دبابات اميركية تحاول اقتحام وسط مدينة النجف

انتفاضة الصدريين مستمرة

بغداد، النجف والناصرية - افاد شهود عيان ان دبابات اميركية بدأت تتقدم نحو وسط مدينة النجف المقدسة في محاولة لاقتحام المواقع التي يتمركز فيها مقاتلو جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر.
وقال الشاهد صباح احمد ان "دبابات اميركية بدأت تتقدم من ساحة ثورة العشرين الى ساحة الميدان حيث مدخل المدينة القديمة (وسط) التي تسيطر عليها جماعات الزعيم مقتدى الصدر".
واضاف ان "هذه الدبابات تلاقي مقاومة عنيفة من عناصر ميليشيات جيش المهدي مما اوقف زحفها حاليا بالقرب من مكتب المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق" الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم.
وقصف الطيران الاميركي الجمعة بالصواريخ مواقع في مدينة النجف وفي مقبرة المدينة حيث يتحصن عناصر من جيش المهدي.
واشار مراسلو وكالات الانباء الى ان المدينة تتعرض حاليا لقصف عنيف من الطائرات الاميركية وان سحب الدخان تتصاعد من بعض المباني وسط المدينة حيث ينتشر عناصر من ميليشيات جيش المهدي وهم يحملون القذائف المضادة للدبابات والاسلحة الرشاشة بكافة انواعها.
وبدت شوارع المدينة خالية من حركة السير والمارة والمحلات التجارية والدوائر الحكومية مقفلة.
ولليوم الثاني على التوالي تعيش المدينة محرومة من الكهرباء والماء والخطوط الهاتفية الارضية.
وفي بغداد قتل 26 عراقيا واصيب تسعون اخرون بجروح خلال الاشتباكات التي وقعت بين القوات الاميركية جيش المهدي ليل الخميس الجمعة، حسب ما افاد مسؤولون في عدد من مستشفيات المدينة.
وقال الطبيب حسن نجم من مستشفى الصدر العام ان "المستشفى تسلم 18 قتيلا و73 جريحا".
واوضح ان "من بين القتلى امرأتين واربعة اطفال".
من جانبه، اعلن الطبيب خالد جبار لفتة من مستشفى الجوادر العام ان "المستشفى تسلم ثمانية قتلى و17 جريحا".
يشار الى ان مدينة الصدر ذات الاغلبية الشيعية والتي تقع شرقي العاصمة العراقية بغداد شهدت ليلة الخميس الجمعة اشتباكات عنيفة بين انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر والقوات الاميركية.
وفي الناصرية (375 كلم جنوب بغداد) قتل اربعة عراقيين واصيب عشرة اخرون بجروح مختلفة ليل الخميس الجمعة خلال اشتباكات بين القوات الايطالية وميليشيات الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر، حسب ما افاد مسؤول في الشرطة العراقية.
وقال النقيب عمار علي من الشرطة المحلية في المدينة ان "اربعة اشخاص قتلوا وجرح عشرة اخرون في الاشتباكات التي وقعت ليل الخميس الجمعة في مناطق مختلفة من المدينة".
واضاف ان "سيارة اسعاف احترقت خلال المواجهات التي اندلعت عند الساعة 03:00 بالتوقيت المحلي من فجر اليوم (23:00 تغ) بالاضافة تضرر العديد من السيارات المدنية".
وتسمع اصوات اطلاق نار متقطع في المدينة التي بدت شوارعها شبه خالية صباح هذا اليوم الجمعة كما انقطع التيار الكهربائي عنها.
وقال شهود عيان ان اربعة ملثمين هاجموا احد مراكز الشرطة في الجانب الشرقي من المدينة عند تمام الساعة 04:00 بالتوقيت المحلي (24:00 تغ) مما دعا رجال الشرطة الى الرد عليهم واجبارهم على الفرار دون وقوع ضحايا او اضرار مادية في المبنى.