دوري أبطال آسيا يعود للدوران من جديد بعد توقف

أندية أسيوية تتنافس لاكمال دور المجموعات، وتخوض المراحل الاقصائية من دور واحد لتحديد بطل الشرق.

الدوحة - بعد توقف دام نحو تسعة أشهر، تعود أندية الشرق لمتابعة منافسات دوري أبطال آسيا في كرة القدم المعلقة بسبب فيروس كورونا المستجد، في بطولة مجمعة في العاصمة القطرية الدوحة بدءا من الاربعاء.

وكانت منافسات المجموعات الاربع في الشرق توقفت في آذار/مارس الماضي، بسبب تفشي كورونا خصوصا في الصين.

وتجتمع اندية الشرق في فقاعة الدوحة الصحية، لاكمال دور المجموعات ثم مراحل اقصائية من دور واحد، لتحديد بطل الشرق الذي سيواجه بيرسيبوليس الإيراني بطل الغرب في 19 كانون الاول/ديسمبر في مباراة واحدة عوضا عن ذهاب واياب كما جرت العادة، في الدوحة أيضا على استاد الجنوب.

وتقام مباريات دور الـ16 يومي 6 و7 كانون الأول/ديسمبر، ومباراتا الدور ربع النهائي يوم 10 كانون الأول/ديسمبر، ومباراة قبل النهائي يوم 13 من ذات الشهر.

وكانت الدوحة التي تستعد لاستقبال مونديال 2022 للمرة الاولى في الشرق الأوسط، استضافت المباريات المتبقية من منافسات الغرب، فبلغ بيرسيبوليس النهائي على حساب النصر السعودي بركلات الترجيح وراء أبواب موصدة أيضا.

وذكر الاتحاد القطري ان المباريات "ستقام وسط اجراءات طبية مشددة" لضمان صحة المشاركين على غرار مباريات الغرب في أيلول/سبتمبر وتشرين الاول/اكتوبر الجاري، مضيفا ان "الاتحاد الآسيوي طلب من القطري استضافة مباريات أندية شرق القارة بعد النجاح المنقطع النظير الذي حققته الدوحة في تنظيم منافسات دوري أبطال آسيا لغرب القارة".

بدوره، قال الاتحاد الاسيوي انه لضمان سلامة جميع المشاركين "طُلب من اللاعبين والمسؤولين الخضوع لاختبار فيروس كوفيد-19 قبل مغادرتهم بلدانهم، ومرة أخرى عند وصولهم إلى قطر بينما سيتم إجراء الاختبارات اللاحقة كل ثلاثة إلى ستة أيام".

لكن الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين "فيفبرو" اتهم مطلع الشهر الجاري الاتحاد الآسيوي بالفشل في استشارة اللاعبين قبل نقل مباريات الشرق إلى قطر، موضحا أن البعض أعرب عن قلقه بشأن القيام بالرحلة خلال جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال فيفبرو إنه يشعر "بخيبة أمل وقلق" بشأن قلة الاستشارة، مضيفا أن اللاعبين اشتكوا من مخاطر السفر، وأن الحجر الصحي سيتداخل مع الحياة الأسرية والمباريات والتدريب.

ورد الاتحاد الاسيوي بقوله إنه كان على "اتصال مستمر" مع الأندية والاتحادات الوطنية خلال الوباء، وأتيحت الفرصة لدول شرق آسيا لاستضافة المباريات.

انسحاب ماليزي

ويشارك 15 فريقاً من خمس دول هي الصين وكوريا الجنوبية وأستراليا واليابان وتايلاند.

وانسحب الجمعة الماضي جوهور دار التعظيم الماليزي والغيت نتائجه، لعدم حصوله على اذن حكومي بالسفر الى قطر لاستكمال المنافسات.

ونتيجة لانسحاب النادي الماليزي، ستشارك ثلاثة أندية الآن في المجموعة السابعة هي فيسل كوبي الياباني، غوانغجو ايفرغراند الصيني وسوون سامسونغ بلووينغز الكوري الجنوبي.

وكان جوهور خاض مباراتين في شباط/فبراير وآذار/مارس الماضيين، فخسر الاولى 1-5 أمام فيسيل كوبي وفاز في الثانية على سوون 2-1.

ويملك غوانغجو ايفرغراند، بقيادة المدرب الايطالي فابيو كانافارو، فرصة تعويض خسارته لقب الدوري الصيني لمصلحة جيانغسو سونينغ الاسبوع الماضي.

لكن غوانغجو، بطل 2013 و2015، يغيب عنه لاعب الوسط البرازيلي المخضرم باولينيو لاصابة بفخذه، بالإضافة إلى قائده جنغ جي (40 عاما).

بداية الأندية الصينية

ويلتقي شنغهاي شينخوا الصيني مع الوافد الجديد وصيف الدوري الاسترالي 2019 بيرث غلوري في افتتاح المنافسات الاربعاء، قبل مواجهة أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بطل 2012 بعدها بثلاثة ايام ضمن المجموعة السادسة، ثم أف سي طوكيو الياباني.

ويملك طوكيو اربع نقاط من مباراتين وأولسان نقطة من مباراة.

ومن بين الأندية الصينية الاربعة المشاركة، وحده بكين غوان خاض مباراة يتيمة، فاز فيها على تشيانغراي يونايتد التايلاندي 1-صفر، في مجموعة خامسة يملك فيها 3 نقاط بالتساوي مع أف سي سيول الكوري الجنوبي وملبورن فيكتوري الاسترالي الذي لعب مباراة أكثر.

وكان بكين يخوض معسكرا خارج الصين قبل تعليق المباريات، ما سمح له خوض مباراته اليتيمة.

وبحسب صحيفة "بيجينغ يوث دايلي"، ستقطن الاندية الصينية الاربعة في فندق واحد في الدوحة.

وفي المجموعة الثامنة التي تضم شنغهاي أي آي بي جي الصيني، قطع يوكوهاما مارينوس الياباني شوطا كبيرا نحو التأهل بعد فوزه مرتين على تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي بطل 2006 و2016 وسيدني أف سي الاسترالي.

وكما كان الحال في مباريات الغرب، سيتم أيضاً تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد بدءاً من ربع النهائي.

وكان الهلال السعودي الذي شطبت نتائجه هذا الموسم بعد ضمان تأهله الى دور الـ16، لفشله في توفير 13 لاعبا لمباراته الاخيرة بدور المجموعات بعد ضمان تأهله، اثر تفشي الفيروس لدى معظم لاعبيه، احرز لقب النسخة الماضية بفوزه ذهابا على ضيفه أوراوا ريد دايموندز الياباني 1-صفر وإيابا 2-صفر خارج ملعبه.