رايتس ووتش تدعو الأرجنتين للتحقيق مع ولي العهد السعودي

صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تقول إن الحصانة الدبلوماسية قد تحمي الأمير محمد بن سلمان من أي اتهامات محتملة مستبعدة صدور أي مذكرة اعتقال بحقه قبل قمة العشرين.

بوينوس ايرس - قدمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" شكوى الاثنين إلى القضاء الأرجنتيني ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يُفترض أن يشارك الجمعة في قمة مجموعة الدول العشرين في بوينوس أيرس، وذلك في ملفي الصحافي السعودي جمال خاشقجي والنزاع في اليمن، فيما ذكرت نيويورك تايمز أن الحصانة الدبلوماسية قد تحمي ولي العهد السعودي من أي اتهامات.

وقالت المنظمة غير الحكومية في بيان "بدأت السلطات القضائية الأرجنتينية النظر في شكوى حول الدور المفترض لولي العهد محمد بن سلمان بشأن جرائم حرب محتملة ارتكبها التحالف بقيادة السعودية في اليمن وحالات تعذيب على أيدي مسؤولين سعوديين".

وطلبت المنظمة أيضا من القضاء الأرجنتيني إجراء تحقيق حول "احتمال تواطؤ" ولي العهد في جريمة قتل خاشقجي في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

وأفادت الصحافة الأرجنتينية أنه يُفترض بالمدعي العام راميرو غونزاليز اتخاذ قرار بشأن فتح تحقيق.

وأوضحت "هيومن رايتس ووتش" في بيانها أنها أخذت في الاعتبار واقع أن الدستور الأرجنتيني يعترف بـ"الاختصاص العالمي" في ما يتعلق بجرائم ضد الإنسانية.

واختفى خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول للحصول على وثائق لإتمام زواجه من خطيبته التركية.

وأعلنت الرياض لاحقا أن الصحافي البالغ من العمر 59 عاما قتل في القنصلية في عملية نفذها "عناصر خارج إطار صلاحياتهم" ولم تكن السلطات على علم بها.

خاشقجي
مقتل خاشقجي السبب الرئيسي للشكوى

كما نفت الرياض نفيا قاطعا أي علم للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بالعملية التي أثارت جدلا واسعا.

اتخذت الرياض سلسلة إجراءات شملت اعتقال 18 شخصا من المشتبه بهم في مقتل خاشقجي وأقالت ستة مسؤولين، في إجراءات رحبت بها دول عربية وغربية معتبرة أنها تشكل خطوة مهمة نحو كشف ملابسات مقتل الصحافي السعودي في اسطنبول.

وفي الأثناء ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن "الحصانة الدبلوماسية أو غيرها من أنواع الحصانة قد تحمي الأمير السعودية في نهاية المطاف من أي اتهامات محتملة".

ولفتت إلى أن مسؤولين أرجنتينيين استبعدوا أن ينتج عن التحرك مذكرة اعتقال بحق الأمير محمد بن سلمان قبل قمة العشرين، الذي تنعقد يومي الجمعة والسبت المقبلين.

ومن المتوقع أن يحضر ولي العهد السعودي الجمعة والسبت قمة مجموعة الدول العشرين في بوينوس أيرس. وكان زار في الأيام الأخيرة دولة الإمارات والبحرين ومصر ويتوقع وصوله الثلاثاء إلى تونس. وهي الجولة العالمية الأولى لولي العهد منذ مقتل خاشقجي.