دولة اسمها بيتكوين تبتلع طاقة تعادل استهلاك الكويت!

وفق دراسة حديثة، العملة الرقمية الأشهر المعتمدة على عمليات حسابية تديرها ألاف الكمبيوترات تستهلك أكثر من سبعة جيغا واط ساعي من الكهرباء.
بيتكوين مسؤولة عن 0.27 في المئة من الاستهلاك العالمي للكهرباء
سعر بيتكوين ارتفع لـ 10 آلاف دولار لأول مرة منذ عام كامل

كامبرج (انكلترا) - هل تساءلت يوما عن فاتورة استهلاك الكهرباء التي يستهلكها التنقيب عن عملة بيتكوين الافتراضية؟ الاجابة قد تكون صادمة.

ووفقا لدراسة حديثة لباحثون في جامعة كامبريدج فان العملة الرقمية الشهيرة  التي استعادة عافيتها في الاشهر الاخيرة تستهلك طاقة أكثر من دولة الكويت بأكملها.

وتعتمد العملية الحسابية التي تحافظ على سير المعاملات العملة الرقمية ضمن سلسلة الكتل والمسماة تعدين، على الاف الكمبيوترات ذات المعالجات القوية أو من خلال أجهزة تم تصنيعها خصيصا من اجل تعدين.

وطور الباحثون أداة لقياس حجم استهلاك العملة الرقمية الاشهر استجابةً للمخاوف المتزايدة بشأن الاستدامة والأثر البيئي لتعدين بيتكوين.

وتوضح الأداة التي أطلقها مركز كامبريدج للتمويل البديل هو مركز للأبحاث الأكاديمية في كلية كامبردج لإدارة الأعمال أن شبكة بيتكوين العالمية تستهلك أكثر من سبعة جيغا واط ساعي من الكهرباء، مما يعني 59.19 تيرا واط ساعي من استهلاك الطاقة على مدار العام.

ويُعد هذا الرقم أكبر من رقم 57.78 تيرا واط ساعي في السنة، وهو معدل استهلاك دولة الكويت بأكملها للطاقة خلال الفترة الزمنية نفسها، لكنه أقل من 68 تيرا واط ساعي في السنة، وهو معدل استهلاك دولة كولومبيا بأكملها للطاقة.

عمال صيانة يتفقدون معالجات لتعدين العملة الافتراضية
معالجات قوية تعمل ليلا نهارا لتعدين عملة بيتكوين

وتُمثل بيتكوين 0.24 في المئة من الإجمالي العالمي لإنتاج الكهرباء البالغ 25082 تيرا واط ساعي، بينما يبلغ الإجمالي العالمي لاستهلاك الكهرباء 20863 تيرا واط ساعي.

وتُعد بيتكوين مسؤولة عن 0.27 في المئة من هذا الاستهلاك، ويمكن لكمية الكهرباء المُستهلكة من قبل شبكة بيتكوين خلال عام واحد تشغيل جميع غلايات الشاي المستخدمة في المملكة المتحدة لمدة 11 عامًا.

كما أن كمية الكهرباء المهدورة كل عام بواسطة الأجهزة الإلكترونية التي تعمل دائمًا ولكن غير النشطة في الولايات المتحدة يمكنها تشغيل شبكة بيتكوين لأربع سنوات.

يذكر ان سعر بيتكوين ارتفع بمقدار 10 آلاف دولار لأول مرة منذ عام كامل، مستفيدا من ارتفاع قيمة الدولار والاهتمام الجديد المتزايد بالعملات المشفرة،.

وتشتهر العملة المشفرة بتقلبات أسعارها الكثيرة، إذ بين أواخر العام 2016 والعام 2018، راقب المستثمرون ارتفاع سعر عملة بيتكوين من بضع مئات الدولارات إلى أكثر من 20 ألف دولار، قبل أن تتراجع مجدداً ومن ثم ترتفع مرة أخرى ليبلغ سعرها 10 آلاف دولار لأول مرة منذ أكثر من عام.

ويبدو أن ارتفاع سعر بيتكوين قد يكون بسبب ضعف الدولار، وعملة فيسبوك الرقمية الجديدة، ليبرا.

كل هذا، قد يعني مزيد من التنظيم في مجال العملات المشفرة، ما قد يؤدي على الأرجح إلى انخفاض تقلبات عملة البيتكوين وزيادة شرعيتها في الأسواق المالية العالمية.