"رباط الكتب" تتفاعل مع الواقع الثقافي

المجلة نظمت لقاءً علميا حول موضوع "كتابة التاريخ المحلي. أية مقاربات وأية رهانات؟".
زيارة واحة فجيج والعمران التقليدي للقصور التي تتكون منها المدينة
التعريف ببعض الزوايا بفجيج ودورها العلمي والثقافي

الرباط ـ انطلق نشاط المجلة الإلكترونية "رباط الكتب"، في بداية الموسم الثقافي الجديد، بنشر قراءة أنجزها عبدالرزاق العيساوي في كتاب المهدي جراد، "تجار البلاط بإيالة تونس .. أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر"، تونس، دار الاتحاد للنشر والتوزيع / مخبر "تاريخ اقتصاد المتوسط ومجتمعاته"، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة 2017.
ونظمت المجلة مساء الجمعة 19 أكتوبر/تشرين الأول 2018، بتعاون مع "جمعية فجيج للتراث وثقافة الواحات" والمجلس الجماعي لنفس المدينة، لقاءً علميا حول موضوع "كتابة التاريخ المحلي. أية مقاربات وأية رهانات؟" تولى تنسيقه أحمد بوحسن. وقدم عبدالأحد السبتي ورقة تمهيدية، وبعد ذلك تضمن اللقاء أربعة عروض:
أحمد مزيان، "الأسماء الأماكنية من أهم مصادر التاريخ الفجيجي". الطيب بياض، "كتابة التاريخ المحلي وتدبير ندرة المصادر. منطقة أوطاط الحاج نموذجا". مصطفى لالي، "التعريف ببعض الزوايا بفجيج ودورها العلمي والثقافي". أسامة الزكاري، "تاريخ الأقاصي من خلال الأرصدة الوثائقية الكولونيالية. وثائق المنطقة الشرقية نموذجا".

وقد أتاحت الندوة لأعضاء من هيئة تحرير المجلة فرصة زيارة واحة فجيج والعمران التقليدي للقصور التي تتكون منها المدينة، وبعض أماكن الذاكرة المرتبطة بتاريخها القريب، كما أنهم تعرفوا على المشروع الطموح الذي تخوضه "جمعية فجيج للتراث وثقافة الواحات" من أجل إنقاذ الأرشيف المحلي. 
وفي صباح التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني 2018، نظمت "رباط الكتب"، بتعاون مع مجلة "إكونوميا"، في مقر "معهد الدراسات العليا في التدبير" بالرباط، ورشة استضافت المجلتان خلالها الفيلسوف الفرنسي جان - كلود مونو، باحث في "المركز الوطني للبحث العلمي" وأستاذ بـ "المدرسة العليا للأساتذة" بباريس. وقد تحدث المحاضر حول تجربته مع مجلات إلكترونية فرنسية تعمل على التعريف بإصدارات العلوم الإنسانية، مثل مجلتي "حياة الأفكار" و"اللاتخييل". وكانت فرصة لتبادل التجربة في إطار الاهتمامات المشتركة. وقد أعدت فاطمة أيت موس اللقاء، وأطره إدريس كسيكس.  
وسوف تنظم المجلة في العاشر من ديسمبر/كانون الأول 2018، بشراكة مع شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الانسانية عين الشق بالدار البيضاء، وفي رحاب الكلية المذكورة، لقاءً علميا حول الصحفي والكاتب المغربي الراحل محمد باهي تحت عنوان:  مسار محمد باهي حرمة بين التاريخ والذاكرة". يعد اللقاء الطيب بياض، ويشارك فيه: مبارك بودرقة، ومحمد حرفي،  والطيب بياض، وشهيد حسنا.