دعم صريح من واشنطن لإسقاط النظام في فنزويلا

نائب الرئيس الأميركي يعتبر ان الوقت حان لتنحية مادورو في حين تنظم المعارضة مسيرات في أنحاء فنزويلا قبل ايام من موجة اعتراف متوقعة في أوروبا بالسلطة الجديدة.

نيويورك - قال نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إن الوقت حان لإنهاء نظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وإن جميع الخيارات مطروحة في هذا الصدد.
وينظم أنصار المعارضة الفنزويلية مسيرات في أنحاء البلاد السبت لإبداء الدعم لخوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيسا وللاحتجاج على حكم الرئيس الاشتراكي.
وأشار بنس في كلمة له خلال فعالية جمعته مع فنزويليين مقيمين في ولاية فلوريدا إلى سعي واشنطن من أجل أن يتسلّم غوايدو السلطة في البلاد وتحقيق "انتقال سلمي".
وأضاف نائب الرئيس الأميركي أنه "حان الوقت لإنهاء نظام مادورو"، معتبرا أنه "ليس هناك وقت للحوار في فنزويلا وجميع الخيارات مطروحة". وقال ايضا ان إدارة ترامب ستعمل على إضعاف مادورو أكثر.
وتشهد فنزويلا توترا منذ 23 يناير/كانون الثاني إثر إعلان زعيم المعارضة غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد وإعلان الرئيس مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.
وسارع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى الاعتراف بزعيم المعارضة "رئيسا انتقاليا" وتبعته كل من كندا وكولومبيا وبيرو والإكوادور وباراغواي والبرازيل وتشيلي وبنما والأرجنتين وكوستاريكا وغواتيمالا ثم بريطانيا.

بنس: جميع الخيارات مطروحة
بنس: جميع الخيارات مطروحة

وبالمقابل أيدت كل من الصين وروسيا تركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.
وتهدف المظاهرات إلى مواصلة الضغط بعد اعتراف واشنطن وفرض عقوبات من المرجح أن تزيد ضعف قطاع النفط المتعثر في البلد العضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
كما يأمل منتقدو مادورو أن يشجعوا الدول الأوروبية على أن تحذو نفس الحذو. ومن المتوقع أن تعترف بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي رسميا بغوايدو هذا الأسبوع ومن المرجح أن تتخذ دول أخرى موقفا داعما أكثر تحفظا.
وقال غوايدو في رسالة فيديو نشرها على تويتر "سنراكم في الشوارع غدا يا شعب فنزويلا. نؤدي عملا جيدا، نؤدي عملا جيدا جدا".
وسينظم مادورو مسيرة السبت أيضا للاحتفال بالذكرى العشرين لتنصيب الزعيم الشيوعي الراحل هوغو تشافيز رئيسا لأول مرة في عام 1999.
من جهته، دعا وزير الخارجية البرازيلي إرنستو أراوجو الجمعة الصين وروسيا المتحالفتين مع حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى "رؤية الحقيقة في فنزويلا" منددا بـ"الإبادة الجماعية الصامتة" بحقّ الشعب الفنزويلي.
وقال أراوجو خلال مؤتمر صحافي في برازيليا "نأمل أن تتمكّن الصين وروسيا من رؤية الحقيقة في فنزويلا وما فعله نظام نيكولاس مادورو وما سيستمرّ بالقيام به إذا بقيت هذه الحكومة في السلطة".
والرئيس البرازيلي جاير بولسونارو هو أحد المنتقدين الشرسين لمادورو وكان قد وصفه بأنه "دكتاتور".
ووصف أراوجو الوضع الاقتصادي المأسوي في فنزويلا بأنه "إبادة جماعية صامتة". وأضاف أن "الضغط الاقوى هو الضغط الدبلوماسي" معتبراً أن "مادورو لم يعد رئيساً" لفنزويلا.