ديباي وفينالدوم يحلقان عاليا في منتخب 'الطواحين'

المنتخب الهولندي يتطلع للذهاب بعيدا في العرس القاري معتمدا على النجاعة الهجومية للثنائي ديباي وفينالدوم بعد تحقيقه العلامة الكاملة في دور المجموعات.

امستردام - يأمل منتخب هولندا في الذهاب بعيدا في بطولة كأس اوروبا لكرة القدم، معتمدا على النجاعة الهجومية للثنائي ممفيس ديباي وقائد الفريق جورجينيو فينالدوم وذلك بعد تحقيقه العلامة الكاملة في دور المجموعات.

وسجل الثنائي خمسة من الاهداف الثمانية (3 ليفنالدوم وهدفان لديباي) لمنتخب "الطواحين" منذ بداية البطولة في مواجهة منتخبات أوكرانيا، والنمسا ومقدونيا الشمالية.

وشدّد فينالدوم على التفاهم الكبير بينه وبين ديباي بقوله لشبكة "نوس" الهولندية "لدي رابط مميز مع ديباي. يجب القول بأننا لعبنا سويا طويلا اولا في صفوف ايندهوفن ثم في منتخب هولندا".

وكان يمكن للاعبين أن يتواجدا في صفوف الفريق ذاته الموسم المقبل، لو لم يقرّر فينالدوم الانتقال في اللحظة الاخيرة إلى باريس سان جرمان على حساب برشلونة الاسباني، بعد أن كان قاب قوسين او ادنى من القيام بذلك، قبل ان ينتقل ديباي رسميا الى صفوف الفريق الكاتالوني قبل ثلاثة ايام.

وكان فينالدوم (30 عاما) دافع عن ألوان نيوكاسل الانكليزي ثم انتقل الى جاره ليفربول حيث حقق في صفوفه بطولة الدوري ودوري أبطال أوروبا خلال السنوات الخمس التي امضاها في صفوفه، قبل أن ينتقل في صفقة حرة الى نادي العاصمة الفرنسية.

ورفع فينالدوم رصيده من الاهداف الدولية بعد ثنائيته في مرمى مقدونيا الى 25 هدفا ليتخطى بذلك المهاجمين الشهيرين ماركو فان باستن وديرك كاوت. أما ديباي، فرفع رصيده الى 28 هدفا على الصعيد الدولي ولا شك بانه سيعزز الترسانة الهجومية في برشلونة التي تضم الارجنتيني سيرخيو اغويرو المنتقل حديثا من مانشستر سيتي بصفقة حرة والفرنسي انطوان غريزمان بالاضافة الى المهاجم الشاب انسو فاتي.

التفاهم مع مالن

ولا شك بان ديباي الذي دافع عن الوان مانشستر يونايتد الانكليزي وليون الفرنسي، يملك الافضلية في اللعب أساسيا لانه جاء بطلب خاص من مدربه السابق في منتخب هولندا رونالدو كومان.

واعتبرت صحيفة "اس" بأن ديباي اتخذ مكانة مختلفة بعد تألقه في النهائيات القارية، علما بانه استفاد جدا من تأجيلها لمدة عام بسبب جائحة كوفيد-19، وذلك لانه كان مصابا العام الماضي في ركبته.

واعرب مدرب هولندا فراند دي بور عن سعادته للتفاهم الفني الكبير بين فينالدوم وديباي، على الرغم من انه لا يزال يبحث عن الشريك المثالي للاخير في خط المقدمة.

فتجربة المباراة الاولى مع رأس حربة هو فاوت فيخهورست لم تنجح كثيرا. أما في المباراة ضد مقدونيا الشمالية، فقد بدا ديباي وكأنه اكثر أريحية الى جانب الشاب دونيل مالن.

وعلق دي بور على مشاركة مالن الى جانب ديباي بقوله "لقد قمنا بتجربة جديدة في المباراة ضد مقدونيا الشمالية وسارت الامور بشكل ايجابي، لكن ذلك لا يعني بأني استبعد فيخهورست كليا. اذا كنا في حاجة الى رأس حربة، فأنني ساستدعيه، الامر يتعلق بكل منافس واعتقد بان ممفيس يوافقني الرأي في هذا الصدد".

يذكر ان هولندا احرزت اللقب القاري مرة واحدة عام 1988 بقيادة الجيل الذهبي المكون من الثلاثي الاسطوري فان باستن ورود خوليت وفرانك رايكارد بالفوز على الاتحاد السوفياتي 2-صفر في المباراة النهائية.