'رجل الماء' في الطريق لكسر حاجز الأرقام القياسية

خبراء يتوقعون نجاحا كبيرا لفيلم المخرج الأسترالي جيمس وان خاصة وأنه يحقق عوائد عالية قبل طرحه رسميا على شاشات العالم.
فيلم يطرح بطلا جديد من الأبطال الخارقين
إيرادات شباك التذاكر مقياس على جودة ونجاح الفيلم
النجم جايسون موموا بطل غير عادي يخرج من تحت المحيطات

عمان - يتوقع خبراء سينمائيون أن يحصد فيلم "أكوا مان" أو "الرجل المائي" الذي ينطلق رسميا الجمعة 21 ديسمبر/كانون الأول، أرباحا قياسية لم تتحقق في شباك التذاكر منذ سنوات، متفوقا على "ذا أفنجرز: انفينيتي وور" الذي عرض في ابريل/نيسان الماضي وجمع أكثر من ملياري دولار وهو رابع أنجح الأعمال في شباك التذاكر العالمي في تاريخ السينما.
واعتمدت توقعات النقاد على العوائد الأولية التي حصدها الفيلم قبل إطلاقه بشكل رسمي، إذ تجاوزت هذه الارباح الـ260 مليون دولار في أقل من أسبوع، منذ عرضه في 14 ديسمبر/كانون الأول.
وتعد أرباح شباك التذاكر مقياسا أساسيا في تقييم مدى نجاح أي فيلم، على الرغم من أن  مصادر دخل أخرى كالاصدارات المنزلية وحقوق البث التلفزيوني والترويج تعتبر جزءا من عوائد الأفلام. 
وتسجل سلاسل الأفلام الأداء الأفضل في القرن الواحد والعشرين، حيث سيطرت سلاسل هاري بوتر والأرض الوسطى وقراصنة الكاريبي على قوائم الأفلام الأعلى دخلا في تاريخ السينما، لكن منذ فيلم سوبرمان (1978) أصبح هناك اهتمام جديد بأفلام الأبطال الخارقين، وبدأت هذه النوعية من الأفلام بجني العوائد المرتفعة سنويا.
وينتظر المشاهدون في فيلم "أكوا مان" بطلا غير مألوف من سلسلة الأبطال الخارقين لم تشهده السينما من قبل، في فيلم يتمتع بمؤثرات بصرية وسمعية متفوقة ترافق المعارك والأحداث القتالية تحت الماء.

ويرى الخبراء أن الفيلم لن يحتاج لأكثر من شهرين لتحطيم إيرادات بملياري دولار، وذلك ابتداء من تاريخ طرحه الرسمي الجمعة.
واشتهرت قصة رجل الماء الأسطورية منذ عام 1990 في عصر القصص المصورة بسبب سيناريو قصة ملك أتلانتس.
الفيلم الذي بُني على حكاية "أكوامان" الخيالية من شركة دي سي كومكس، يروي الصراع بين البطل الخارق الذي يقوم بدوره جايسون موموا، وأخيه الشرير أورم (باتريك ويلسون)، كما يلعب الشرير بلاك مانتا (يحيى عبدالمتين) دوراً في الصراع بين الأخوين العدوين.
وتدور الأحداث مع اكتشاف والد أكوامان، لمدينة أتلانتس تحت الماء وزواجه من أميرة، ثم تعليم ابنه علوم البحر وكيفية التنفس تحت الماء فيكتسب قدرات خارقة حتى يصبح وريث العرش لكن بعد مقتل الأب، يقرر أكوامان الانتقام من شخص يدعى بلاك مانتا، كما يسعى لإنقاذ شعبه والحفاظ على سلامتهم.
الفيلم من إخراج جيمس وان، وبطولة جايسون موموا وآمبر هيرد ونيكول كيدمان وراندال بارك وباتريك ويلسون، ودولف لوندغرين وويليم دافو وغراهام ماكتفيش ويحيى عبدالمتين، وهو من تأليف جوف جونز ومورت واينغير وجيمس وان وسوف بيل وبول نوريس.
ومخرج "أكوا مان" الاسترالي صاحب أشهر أفلام الرعب السينمائية التي حققت نجاحاً جماهيراً كبيرا، يترجم من خلال هذا الفيلم رغبته في الاكتفاء من افلام الرعب والتوجه نحو افلام الابطال الخارقين، إذ قال  مؤخرا "سعيت لإخراج فيلم عن بطل خارق لم تشهده السينما من قبل، أردت أن يكون فيلمنا أكثر تفرداً، لذلك فإن فيلمي يمكن تصنيفه ضمن أفلام الخيال العلمي أكثر من اعتباره أحد أفلام أبطال عالم مارفل للأبطال الخارقين".
ويعد فيلم "افاتار" (2009)، للمخرج الشهير جيمس كاميرون الأعلى دخلا في تاريخ السينما بعوائد بلغت حوالي ثلاثة مليارات دولار في صالات السينما، غير الدخل القادم من الإصدارات المنزلية والتلفزيون، ثم فيلم التيتانيك للمخرج نفسه عام 1997 والذي حقق حوالي مليارين ونصف المليار دولار، ويأتي فيلم حرب النجوم (2015) في المرتبة الثالثة حيث حصد قرابة الملياري دولار، وبعده جاء فيلم 2018 "ذا أفنجرز: انفينيتي وور".