رئيس وزراء لبنان يهدد بالامتناع عن تصريف الأعمال

حسان دياب يسعى الى 'المساعدة' على تشكيل حكومة جديدة رغم تأكيده على مخاطر تعطيل أجهزة الدولة وإلحاق الضرر الشديد باللبنانيين.

بيروت - هدد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب السبت بالامتناع عن تأدية مهام منصبه "للمساعدة" على  تشكيل حكومة جديدة.
وقال دياب في كلمة "إذا كان الاعتكاف يساعد في تشكيل الحكومة فأنا جاهز إليه رغم أنه يخالف قناعاتي"، مشيرا إلى أن ذلك قد يعطل الدولة برمتها ويضر اللبنانيين بشدة.
واستقالت حكومة دياب إثر انفجار بيروت في الرابع من أغسطس/آب الذي دمر قطاعات واسعة من العاصمة بيروت.
وجرى تكليف سعد الحريري برئاسة الوزراء في أكتوبر/تشرين الأول لكنه لم ينجح بعد في تشكيل حكومة جديدة بسبب أزمة سياسية مع الرئيس ميشال عون.

'جاهز للاعتكاف رغم انه يخالف قناعاتي'
'جاهز للاعتكاف رغم انه يخالف قناعاتي'

وقال دياب في كلمته ان "الظروف الاجتماعية تتفاقم والسياسية تزداد تعقيدا ولا يمكن لحكومة عادية مواجهتها من دون توافق سياسي فكيف لحكومة تصريف الأعمال"؟ مشددا على أنه "لا حل إلا بتشكيل حكومة جديدة ولا حل للأزمة الاجتماعية من دون حل الأزمة المالية".
وتساءل دياب ايضا "ما نفع الخناق السياسي والحزبي على وزير بالناقص أو بالزايد إذا انهار الوطن".
واضاف ان لبنان "بلغ حافة الانفجار بعد الانهيار والخوف من عدم إمكانية الحماية من الأخطار. اللبنانيون يعانون أزمة اجتماعية خطيرة وهي مرشحة للتفاقم حال لم تتشكل حكومة جديدة مدعومة سياسيا".
الى ذلك، شهدت مدن لبنانية احتجاجات شعبية السبت لليوم الخامس على التوالي رفضا للأوضاع المعيشية واحتجاجا على تراجع قيمة العملة المحلية.
وعادت الاحتجاجات إلى شوارع لبنان منذ مطلع الأسبوع الماضي وسط هبوط العملة المحلية إلى أدنى مستوى لتتخطى للمرة الأولى 10 آلاف ليرة مقابل الدولار الواحد في السوق السوداء. ولا يزال السعر الرسمي للدولار 1510 ليرات والدولار المدعوم 3900 ليرة.