دول عربية تخفف إجراءات الحظر في رمضان

مصر والجزائر والإمارات وليبيا يقلصون ساعات حظر التجول ويسمحون بتقديم بعض الخدمات مع مراعاة الاحتياطات.

القاهرة - قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الخميس إن الحكومة ستبقي على حظر التجول الليلي المفروض لمكافحة تفشي فيروس كورونا خلال شهر رمضان لكن ستقلصه ساعة واحدة بينما أعلنت وزارة الصحة تسجيل أكبر عدد للإصابات بالفيروس منذ رصده لأول مرة في فبراير/شباط.
وقال مدبولي في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون إن الحظر سيبدأ الساعة التاسعة مساء، بدلا من الثامنة، وحتى السادسة صباحا.
ويسمح ذلك للأسر بالتجمع في منازلهم لكن الأنشطة المجتمعية وصلاة الجماعة والتراويح ستخضع للحظر القائم خلال رمضان.
وأعلنت وزارة الصحة والسكان الخميس تسجيل 232 حالة إصابة جديدة بالفيروس إضافة إلى 11 حالة وفاة.
وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا هو 3891 حالة من ضمنهم 1004 حالات تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل و287 حالة وفاة.
وقال مدبولي إن "مجلس الوزراء وافق أيضا على عودة تقديم بعض الخدمات التي جرى إغلاقها في السابق، منها إعادة بعض خدمات الشهر العقاري ابتداء من الأسبوع المقبل، والسماح لجلسات إعلام الوراثة في المحاكم، وأيضاً السماح بترخيص المركبات الجديدة بإدارات المرور التابعة لوزارة الداخلية، والسماح للمطاعم بتقديم خدمات الدليفري أو شراء الأطعمة والمنتجات من المحال مباشرة".
وسيسمح لمراكز التسوق والأنشطة التجارية بفتح أبوابها في عطلات نهاية الأسبوع مع إلزامها بالإغلاق في الساعة الخامسة مساء.
وأعلنت الجزائر وليبيا، مساء الخميس، تخفيف إجراءات الحظر الوقاية من فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك.

تخفيف اجراءات العزل تشمل ولايات محددة
تخفيف اجراءات العزل تشمل ولايات محددة

ففي الجزائر، أعلنت الحكومة، في بيان، تخفيف تدابير الحجر الصحي في 10 ولايات اعتبارا من الجمعة، الذي يوافق أول أيام شهر رمضان المبارك بالبلاد.
وأوضحت أن القرار يشمل تطبيق حظر تجوال جزئي في ولاية البليدة، بؤرة وباء كورونا في البلاد، بدلا من حظر التجوال الشامل المفروض في الولاية منذ 23 مارس/آذار الماضي.
ويبدأ حظر التجوال في البليدة من الساعة 14.00 ويستمر حتى الـ7.00، بحسب القرار الجديد.
كما قررت الحكومة تقليص ساعات حظر التجوال في 9 ولايات أخرى، إلى 13 ساعة بدلا من 16 ساعة.
وتسري هذه الإجراءات في ولايات الجزائر العاصمة، ووهران وتلمسان (غرب) وتيبازة وعين الدفلى وتيزي وزو وبجاية والمدية (وسط)، وسطيف (شرق).
وأشارت الحكومة الجزائرية إلى أن إجراءات تخفيف حظر التجوال لن تشمل بقية ولايات البلاد.
وحتى مساء الخميس، سجلت الجزائر 3007 إصابات بفيروس كورونا من ضمنها 407 حالات وفاة.
في ليبيا، قررت حكومة الوفاق، مساء الخميس، تخفيف حظر التجوال الشامل في مناطق سيطرتها اعتبارا من الثلاثاء المقبل.
وأوضح المجلس، في بيان، أن ساعات الحظر ستبدأ من الساعة السادسة مساء (16:00 ت.غ) وحتى الساعة السادسة صباحا (4:00 ت.غ)، مع السماح باستخدام المركبات خلال ساعات التجوال.
وتضمن القرار، استمرار الإغلاق الكامل للمحال التجارية الكبيرة، ومواصلة العمل بالمؤسسات الإدارية بنسبة 10 بالمائة.
كما ستسمح حكومة الوفاق بفتح البنوك مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي كورونا.
وحتى الخميس، سجلت ليبيا 60 إصابة بفيروس كورونا منها حالة وفاة واحدة، بحسب بيانات المركز الوطني لمكافحة الأمراض(حكومي).
وذكرت وكالة أنباء الإمارات اليوم الخميس أن الحكومة قلصت مدة حظر التجول المفروض بأنحاء البلاد بواقع ساعتين ليبدأ من العاشرة مساء وحتى السادسة صباحا خلال شهر رمضان.
وكان الحظر الذي يهدف لكبح انتشار فيروس كورونا يسري في السابق من الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا.
وفي إمارة دبي التي كانت تخضع لحظر على مدار الساعة منذ 26 مارس/آذار، قالت السلطات إنها رفعت الحظر من السادسة صباحا وحتى العاشرة مساء.
وذكر المكتب الإعلامي لحكومة دبي الخميس أنه تقرر فتح مراكز التسوق والمحلات التجارية اعتبارا من الساعة 12 ظهرا وحتى العاشرة مساء اعتبارا من غد الجمعة مع مراعاة الدخول بنسبة 30 بالمئة من الطاقة الاستيعابية.
وأضاف المكتب في بيان أن حكومة دبي قررت السماح للمقاهي والمطاعم بمعاودة نشاطها مع مراعاة استقبال 30 بالمئة من إجمالي الطاقة الاستيعابية كما تقرر استئناف خدمات النقل العام ومنها قطارات الأنفاق اعتبارا من 26 أبريل نيسان.
وسمحت دبي للشركات بتواجد 30 بالمئة من موظفيها في مقار العمل مع إلزامها بإجراء اختبارات يومية للموظفين للكشف عن درجات الحرارة.
وستظل المساجد ودور السينما وصالات الترفيه العائلية مغلقة حتى إشعار آخر.

تمديد تعليق حظر التجوال بعدن بالثلث الأول من رمضان بعد ان شهدت سيولا
تمديد تعليق حظر التجوال بعدن بالثلث الأول من رمضان بعد ان شهدت سيولا

وقرر المجلس الانتقالي الجنوبي ، مساء الخميس، استمرار تعليق حظر التجوال في مدينة عدن جنوبي اليمن، بالثلث الأول من شهر رمضان المبارك الذي يبدأ بالبلاد الجمعة.
جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث الرسمي للمجلس، نزار هيثم، نشره الموقع الإلكتروني للمجلس.
وقال البيان:" إدراكا من المجلس الانتقالي الجنوبي للظروف التي تمر بها عدن، وتزامنها مع حلول شهر رمضان المبارك، ونظراً لما تفتضيه المصلحة العامة، فقد تقرر استمرار تعليق حظر التجوال خلال العشر الأوائل من شهر رمضان".
وتابع "وذلك لاستكمال جهود الأعمال الإنسانية والإغاثية نتيجة المتغيرات المناخية التي عصفت بالعاصمة، على أن يستمر الرفع من مستوى الحذر والحيطة ‏من خلال تجنب التجمعات والاعتناء بالنظافة واتباع الإجراءات الوقائية، بالبقاء في المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى".
وأكد البيان على السماح بفتح المساجد ومراكز التسوق الكبرى "المولات"، شريطة الالتزام بالإجراءات الصحية الوقائية، والحرص على عدم خلق بؤر للتجمعات كالملاعب وأماكن الترفيه.
وأوضح البيان أنه تم السماح للفنادق بالعمل بشكل استثنائي، مع التزام مالكيها بتسكين العائلات فقط.
وشدد البيان على استمرار الإغلاق الكُلي لأسواق القات في العاصمة عدن، ومحافظات الجنوب، وتكليف إدارات الأمن في المحافظات المعنية، لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتنظيم الخروج والدخول والبيع خارج المدن وبعيداً عن التجمعات السكانية.
والثلاثاء الماضي، قرر المجلس الانتقالي تعليق حظر التجوال الذي أقره بوقت سابق، لمدة 48 ساعة، بسبب السيول التي ضربت عدن وأدت إلى وفاة 8 أشخاص وانهيار عشرات المنازل، فيما قالت الأمم المتحدة إنها أثرت على أكثر من ألفي نازح.
وحتى فجر الجمعة لم تسجل اليمن سوى حالة إصابة واحدة بفيروس كورونا في محافظة حضرموت شرقي البلاد.