دعم سعودي إماراتي للشعب السوداني بقيمة ثلاثة مليارات دولار

500 مليون دولار مقدمة من السعودية والإمارات كوديعة في البنك المركزي السوداني لتقوية مركزه المالي خلال الفترة الإنتقالية.

الرياض - أعلنت السعودية والإمارات اليوم الأحد تقديم دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار للسودان، الذي يشهد اضطرابات في خضم عملية انتقال السلطة بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة سيقومان بتقديم "حزمة مشتركة من المساعدات لجمهورية السودان يصل إجمالي مبالغها إلى 3 مليارات دولار أميركي، منها 500 مليون دولار مقدمة من البلدين كوديعة في البنك المركزي السوداني وذلك لتقوية مركزه المالي، وتخفيف الضغوط على الجنيه السوداني، وتحقيق مزيد من الاستقرار في سعر الصرف".

وأوضحت الوكالة أن "باقي مبلغ المساعدات يتم صرفه لتلبية الاحتياجات الملحة للشعب السوداني الشقيق تشمل الغذاء والدواء والمشتقات النفطية".

وكانت السعودية والإمارات من أول الدول العربية التي أعلنت دعمها لخيار الشعب السوداني في التغيير، كما أيد البلدان الإجراءات التي اتخذها المجلس العسكري الانتقالي في البلاد، والتي جاءت بعد تظاهرات استمرّت أربعة أشهر، وأنهت حكم الرئيس عمر البشير الذي استمر 30 عاما.

وطالبت السعودية والإمارات بالحفاظ على "الاستقرار" و"الانتقال السلمي" للسلطة.

من جهته أشاد رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق الركن عبدالفتاح البرهان الأسبوع الماضي، بالعلاقات المتميزة بين السودان والسعودية والإمارات.

وقالت وكالة الأنباء السودانية (سونا) الثلاثاء الماضي إن البرهان التقى بمكتبه بالقيادة العامة في الخرطوم، وفدا سعودياً إماراتياً مشتركاً رفيع المستوى.

وأضافت أن "الوفد أبلغ البرهان رسالة شفهية تضمنت تحيات قيادتي البلدين الشقيقين واستعدادهما لدعم ومساندة السودان وشعبه في هذه المرحلة التاريخية المهمة".

من جهته أكد السفير السعودي لدى السودان علي حسن جعفر أن "مساعدات ستصل السودان خلال الأيام القادمة وفقا لتوجيهات الملك سلمان بن عبدالعزيز وذلك دعما للشعب السودان للمرحلة المقبلة".

وقال السفير السعودي في تصريح لـ(سونا) إن لقاء الوفد السعودي الإماراتي رفيع المستوى الزائر برئيس المجلس العسكري الانتقالي ونائبه مؤخرا بالقيادة العامة أكد مجددا استمرار المملكة وتأييدها لما ارتئاه الشعب السوداني حول مستقبله، بجانب دعم المملكة للخطوات التي أعلنها المجلس العسكري الانتقالي".

وأضاف أن "الوفد بحث العلاقات المتميزة بين السودان والمملكة والإمارات ودعمه ومساندته حكومة وشعبا خلال هذه المرحلة  التاريخية المهمة".