دول عربية تصعد من إجراءات مواجهة كورونا

المغرب يوسع حظر الرحلات الجوية ليشمل بلجيكا وهولندا والمانيا والبرتغال فيما قررت الإمارات وقطر وقف إصدار التأشيرات وأوقف الأردن جميع الرحلات الجوية باستثناء حركة الشحن التجاري.


العراق يمدد تعليق التبادل التجاري مع إيران والكويت


مصر ستعلق الدارسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين


السودان يأمر بإغلاق المدارس والجامعات لمدة شهر

الرباط - مع تصاعد المخاوف الدولية من انتشار فيروس كورونا الذي تحول الى وباء عالمي صعدت عدد من الدول العربية من اجراءتها لمواجهة المرض.
وقالت وزارة الخارجية المغربية السبت إن المغرب أوقف رحلاته الجوية من وإلى بلجيكا وهولندا وألمانيا والبرتغال بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا.
كما سبق وعلق المغرب جميع رحلاته الجوية مع الصين وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والجزائر.

كما قرر المغرب منع التجمعات التي يشارك فيها أكثر من 50 شخصا وإلغاء جميع التظاهرات الرياضية والثقافية حتى إشعار آخر بسبب فيروس كورونا، بينما ارتفع عدد المصابين السبت إلى 17 بعد تسجيل 9 حالات جديدة.

وقال بيان لوزارة الداخلية السبت إن هذا القرار يدخل ضمن إجراءات "احترازية لمواجهة الوضع الاستثنائي المتعلق بخطر تفشي فيروس كورونا المستجد".
وأعلنت الإمارات وقطر اليوم السبت وقف إصدار التأشيرات في إطار إجراءات احتواء تفشي فيروس كورونا حيث قالت وكالة أنباء الإمارات نقلا عن سلطات الهجرة إن البلاد ستعلق إصدار التأشيرات بدءا من 17 مارس/آذار. وأضافت أن السلطات تستثني من ذلك الدبلوماسيين الأجانب.
وأعلن مكتب الاتصال الحكومي أن قطر قررت تعليق إصدار تأشيرات الدخول الفورية للقادمين من عدة دول أوروبية اعتبارا من غد الأحد وحتى إشعار آخر.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان السبت إن مصر ستعلق الدارسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين ابتداء من 15 مارس/آذار في إطار جهود مكافحة تفشي فيروس كورونا.

وقال البيان إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعا أيضا إلى تخصيص تمويل بقيمة 100 مليار جنيه مصري (6.38 مليار دولار) "في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد".

وسجلت البلاد حتى الآن 93 حالة إصابة بفيروس كورونا وحالتي وفاة.

وأعلن رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز السبت وقف جميع الرحلات الجوية من والى المملكة اعتبارا من يوم الثلاثاء وحتى اشعار آخر للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، بحسب ما اوردت وكالة الانباء الاردنية.
وقال الرزاز في بيان "سيتم تعليق جميع الرحلات الجوية من والى المملكة ابتداءا من يوم الثلاثاء وحتى اشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري".
ولم يسجل الاردن سوى مصاب واحد غادر المستشفى الجمعة بعد فحوصات طبية اثبتت شفاءه.
كما أعلن الحوثيون في اليمن اليوم السبت إغلاق مطار صنعاء لمدة أسبوعين في إجراء سيؤثر على الرحلات الجوية التي تديرها منظمات الأمم المتحدة المشاركة في جهود الإغاثة في البلاد.
وخلت قلعة أربيل كبرى مدن إقليم كردستان في شمال العراق من زوارها السبت، مع انتشار رجال أمن يرتدون الأقنعة الواقية في الشوارع لتنفيذ حظر تجول أعلنته السلطات لمدة 48 ساعة، لتفادي تفشّي وباء كورونا المستجد.

كردستان العراق تفرض حظر تجول بسبب كورونا
كردستان العراق تفرض حظر تجول بسبب كورونا

وفرض حظر التجول منتصف ليل الجمعة في محافظتي أربيل والسليمانية بشمال العراق. وأعلنت وزارة الداخلية في الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي في بيان "حظر التجول داخل مدينتي أربيل والسليمانية لمدة 48 ساعة وينبغي بقاء المواطنين في منازلهم كي يتسنى للفرق الطبية أداء عملها".
وأسفر فيروس كورونا عن وفاة عشرة أشخاص حتى الآن في العراق مع تسجيل 93 إصابة. ومن بين الوفيات إمام مسجد في السليمانية كان يبلغ من العمر 70 عاماً، إضافة إلى 28 إصابة بالوباء في الإقليم الشمالي.
وفي السليمانية، ثاني أكبر مدن كردستان العراق، قامت فرق مختصة برش الأرصفة وواجهات المتاجر بالمعقمات.
وفرض حظر التجول كذلك في محافظة نينوى بدءا من منتصف ليل السبت ولمدة 48 ساعة.
ويشكل وباء كورونا مصدر قلق كبير للعراقيين، خصوصاً بعدما ضرب بشدة في إيران المجاورة، وقتل أكثر من 600 شخص مع تسجيل نحو 11 ألف إصابة.
ويتقاسم إقليم كردستان، كما باقي العراق، مئات الكيلومترات مع الجمهورية الإسلامية، وهناك نقاط حدودية عدة لتبادل السلع ودخول الأشخاص وخروجهم، إلى جانب عشرات المعابر غير الرسمية التي تستمر جميعها بالسماح للمسافرين بالعبور.
ويشعر الأكراد بالقلق مع اقتراب احتفالات رأس السنة الفارسية التي تصادف هذا العام بين 19 آذار/مارس و3 نيسان/أربيل. لكن قد تلغى الاحتفالات فيها بسبب حظر السلطات للتجمعات.
وتتخذ السلطات العراقية إجراءات مشددة بهدف منع انتشار الوباء خصوصا في العتبات المقدسة لدى الشيعة التي يقصدها خصوصاً زوار إيرانيون.
وأغلقت المدارس والجامعات ودور السينما والأماكن العامة الأخرى، وتم إيقاف الرحلات الجوية مع الدول التي ينتشر فيها الوباء.
وقررت الحكومة العراقية السبت، تمديد تعليق التبادل التجاري عبر المنافذ البرية مع إيران والكويت إلى أجل غير مسمى، حيث جاء في كتاب صادر من الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن "الحكومة قررت تمديد تعليق التبادل عبر المنافذ الحدودية مع إيران والكويت إلى إشعار غير مسمى".
وذكر الكتاب أن "القرار يأتي للوقاية من فيروس كورونا، عقب تسجيل المزيد من الإصابات في البلاد".

كما أفاد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء أن السودان أمر بإغلاق المدارس والجامعات لمدة شهر اعتبارا من اليوم السبت لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقال البيان إنه سيتم أيضا حظر جميع التجمعات العامة مثل الأفراح والمناسبات الاجتماعية.

وتعاني البلاد من نقص مزمن في الأطباء والأدوية والمستشفيات، ويعبر العديد من العراقيين عن عدم ثقتهم بالاجراءات الطبية وعدم التعامل الجدي مع حالات الاصابة بالمرض.
كما عمدت عدد من الدول العربية على غرار السعودية والإمارات الى تعليق عدد من الفعاليات والتظاهرات الرياضية والثقافية.