ديوكوفيتش على بعد فوزين من لقب بطولة رولان غاروس

لاعب التنس الصربي يصطدم في المربع الذهبي بطموح اليوناني تسيتسيباس بفوزه على الاسباني بوستا، وكفيتوفا لازاحة كينن من طريقها.

باريس - ضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا موعدا ناريا مع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس السادس في نصف نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، إحدى البطولات الأربع الكبرى، على ملاعب رولان غاروس، فيما تلتقي التشيكية بترا كفيتوفا في قمة ضمن الدور ذاته مع الأميركية صوفيا كينن.

وحجز ديوكوفيتش بطاقته الى نصف النهائي للمرة العاشرة في رولان غاروس في مسيرته الاحترافية بفوزه على الاسباني بابلو كارينيو بوستا السابع عشر 4-6 و6-2 و6-3 و6-4، فيما بلغه تسيتسيباس للمرة الاولى في رولان غاروس بفوزه على الروسي أندري روبليف 7-5 و6-2 و6-3.

وستكون المواجهة السادسة بين الصربي واليوناني حيث يتفوق الاول بثلاثة انتصارات آخرها في مباراتيهما الأخيرتين في ربع نهائي دورة باريس للماسترز العام الماضي ونهائي دورة دبي الدولية مطلع العام الحالي.

وعانى ديوكوفيتش (33 عاما) كثيرا خلال المباراة وخصوصا في مجموعتها الأولى حيث كان مستواه متوسطا وتأثر بآلام في العنق والظهر والكوع حيث استدعى الطبيب المعالج مرتين.

واحتاج ديوكوفيتش إلى ثلاث ساعات و10 دقائق لتحقيق فوزه الرابع على كارينيو في خمس مواجهات جمعت بينهما حتى الآن، ليبلغ نصف النهائي الـ38 في الغراند سلام حيث يسعى الى لقبه الثامن عشر والثاني في رولان غاروس بعد 2016.

وعلق ديوكوفيتش على فوزه قائلا "تطلب مني الأمر الكثير من الصبر. لقد ارتكب أخطاء قليلة لذا كل كراته كانت طويلة".

وأضاف "كنت أتألم في بداية المباراة، كنت أتحرك بشكل سيء. ولكنني وجدت إيقاعي وركزت على النقاط المهمة".

18 مجموعة متتالية لتسيتسيباس

في المقابل، لم يجد تسيتسيباس اي صعوبة لوقف مغامرة روبليف وبلغ دور الاربعة في بطولات الغراند سلام للمرة الثانية بعد الاولى في بطولة أستراليا المفتوحة عام 2019.

وثأر تسيتسيباس لخسارته أمام روبليف في المباراة النهائية لدورة هامبورغ الالمانية في 21 ايلول/سبتمبر الماضي، وقبلها في الدور الاول لبطولة الولايات المتحدة على ملاعب فلاشينغ ميدوز العام الماضي محققا فوزه الاول على الروسي في ثلاث مواجهات بينهما.

وكسب تسيتسيباس 15 مجموعة متتالية حتى الآن في البطولة بعدما تخلف بمجموعتين نظيفتين أمام الإسباني خاومي مونار في الدور الأول.

وقال تسيتسيباس (22 عاما) "أشعر براحة كبيرة في هذا الملعب (فيليب شاترييه) وعلى الرغم من أن بدايتي لم تكن جيدة وخسرت إرسالي، تذكرت كم أنا مقاتل كبير".

وأضاف "يتعلق الأمر أيضا بالقتال ومحاولة إيجاد حلول في اللحظات الصعبة. تمكنت من تشغيل عقلي".

في المقابل، توقف مشوار روبليف للمرة الثانية عند الدور ربع النهائي في افضل نتيجة له في البطولات الأربع الكبرى بعد الأولى عام 2017 في فلاشينغ ميدوز عندما خسر امام الاسباني رافايل نادال.

ويبقى عزاء روبليف ضمانه دخول نادي العشرة الأوائل في التصنيف العالمي الذي سيصدر الإثنين المقبل.

ويقدم روبليف أداء رائعا في العام الحالي حيث توج بثلاثة ألقاب حتى الآن في دورات أديلايد الأسترالية والدوحة، قبل فترة التوقف بسبب وباء كورونا المستجد، وهامبورغ الألمانية.

كينن للمرة الاولى وكفيتوفا للمرة الثانية

وبلغت الأميركية صوفيا كينن الرابعة الدور نصف النهائي للمرة الاولى في مسيرتها بتغلبها على مواطنتها دانيال كولينز 6-4 و4-6 و6-0، لتضرب موعدا مع كفيتوفا التي بلغت المربع الذهبي للمرة الاولى منذ عام 2012.

وتسعى كينن المصنفة سادسة عالميا والمتوجة مطلع العام بباكورة القابها في البطولات الكبرى في استراليا لمفتوحة الى لقب ثان في الغراند سلام لاسيما بعد خروج العديد من المرشحات ابرزهن الرومانية سيمونا هاليب والاوكرانية ايلينا سفيتولينا.

وقالت كينن (21 عاما) بعد اللقاء "أنا سعيدة جدا. أعرف أنها تلعب بشراسة وكنت أدرك أنني كنت بحاجة لأن أكون شرسة بدوري، وأن أحظى بنسبة عالية على ارسالي الاول واعتقد انني قمت بذلك".

وتابعت "الفارق طبعا في الذهنية. أحب الفوز في ثلاث مجموعات، أدرك ن الامر سيكون صعبا ولكنني حققت الفوز وانا فخورة بنفسي".

وحققت كينن في المباراة 38 ضربة رابحة مقابل 26 خطأ مباشرا.

وتلتقي الاميركية في المربع الذهبي مع كفيتوفا التي بلغت هذا الدور للمرة الأولى منذ ثماني سنوات، بعد فوزها على الألمانية لورا سيغموند 6-3 و6-3.

وكانت كفيتوفا بلغت الدور نفسه للمرة الأولى عام 2012، وخسرت أمام الروسية ماريا شارابوفا التي توجت بلقب تلك النسخة.

وقالت كفيتوفا بطلة ويمبلدون مرتين (2011 و2014) والتي تسعى إلى تخطي نصف النهائي وإحراز لقبها الأول في البطولة الفرنسية بعد المباراة "العودة إلى نصف النهائي أمر يعني لي الكثير".

وأضافت اللاعبة البالغة من العمر 30 عاما "بعد مباراتي الأخيرة، كنت عاطفية للغاية لبلوغي ربع النهائي. الآن أنا في نصف النهائي. لم أكن أتخيل يوما أنني سألعب نصف النهائي هنا مرة أخرى بعد كل ما حدث".

وتابعت "أنا سعيدة حقا لكوني لا أزال قادرة على اللعب والمنافسة مع الأفضل".

وكانت المغمورتان الأرجنتينية ناديا بودوروسكا والبولندية إيغا شفيونتيك حققتا الثلاثاء إنجازاً سيضعهما في مواجهة بعضهما في نصف النهائي الآخر، بعدما تغلبتا تباعاً على سفيتولينا الثالثة 6-2 و6-4، والإيطالية الصاعدة من التصفيات مارتينا تريفيزان 6-3 و6-1.