'دلتا' الهندية في طريقها لتصبح السلالة السائدة في العالم

منظمة الصحة العالمية تعتبر ان سلالة 'دلتا' تتفشى في أكثر من 80 دولة، وتغزو بريطانيا وستكون الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة.

واشنطن - حذرت منظمة الصحة العالمية من سرعة انتشار السلالة الهندية من فيروس كورونا واعتبرت انها في طريقها لتصبح السلالة السائدة في العالم بسبب سرعة تفشيها.
قالت منظمة الصحة العالمية إن متحور "دلتا" تم اكتشافه في أكثر من 80 دولة ويستمر في التحور مع انتشاره.
وقال علماء فيروسات إن السلالة الهندية تعرضت لتحورين رئيسيين في الجزء الخارجي من الفيروس "الشوكة" الذي يلتحم بالخلايا البشرية.
وصنفتها منظمة الصحة بأنها "سلالة مثيرة للقلق" جنبا إلى جنب مع سلالات أخرى تم اكتشافها لأول مرة في بريطانيا والبرازيل وجنوب إفريقيا. وأظهرت بعض الدراسات الأولية أن النسخة الهندية أسرع انتشارا.
وينتشر الآن متحور "دلتا" من فيروس كورونا المكتشَف أصلاً في الهند بجميع أنحاء العالم، ليصبح السلالة المهيمنة في بعض البلدان، مثل المملكة المتحدة، ومن المرجح أن يصبح كذلك في بلدان أخرى، مثل الولايات المتحدة.
وكانت الصحة البريطانية، قد أعلنت أن السلالة الهندية من كورونا أكثر عدوى من البريطانية بنسبة 60%.
توقعت روشيل والينسكي، مديرة المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، أن تصبح السلالة الهندية المتحورة (دلتا) هي السائدة في بلادها والأكثر انتشارا وتسببا لجميع الإصابات بكورونا في الولايات المتحدة.
جاء ذلك في تصريحات أدلت بها والينسكي، خلال مقابلة أجرتها مع قناة "إيه بي سي" الأميركية.
وأضافت: "أشعر بالقلق من الطبيعة المعدية لسلالة دلتا الجديدة أو ما يعرف بالمتحور الهندي، والذي ظهرت لأول مرة في الهند، وسرعان ما انتقلت لبريطانيا وأصبحت السلالة السائدة هناك".
وشجعت والينسكي الأميركيين على تلقي اللقاحات المضادة لكورونا، لافتة أن هذه اللقاحات ستوفر أيضا حماية ضد المتحور الهندي الجديد.
وأشارت والينسكي إلى أن ما يشاع عن تسبب لقاحات كورونا في إصابة الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما بالتهاب القلب، لا يتعدى كونه معلومات "غير دقيقة ومضللة".
وتابعت: "لقد تم حقن ما يزيد عن 200 مليون جرعة من اللقاح في عموم البلاد، ورصدنا قرابة 300 إصابة بهذا الالتهاب فقط، وسط الفئة المذكورة".