دعوة لإضراب عام احتجاجا على تأخر تشكيل الحكومة

الاتحاد العمالي العام في لبنان يدعو اللبنانيين لالتزام بيوتهم يوم الجمعة، ملوحا بالوقت ذاته بالنزول للشارع كخيار وارد في المستقبل للتعامل مع الشلل الحكومي وتردي الوضع الاقتصادي.

لبنان يتيه في الغموض مع تعثر تشكيل الحكومة
لا مؤشرات على قرب الانتهاء من تشكيل الحكومة إلا تصريحات متفائلة
احتجاجات قريبة تطرق أبواب لبنان

بيروت - دعا رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان (مستقل) بشارة الأسمر اليوم الخميس إلى إضراب عام في البلاد غدا الجمعة، احتجاجا على تأخر تشكيل الحكومة والوضع الاقتصادي المتردي.

وحث الأسمر في تصريحات بمقر الاتحاد ببيروت اللبنانيين على "الالتزام بالمنازل بعيدا عن النزول إلى الشارع كونه يشكل محاذير في هذه المرحلة"، إلا أنه أضاف "قد يكون الشارع خيارا في المستقبل إذا لم تستمع السلطة".

ورأى الأسمر أن تشكيل الحكومة "ليس مطلبا صعبا"، مشيرا إلى أن ثمة "حقوق بديهية للحياة لا يمتلكها الشعب اللبناني وهذه الحقوق بحاجة لحكومة".

وعبر عن غضبه إزاء تأخر تشكيل الحكومة منذ 8 أشهر، ما تسبب في تعطل السياحة والاقتصاد وغيرها من الأمور.

وأشار إلى أنه جرى اختيار يوم الجمعة لأن الدوامات الرسمية والمدارس والجامعات تكون مغلقة، موضحا أن الإضراب لا يشمل المطار والمرافق الأساسية من صيادلة ومخابز.

وعبرت عدة مؤسسات عامة وخاصة في مختلف محافظات البلاد عن دعمها للإضراب والالتزام به.

كما أعلنت عدة نقابات وجهات لبنانية استجابتها للدعوة بينها نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان وعمال وموظفي الفنادق والمطاعم.

وأعلنت نقابة مستخدمي وعمال شركة طيران الشرق الأوسط (الطيران الرسمي)، توقف عمال وموظفي المطار "عن العمل والاعتصام في أماكنهم لمدة ساعة واحدة".

ودعا حزب الخضر اللبناني في بيان له إلى المشاركة في الإضراب العام بهدف مطالبة "من بيدهم أمر تشكيل الحكومة بالإسراع لأن البلاد لم تعد تحتمل".

من جهته، أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن النهوض بالاقتصاد الوطني سيشكل "أولوية" للحكومة الجديدة التي ستواكب كل الإجراءات الهادفة لتحقيق هذا الهدف، بحسب بيان للرئاسة.

ويأتي ذلك وسط ظروف اقتصادية صعبة تمر بها البلاد على خلفية أزمة سياسية جراء تعطل تشكيل الحكومة الجديدة.

وتتبادل القوى السياسية اللبنانية الاتهامات بالمسؤولية عن عرقلة تشكيل الحكومة، لكن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري عبر عن تفاؤله بقرب الإعلان عن التشكيلة الجديدة، مشيرا إلى الاقتراب من حلّ آخر عقدة في هذا الشأن.

وكان حزب الله الذي سبق أن لغّم مسار تشكيل الحكومة بعقدة التمثيل السنّي وهي آخر عقدة حالت حتى الآن دون إعلان التشكيلة الوزارية، عبر عن تفاؤله يوم الأربعاء بقرب الإعلان عن الحكومة الجديدة.

وهذا أحدث موقف مفرط في التفاؤل في سياق مواقف وإعلانات سابقة صادرة عن كبار الشخصيات السياسية بمن فيهم رئيس الوزراء المكلف والرئيس اللبناني.