دريسل يكتب المجد في مونديال السباحة، ورقم قياسي للأميركيات

السباح الأميركي لا يعتقد أن الفوز بست ذهبيات وفضيتين تمثل خيبة أمل بعد فشله في إحراز الميدالية السابعة، وسيدات بلاده يعانقن لقب سباق التتابع.

غوانغجو (كوريا الجنوبية) - توقف الرصيد الذهبي للنجم الأميركي كايليب دريسل عند ست ميداليات في بطولة العالم للسباحة التي استضافتها مدينة غوانغجو الكورية الجنوبية، بينما حققت سيدات بلاده رقما قياسيا في اليوم الأخير الأحد.

وبرز دريسل (22 عاما) هذا العام أيضا، وكان قاب قوسين أو أدنى من تكرار الانجاز الذي حققه في بطولة بودابست 2017 (سبع ذهبيات)، لكنه اصطدم عند الحاجز الأخير بقوة الفريق البريطاني لاسيما دانكان سكوت، ليكتفي بفضية سباق التتابع 4*100 متر متنوعة، رافعا رصيده من الميداليات في 2019 الى ثمانية (ست ذهبيات وفضيتين).

وأنهى الفريق البريطاني السباق متقدما بفارق 0.35 ثانية، بينما حل المنتخب الروسي في المركز الثالث.

وقال دريسل الذي أحرز السبت لقبه العالمي الثالث عشر وبات أول سباح يتوج بست ذهبيات على الأقل في بطولتين للعالم، "لا أعتقد أن ست ذهبيات وفضيتين تمثل خيبة أمل"، مضيفا "كان أسبوعا صعبا جدا، جزء مني سعيد جدا، وجزء آخر يريد أن يبكي لأن الأمر قد انتهى".

من جهته، قال سكوت "أعجز عن إيجاد الكلمات لوصف كيف تمكنت من التفوق في هذا السباق" مع زملائه لوك غرينباك وآدم بيتي وجايمس غاي.

وأضاف "وضعوني في موقف جيد وأنا استفدت من الادرينالين للفوز. كان انتزاع اللقب من الأميركيين رائعا. أعتقد أن هذا أفضل أداء لي".

رقم قياسي للسيدات ولقب تاسع لهوسو

وفي مقابل فشل فريق الرجال في انتزاع الذهبية، حقق فريق السيدات الأميركي نتيجة أفضل بفوز بسباق التتابع 4*100 متر متنوعة عبر ريغان سميث وليلي كينغ وكيلسي داهليا وسيمون مانويل.

وحقق الفريق زمن 3:50,40 دقائق، ليحطم الرقم العالمي السابق المسجل باسم الولايات المتحدة أيضا في مونديال بودابست 2017 (3:51.55 د).

وشكلت سميث (17 عاما) قوة دفع أساسية للفريق الأميركي، بتحقيق أفضل رقم في التاريخ في 100 متر ظهرا، مع 57.57 ثانية.

وآلت فضية السباق الأحد الى الفريق الأسترالي (3:53.42 د) المكون من مينا أثرتون وجيسيكا هانسن وإيما ماكيون وكايت كامبل، بينما حقق الفريق الكندي الميدالية البرونزية (3:53.58 د) بفضل السباحات كايلي ماس وسيدني بيكرم ومارغريت ماكنيل وبيني أولكسياك.

كما أحرزت الأميركية سيمون مانويل ذهبية سباق 50 متر حرة، لتضيف ذهبية ثانية الى رصيدها بعد سباق 100 متر حرة.

وتفوقت الأميركية البالغة من العمر 22 عاما، بشق النفس على السويدية سارة سيوستروم، اذ أنهت سباق السرعة بزمن 24.05 ثانية، بفارق جزأين من الثانية فقط عن السويدية حاملة لقب هذا السباق في بطولة 2017.

وحلت السباحتان في المركزين الأول والثاني أمام الأسترالية كايت كامبل التي اكتفت بالبرونزية بزمن 24.11 ثانية.

وفي سباق 400 متر متنوعة، عززت المجرية المخضرمة كاتينكا هوسو (30 عاما) رصيدها من الألقاب العالمية، لتتوج بالذهبية التاسعة، وتحقق ثنائية 200 متر متنوعة و400 متر متنوعة في بطولة العالم للمرة الثالثة تواليا.

وأنهت هوسو سباق اليوم بزمن 4:30.39 دقائق، متقدمة على الصينية يي شيوين (4:32.07 د) واليابانية يوي أوهاشي (4:32.33 د).

وأضافت هوسو هذه الميدالية الى الذهبية التي كانت قد حققتها الإثنين في سباق 200 متر متنوعة، لتحقق الثنائية للمرة الثالثة بعد بطولة 2015 (في قازان الروسية) و2017 (في العاصمة المجرية بودابست).

وتعد هوسو من أبرز السباحات في السباقين، اذ أنها حصدت ذهبيتيهما في أولمبياد ريو 2016، وفرضت هيمنتها على هاتين المنافستين في بطولة العالم وبطولة أوروبا والألعاب الأولمبية منذ العام 2013.

وفي أبرز النتائج الأخرى، أحرز الألماني فلوريان فلبروك ذهبية سباق 1500 متر حرة، متفوقا على البطل الإيطالي غريغوريو بالترينييري.

وتمكن الالماني (21 عاما) بطل أوروبا، من التفوق بزمن 14:36.54 دقيقة، متقدما على الأوكراني ميخايلو رومانتشوك (14:37.63 د)، والإيطالي بالترينييري الذي اكتفى بالحلول ثالثا بزمن 14:38.75 د.

وكان بالترينييري توج بذهبية السباق في النسختين الأخيرتين من البطولة (2015 و2017). كما فشل في إضافة ذهبية ثانية الى سجله في بطولة 2019، بعد فوزه للمرة الثالثة تواليا، في سباق 800 متر حرة الأربعاء.

ونالت الأميركية ليلي كينغ ذهبية 50 متر صدرا أمام الإيطالية بينيديتا بيلاتو والروسية يوليا إفيموفا، بينما توج الجنوب إفريقي زاين واديل بذهبية سباق 50 متر ظهرا أمام الروسيين يفغيني ريلوف وكليمنت كوليسنيكوف.

ورفعت الولايات المتحدة رصيدها في جدول الميداليات الإجمالية للبطولة بمختلف مسابقاتها، الى 36 ميدالية (15 ذهبية، 11 فضية، و10 برونزيات) في المركز الثاني خلف الصين صاحبة 30 ميدالية (16 ذهبية، 11 فضية، و3 برونزية)، وروسيا الثالثة مع 30 ميدالية (12 ذهبية، 11 فضية، و7 برونزيات).

تحرش وتنشط

ولم يخل اليوم الأخير من الأحداث المثيرة للجدل خارج الحوض.

فقد أعلنت الشرطة الكورية الجنوبية منع السباح المجري تاماس كينديريشي من مغادرة البلاد على خلفية اتهامات بالتحرش الجنسي.

وأفاد متحدث باسم الشرطة وكالة فرانس برس عن استجواب السباح الفائز بالميدالية البرونزية لسباق 200 فراشة في أولمبياد ريو 2016، بعد توقيفه بشكل مؤقت على خلفية حادثة في ملهى ليلي في غوانغجو، بعدما تقدمت شابة تبلغ 18 عاما بشكوى ضده تتهمه فيها بالتحرش.

واحتل كينديريشي (22 عاما) المركز الثامن في سباق 200 متر فراشة في الحوض الكوري الجنوبي. ونفى الحائز على فضية السباق نفسه في بطولة أوروبا، الاتهامات الموجهة ضده، بحسب وسائل إعلام محلية.

وأكد مسؤولون في البعثة المجرية والاتحاد الدولي للسباحة أن الشرطة أفرجت عن كينديريشي الذي عاد الى القرية الرياضية، لكن لن يسمح له بمغادرة الاراضي الكورية الجنوبية خلال الايام العشرة المقبلة.

وغداة الاعلان عن خضوعها لفحص منشطات إيجابي أظهر وجود مادة محظورة، تعهدت الأسترالية شاينا جاك بتنظيف اسمها، علما بأن السباحة البالغة من العمر 20 عاما انسحبت من منتخب بلادها قبل البطولة.

وكشفت جاك في منشور عبر انستاغرام أن الفحص أظهر وجود مادة ليغاندرول، مشيرة الى أنها تشعر "بصدمة تامة، وأسأل نفسي كيف حصل هذا الأمر لي"، مكررة ما أعلنته الأحد من أنها لم تتناول المادة بعلمها.

أضافت "يوم عرفت (بثبوت تناولها المادة في حزيران/يونيو الماضي) هو الأول الذي بدأت فيه معركة اثبات براءتي".