رادار من أمازون يرصد انقطاع التنفس أثناء النوم

الجهاز الجديد متوافق مع المساعد الصوتي أليكسا وهو بحجم راحة اليد يوضع على الطاولة بجانب السرير ويستخدم الموجات المليمترية لتسجيل أنماط نوم المستخدمين والتنفس.

واشنطن - تنكب أمازون على تطوير جهاز بحجم راحة اليد قادر على تسجيل واكتشاف علامات توقف التنفس أثناء النوم باستخدام الرادار.

والجهاز الجديد متوافق مع مساعد امازون الصوتي أليكسا وهو عبارة عن رادار مصغر يوضع على الطاولة بجانب السرير ويستخدم الموجات المليمترية لتسجيل أنماط نوم المستخدمين والتنفس.

ويكشف الجهاز عن التفاصيل الدقيقة في الحركات التي يمكن أن تكون ناجمة عن انقطاع التنفس أثناء النوم.

وانقطاع النفس حالة مرضية تحدث أثناء النوم، وهى توقف مؤقت للتنفس يستمر لثوان معدودة، وقد يحدث من 5 إلى 30 مرة في الساعة الواحدة، ويؤدي لانسداد مجرى الهواء فينخفض مستوى الأوكسجين في الدم ولا تصل كمية كافية من الهواء إلى رئتي النائم، فينبه الدماغ النائم تلقائياً عند حصول ذلك، ويوقظه من النوم كي يتنفس من جديد. 
وتختلف الأسباب وراء هذه الظاهرة، فقد تنتج عن انسداد كلي في مجرى التنفس لمدة لا تقل عن 10 ثوان، وقد يكون ذلك الانسداد جزئيًا، ويسبب الشخير أثناء النوم. 

ويجري تطوير مشروع أمازون تحت الاسم الرمزي "برامز" في إشارة إلى المؤلف الموسيقي الألماني يوهانس برامز، الذي يشتبه في إصابته بانقطاع النفس أثناء النوم.

لتفادي عواقب وخيمة  على رأسها السكري وأمراض الكبد والخرف وامراض القلب

ويعمل الفريق الداخلي للشركة على تطوير الجهاز منذ العام 2020 ويشبه الجهاز في شكله الحالي وسادة سداسية متصلة بقاعدة سلكية معدنية.

وإلى جانب توقف التنفس أثناء النوم، ورد أن أمازون تخطط لاستخدام التعلم الآلي وتقنية السحابة لفهم اضطرابات النوم الأخرى.

ومن المحتمل أن يكون هذا الجهاز الجديد قادرًا على الاتصال بالأجهزة الأخرى وإرسال الإشعارات من خلال تطبيق مستقل.

يذكر ان الاطباء ينصحون من يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم، أن يبادروا بزيارة الطبيب المعالج، ليتفادى الأمراض التي قد تنجم عن تلك الظاهرة وعلى رأسها السكري، وأمراض الكبد والخرف وامراض القلب.