رسائل تحد حوثية باستهداف سفينة بريطانية ومسيرة أميركية

الجيش الأميركي ينفذ 5 ضربات ضد مواقع الحوثيين لحماية الملاحة في البحر الأحمر.
إحباط أول استخدام ملحوظ من الحوثيين لمركبة تحت الماء غير مأهولة
وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بصدد الموافقة على نشر مهمة بحرية في البحر الأحمر
عائدات قناة السويس تتراجع بنحو 50 في المئة بسبب تعطل الملاحة في البحر الأحمر

صنعاء - أعلن الحوثيون في اليمن اليوم الإثنين استهدافِ سفينةِ بريطانية في خليجِ عدن بعددٍ كبير من الصواريخِ البحرية وإسقاط مسيرة أميركية في الحديدة في رسالة تحد مع استمرار الجيش الأميركي في قصف المواقع العسكرية للمتمردين في اليمن.
وجاء في بيان تلاه المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع "نفذتِ القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ... عمليةً عسكريةً نوعية، استهدفتْ سفينةً بريطانيةً في خليجِ عدن "روبيمار" وذلكَ بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ" مؤكدًا أنها أُصيبت "إصابة بالغة" وهي "معرضة الآن للغرق". وكانت شركة "أمبري" أشارت إلى تعرّض "سفينة شحن ترفع علم بليز، مسجلة في المملكة المتحدة وتشغّلها جهة لبنانية لهجوم" في مضيق باب المندب.
كما أعلن المتمردون اسقاط طائرة مسيرة من طراز " ام ك9" في الحديدة وهي مسيرة متخصصة في الرصد والتجسس ونقل المعلومات حيث أن هذه العمليات ليست الأولى من نوعها حيث أسقط الحوثيون العديد من المسيرات الأميركية منذ بدأ الهجمات.
وتواصل القوات الأميركية والبريطانية شن هجمات في اليمن أعلنت الولايات المتحدة الأحد أن قواتها في البحر الأحمر "نفذت خمس ضربات بنجاح في إجراء للدفاع عن النفس" لإحباط هجمات من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.
وقال الجيش الأميركي إن الضربات نفذت في الساعة الثالثة والثامنة مساء بتوقيت صنعاء (12.00 و17.00 ت غ)، وهي جزء من سلسلة إجراءات اتخذتها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد الحوثيين، بهدف وقف هجماتهم المتكررة في الممرات الملاحية في البحر الأحمر.
وأوردت القيادة المركزية العسكرية الأميركية (سنتكوم) في بيان أن الضربات شملت إحباط "أول استخدام ملحوظ من الحوثيين لمركبة تحت الماء غير مأهولة منذ بدء الهجمات" في تشرين الأول/أكتوبر. كما استهدفت زورقا مسيّرا، وكان استخدام زوارق مماثلة نادرا نسبيا.

وأضاف البيان أن الضربات الثلاث الأخرى استهدفت صواريخ كروز مضادة للسفن متابعا "حددت القيادة المركزية الأميركية صواريخ كروز المضادة للسفن، والسفينتين واحدة تحت الماء والأخرى السطحية غير المأهولتين، في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت أنها تمثل تهديدا وشيكا لسفن البحرية الأميركية والسفن التجارية في المنطقة"، مشيرا الى أن الضربات هدفها "جعل المياه الدولية محمية وأكثر أمانا".

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين تراجع عائدات قناة السويس بنسبة تراوح بين 40 و50 في المئة بسبب اضطراب حركة الملاحة في البحر الأحمر نتيجة هجمات المتمرّدين الحوثيين.

وكان رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع أعلن في مداخلة هاتفية مع إحدى الفضائيات المصرية أن إيرادات الممر الملاحي الدولي تراجعت من 804 ملايين دولار سجلت في يناير/كانون الثاني العام الماضي إلى 428 مليون دولار خلال الشهر نفسه هذا العام، بعجز نسبته 46 في المئة، عازيا ذلك إلى أزمة الملاحة في البحر الأحمر.

ومن المنتظر أن يعطي وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الإثنين الموافقة النهائية على نشر مهمة بحرية للاتحاد الأوروبي تهدف لحماية حركة الملاحة من المسلحين الحوثيين في البحر الأحمر. وتتضمن المهمة البحرية، التي يطلق عليها اسم "أسبايدس" نسبة إلى الكلمة اليونانية القديمة التي تعني "درع"، إرسال سفن حربية أوروبية وأنظمة إنذار مبكر محمولة جوا إلى البحر الأحمر وخليج عدن والمياه المحيطة.

وسيكون لدى سفن مهمة أسبايدس أوامر بإطلاق النار على المسلحين فى حالة تعرضها للهجوم أولا، ولن يُسمح لها بإطلاق النار بشكل استباقي. ومن المقرر أن تكون قيادة العمليات في مدينة لاريسا اليونانية.

ويقول الحوثيون الذين يسيطرون على جزء كبير من اليمن يشمل مدينة الحديدة الساحلية، إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل لدعم الفلسطينيين في غزة التي دمرتها الحرب بين إسرائيل وحماس. وردت القوات الأميركية والبريطانية بشن ضربات ضد مواقع لهم، وأعلن الحوثيون مذاك أن مصالح البلدين صارت أهدافا مشروعة.
وأدت الهجمات في البحر الأحمر إلى ارتفاع كلفة التأمين لشركات الشحن، ما أجبر العديد منها على تجنب البحر الأحمر، وهو طريق حيوي تمر عبره عادة حوالى 12% من التجارة البحرية العالمية.