دواء للكوليسترول ربما ينقذ حياة مرضى كورونا

دراسة اميركية تجد ان واحدا من اكثر أدوية خفض الكوليسترول شعبية في العالم يمكن أن يقلل من الالتهاب في الأوعية الدموية المرافق لكوفيد.
دواء ستاتين يقلل من الالتهاب في الأوعية الدموية

واشنطن - اثبتت دراسة أميركية قدرة دواء منتشر يخفض للكوليسترول على الحماية من الموت بسبب فيروس كورونا.

والدراسة التي تداولتها صحيفة الغارديان البريطانية أظهرت أن دواء "ستاتين"، وهو واحد من الأدوية الأكثر شعبية في العالم، يمكن أن يقلل من الالتهاب في الأوعية الدموية.

وارتبط استعمال دواء 'ستاتين' بانخفاض في خطر الوفاة للمصابين بكورونا.

 لبحث العلاقة بين الدواء وخطر الوفاة جراء كوفيد استخدمت الدراسة بيانات سويدية.

و تابع معهد كارولينسكا 963.876 من سكان ستوكهولم فوق سن 45 بين في 2020، لبحث العلاقة بين الدواء وخطر الوفاة جراء كوفيد.

كورونا يمكن أن يسبب التهابات رئوية شديدة وأيضا التهابا في الأوعية الدموية

وقال المؤلف المشارك، فيكتور أهلكفيست، من إدارة الصحة العامة العالمية في معهد كارولينسكا:"بشكل عام، تدعم النتائج التي توصلنا إليها استمرار استخدام ستاتين لحالات مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع مستويات الدهون في الدم بما يتماشى مع التوصيات الحالية خلال وباء كوفيد-19".

وستكون هناك حاجة إلى دراسات أخرى للتأكد مما إذا كانت هناك علاقة سببية بين الدواء وانخفاض نسبة الوفاة لدى المصابين بكورونا.

وقال تيم شيكو، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية واستشاري القلب الفخري في جامعة شيفيلد، والذي لم يشارك في الدراسة، إنه لم يتضح بعد لماذا قد يساعد ستاتين مرضى كوفيد.

وقال " إن كورونا يمكن أن يسبب التهابات رئوية شديدة للغاية، ويمكنه أن يسبب أيضا التهابا في الأوعية الدموية"، وأضاف "لأن ستاتين يقلل من الالتهاب في الأوعية الدموية كان هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كان ذلك له تأثير ضد كورونا".

ورغم الحاجة إلى مزيد من الدراسات للتأكد من ذلك، لاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين وصف لهم ستاتين كانوا أقل عرضة للموت من كورونا.