاط شمال شرقي القدس.

داعش تعرض لهزيمة كبيرة رغم التحذيرات الاميركية من امكانية عودة نشاطه
داعش تعرض لهزيمة كبيرة رغم التحذيرات الاميركية من امكانية عودة نشاطه

والاسبوع الماضي افادت صحيفة الغارديان البريطانية نقلاً عن مصادر استخبارية أنّ الزعيم الجديد لتنظيم الدولة الإسلامية هو في الواقع أحد مؤسّسي التنظيم الجهادي وهو المسؤول الاول عن حملة القتل والاضطهاد بحق الايزيديين في العراق.
والقرشي اسمه الحقيقي أمير محمّد عبد الرحمن المولى الصلبي، وهو من كبار المنظّرين العقائديين في تنظيم الدولة الاسلامية.
وكان التنظيم الجهادي أعلن بعيد مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي في غارة أميركية في سوريا في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، اختيار "خليفة للمسلمين" جديد هو الهاشمي القرشي، لكنّ هذا الاسم لم يعن شيئاً للكثير من الخبراء بشؤون الجماعات الجهادية لدرجة أنّ بعضهم شكّك حتى بإمكان أن يكون شخصية وهمية، في حين قال عنه مسؤول أميركي رفيع المستوى إنّه "مجهول تماماً".
وبحسب الصحيفة فإن المولى يتحدّر من الأقليّة التركمانية في العراق، ما يجعله واحداً من القادة غير العرب القلائل في التنظيم الجهادي.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في تشرين الأول/أكتوبر مقتل البغدادي في غارة أميركية في شمال غرب سوريا على بعد كيلومترات قليلة من الحدود مع العراق.
وجرب التنظيم في عهد البغدادي الذي ظل متكتما، إدارة "دولة بدائية" وإصدار كتب مدرسية وصك عملة خاصة بها. وتحول التنظيم منذ سقوط بلدة الباغوز في سوريا في مارس/آذار 2019 ونهاية "الخلافة" بعد عدة سنوات من إرسائها، نحو اعتماد نهج العصابات.
وحذر الجيش الاميركي من مغبة عودة تنظيم داعش  رغم ان التنظيم كشف عن ضعفه الهيكلي من خلال عجزه عن استغلال التظاهرات الجارية في العراق منذ تشرين الأول/أكتوبر لسن هجمات ماثرة.