دواء يقهر معاناة الإقلاع عن التدخين

خبراء يطورون عقارا يساعد على هجر التبغ عبر استخدام إنزيم يفكك النيكوتين ويقلل الرغبة في التدخين إلى الصفر تقريبا.
طريقة واعدة لعلاج الإدمان على التدخين
انزيم مُصنع يحلل النيكوتين داخل الجسم بصورة كاملة تقريبا
طريقة لا تبقي في الجسم نيكوتينا سوى ما يكفي للوقاية من متلازمة الامتناع

واشنطن - صنع خبراء من معهد سكريبس للبحوث العلمية في الولايات المتحدة دواء يساعد على الاقلاع عن التدخين عبر استخدام إنزيم يفكك النيكوتين ويقلل الرغبة في التدخين إلى الصفر تقريبا.

وتوجد وسائل عديدة مستخدمة حاليا في مكافحة عادة التدخين، مثل الأدوية والعلكة واللصقة، وهذه قد تساعد في ترك التدخين ولكن ترك التدخين نهائيا بواسطتها لا يمكن دون ارادة قوية من قبل المدخن نفسه، وهو ما دفع الباحثين للعمل بطريقة مختلفة.

واستخدم الخبراء طريقة التخلص من الإدمان على النيكوتين بمنعه من الوصول إلى الدماغ. وتعد هذه الطريقة إحدى الطرق الواعدة لعلاج الإدمان على التدخين.

وتمكن العلماء من ابتكار إنزيم وهو نسخة من إنزيم طبيعي اتضح أنه يقلل الإدمان على النيكوتين من دون أن يسبب ألما نفسيا وبأقل الآثار الجانبية.

و الانزيم الطبيعي "Nic A2" تملكه بكتريا 'Pseudomnas putida' التي يعتبر النيكوتين بالنسبة لها مصدرا للحصول على الكربون والنتروجين، حيث ان البكتريا تمتص النيكوتين وتفتته مباشرة دون ان تحوله الى مواد سامة.

الاقلاع عن التدخين
مهمة صعبة بلا مساعدة

ووفقا للعلماء، فقد أصبح واضحا بعد الاختبارات الأولية، أن الانزيم المصنع يحلل النيكوتين داخل الجسم بصورة كاملة تقريبا، ولا يبقي منه سوى ما يكفي للوقاية من متلازمة الامتناع.

ويقول أوليفيه جورج، الأستاذ المساعد في معهد سكريبس: "هذه خاصية فريدة لإنزيم ' 'NicA2-J1، فهو يحلل كمية النيكوتين اللازمة لتخفيض الرغبة في التدخين ويترك الكمية اللازمة لعدم الشعور بهذه الرغبة".

واختبر الباحثون ابتكارهم على الفئران المخبرية بنجاح، والآن يخططون لاختباره على الناس.

ويحتمل ان نرى الدواء الجديد في شكل مستحضر سائل يحقن في العضلة خلال شهر كامل، ويساعد العديد من الراغبين في ترك هذه العادة السيئة على الوصول لمبتغاهم.