ديوكوفيتش يقترب من كتابة المجد في بطولة رولان غاروس للتنس

نجم التنس الصربي يتأهل للدور الثالث بفوزه على السويسري لاكسونن في 'يوم مميز'، ومعاناة تييم وأوساكا مستمرة.

باريس - عاش الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول "يوما مميزا" بتأهله الى الدور لثالث من بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى في التنس، فيما استمرت معاناة المصنفة أولى عند السيدات اليابانية ناومي أوساكا دون أن يمنعها ذلك من بلوغ الدور ذاته.

وفاز ديوكوفيتش على السويسري هنري لاكسونن 6-1 و6-4 و6-3 في أول مباراة بحضور ابنه ستيفان البالغ أربع سنوات، وصرح بعد الفوز على منافسه الصاعد من التصفيات "إنه يوم مميز بالنسبة الي لأنها المرة الأولى في حياتي التي ألعب فيها أمام ابني. لقد أظهر صبرا غير معقول بالجلوس هناك لساعة ونصف الساعة".

وأضاف ديوكوفيتش (32 عاما)، الساعي لأن يصبح اللاعب الثاني الذي يحرز أربعة ألقاب كبرى متتالية، "عادة، لا يتمتع بهذا الصبر مع التنس".

وكان ستيفان انضم الى والده خلال احتفاله في تموز/يوليو 2018 بتتويجه في ويمبلدون للمرة الرابعة، ولم يكن مسموحا له بمشاهدة المباراة النهائية بين والده والجنوب افريقي كيفن أندرسون، لأن نظام البطولة لا يسمح للأطفال دون الخامسة من العمر بمتابعة أي مباراة.

زفيريف يستعيد هدوءه

ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع لاعب صاعد من التصفيات أيضا هو الإيطالي سلفاتوري كاروزو المصنف 147 والفائز على الفرنسي جيل سيمون الـ 26 بثلاث مجموعات 6-1 و6-2 و6-4.

وكان ديوكوفيتش الفائز بـ 15 لقبا في بطولات الغراند سلام، توج في بطولتي ويمبلدون الإنكليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية في 2018، ثم في بطولة أستراليا المفتوحة مطلع العام 2019.

من جانبه، تغلب الألماني ألكسندر زفيريف المصنف خامسا على السويدي ميكايل إيمر القادم من التصفيات أيضا 6-1 و6-3 و7-6 (7-3)، في ساعة و59 دقيقة، منها 57 دقيقة للمجموعة الثالثة وحدها.

وعاد زفيريف (22 عاما) الذي توج بلقب وحيد هذا العام في دورة جنيف، الى هدوئه في المباراة الثانية ضد إيمر (مصنف 148) بعد العصبية التي ظهر بها في مباراته الأولى واحتاج الى خمس مجموعات وشوطين فاصلين لتخطى الاسترالي جون ميلمان في الدور الأول.

وبلغ الألماني الدور الثالث للمرة الثالثة في رابع مشاركة له في البطولة الفرنسية حيث سيواجه الصربي دوشان لايوفيتش الـ 35 والفائز على الفرنسي إيليوت بنشتريت 6-3 و6-3 و6-4.

وتأهل النمساوي دومينيك تييم المصنف رابعا ووصيف بطل النسخة الأخيرة الى الدور الثالث على حساب الكازخستاني ألكسندر بوبليك 6-3 و6-7 (6-8) و6-3 و7-5.

وعانى تييم لحجز بطاقته الى الدور المقبل ومواصلة مشواره في البطولة التي بلغ على الأقل نصف النهائي فيها في الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وقال تييم الذي واجه الموقف ذاته في الدور الأول، "كانت مباراة صعبة جدا، عانيت كثيرا في رد إرسالاته وكان من الصعب كسر إرساله وبالتالي كان هناك ضغط كبير عليَّ عندما كان الإرسال بحوزتي"، مضيفا "لا يعطي المجال لتبادل الكرات وبالتالي لم أكن جيدا في عمق الملعب".

ويلتقي تييم في الدور المقبل مع الأوروغوياني بابلو كويفاس الذي حجز بطاقته بعد انسحاب منافسه البريطاني كايل إدموند في المجموعة الثالثة بسبب إصابة في ركبته اليسرى والنتيجة 7-6 (7-3) و6-3 و2-1 لصالح الاوروغوياني.

معاناة أوساكا

وعند السيدات، تواصلت معاناة أوساكا في رولان غاروس، وبلغت الدور الثالث بفوز صعب على البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا 4-6 و7-5 و6-3.

ومرة أخرى، احتاجت أوساكا (21 عاما) الساعية الى لقبها الكبير الثالث تواليا بعد تتويجها بآخر لقبين في الغراند سلام (فلاشينغ ميدوز الأميركية 2018 وأستراليا المفتوحة 2019)، إلى ساعتين و50 دقيقة للتخلص من عقبة أزارنكا المصنفة أولى عالميا في السابق، محققة فوزها الثاني عليها في ثلاث مواجهات بينهما.

وقالت أوساكا "كنت محظوظة لانني لعبت معها مرتين سابقا. كنت أعرف أنها كانت تلعب جيدا قبل رولان غاروس"، مضيفة "لقد عانيت للمباراة الثانية على التوالي في البطولة، وبالتالي أنا سعيدة بالفوز".

وتلتقي أوساكا في الدور الثالث مع التشيكية كاترينا سينياكوفا الـ42 عالميا والتي فازت على اليونانية ماريا ساكاري (مصنفة 30) 7-6 (7-5) و6-7 (8-10) و6-3.

وتأهلت حاملة اللقب الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثالثة بفوزها على البولندية ماغدا لينيت 6-4 و5-7 و6-3.

وواجهت هاليب التي تأمل باستعادة صدارة التصنيف العالمي في نهاية البطولة، مقاومة شديدة من البولندية المصنفة 87 عالميا خصوصا في الثانية فخسرتها واضطرت لخوض مجموعة ثالثة حاسمة.

وتمكنت الأميركية المخضرمة سيرينا وليامس من العبور الى الدور الثالث بسهولة على حساب اليابانية كورومي نارا 6-3 و6-2 في 67 دقيقة خلافا لما كانت عليه الحال في الدور الأول.

وحققت المصنفة أولى عالميا سابقا والمتوجة في رولان غاروس ثلاث مرات (2002 و2013 و2015) والباحثة عن معادلة الرقم القياسي المطلق للأسترالية مارغريت كورت في بطولات الغراند سلام (24 لقبا)، فوزها الـ801 في مباريات المحترفات، والـ65 في رولان غاروس.

وفشلت سيرينا (37 عاما) مرتين العام الماضي بمعادلة رقم كورت، اذ خسرت في نهائي بطولة ويمبلدون أمام الألمانية أنجيليك كيربر، وفي نهائي فلاشينغ ميدوز أمام أوساكا.

وقالت سيرينا المصنفة عاشرة حاليا "أنا جدية جدا عندما ألعب، ولكنني سعيدة".

وستواجه مواطنتها صوفيا كينن الصاعدة من التصفيات التي استفادت من انسحاب منافستها الكندية بيانكا أندرسكو بسبب الاصابة.

واحرزت سيرينا آخر ألقابها الكبيرة في بطولة أستراليا المفتوحة عام 2017، قبل أن تبتعد عن الملاعب لأشهر بسبب الحمل ووضع مولودتها الأولى.

وحجزت الاسترالية أشلي بارتي الثامنة بطاقتها الى الدور الثالث بتغلبها على الأميركية دانييل كولينز 7-5 و6-1، فيما خرجت البيلاروسية أرينا سابالينكا الحادية عشرة والصينية كيانغ وانغ السادسة عشرة من الدور الثاني.