دلائل جديدة على تورط الوزن الزائد في التضييق على تنفس الأطفال

دراسة أميركية تجد ان السمنة تقف وراء حوالي ربع حالات إصابة صغار السن بمرض الربو.
العلماء لا يفهمون تماما العلاقة بين الربو والسمنة
السمنة قد تغيّر طريقة عمل عضلات مجرى الهواء بالجهاز التنفسي

واشنطن - أفادت دراسة أميركية حديثة أن الوزن الزائد عند الأطفال قد يكون مسؤولا عن حوالي ربع حالات الإصابة بمرض الربو في مرحلة الطفولة. 

الدراسة أجراها باحثون في المركز الطبي بجامعة ديوك الأميركية ونشروا نتائجها، الإثنين، في دورية "Pediatrics"  العلمية. 

ولكشف العلاقة بين البدانة، وإصابة الأطفال بالربو، راجع الفريق بيانات صحية شملت 507 آلاف و496 طفلاً في 6 مراكز صحية رئيسية بالولايات المتحدة الأمريكية. 

وفي الدراسة التي امتدت بين عامي 2009 و2015، وجد الباحثون أن البدانة قد تكون السبب في حوالي 23 إلى 27 بالمائة من حالات الربو عند الأطفال. 

واعتبر الفريق، أن هذه النتائج تعني أن حوالي 10 بالمئة من جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين إلى 17 عامًا، ويبلغون ما يقرب من مليون طفل في الولايات المتحدة قد يتجنبوا مرض الربو عن طريق الحفاظ على وزن صحي. 

الربو
المرض المزمن الأول لدى الأطفال

وقال الدكتور جايسون لانغ، قائد فريق البحث "إن الربو هو المرض المزمن الأول لدى الأطفال، وبعض الأسباب مثل الجينات والالتهابات الفيروسية خلال الطفولة هي أشياء يصعب الوقاية منها". 

وأضاف "قد تكون السمنة عامل الخطر الوحيد لربو الأطفال الذي يمكن الوقاية منه، وهذا دليل آخر على أن بقاء الأطفال نشطين وبوزن صحي أمر مهم لصحتهم البدنية". 

وأشار أن "هناك حاجة لمزيد من التجارب لإثبات أن السمنة في مرحلة الطفولة تسبب تغيرات مباشرة تؤدي إلى الإصابة بالربو، لأن العلماء لا يفهمون تماما كيف ولماذا يحدث هذا". 

واختتم حديثة قائلا "يبدو أنه كلما عانى الأطفال من زيادة الوزن، زاد خطر الإصابة بالربو، وهي زيادة كبيرة تلفت الانتباه مرة أخرى إلى أهمية الوقاية من السمنة في سن مبكرة". 

والربو هو مرض تنفسي مزمن، ينتج عن وجود التهاب وتشنج في المسالك الهوائية، مما يؤدي إلى انسدادها، وهو يصيب الذكور والإناث في جميع مراحل العمر، ويتمثل في سرعة التنفس و(كرشة النفس) والكحة وكتمة الصدر. 

ويرتبط الربو بشكل كبير بأمراض الحساسية، ويصيب الأشخاص وخاصة الأطفال، الذين لديهم عوامل وراثية لبعض المواد المثيرة للحساسية، كالغبار والقطط والفئران والصراصير.

يذكر ان دراسة حديثة اخرى وجدت أن السمنة تغيّر طريقة عمل عضلات مجرى الهواء بالجهاز التنفسي، ما يزيد من خطر الإصابة بمرض الربو.