رسالة دعم إيرانية لحماس والجهاد قبل الانتخابات الفلسطينية

حماس: موسى ابومرزوق وزياد نخالة يجتمعان بالسفير الايراني في موسكو ويبحثان معه الانتخابات العامة في الاراضي الفلسطينية.

موسكو – قال بيان صادر عن حركة حماس السبت ان مسؤولين في الحركة وجماعة الجهاد الاسلامي اجتمعوا بالسفير الايراني في موسكو الذي اعرب عن "دعم ايران الكامل للمقاومة"، وذلك في وقت يستعد فيه الفلسطينيون لاجراء اول انتخابات تشريعية منذ 14 عاما.
وقال البيان إن الوفدين برئاسة القيادي في حماس موسى أبومرزوق والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة، بحثا مع السفير الإيراني كاظم جلالي "آخر التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية خاصة عقد الانتخابات العامة ورؤية الحركتين لتجاوز الانقسام الداخلي".
ونقل البيان عن جلالي تأكيده على "موقف إيران الثابت من القضية الفلسطينية ومواصلة دعمها للمقاومة الفلسطينية بشتى السبل والإمكانات المتاحة".
والإثنين وصل وفد من حركة "الجهاد" إلى موسكو فيما جاءها وفد حماس الخميس في زيارة رسمية غير محددة المدة بدعوة من وزارة الخارجية الروسية.
وتدعم ايران حركتي حماس والجهاد الاسلامي وتقدم لهما التمويل لبناء القدرات العسكرية في غزة الخاضعة لحكم حماس.
والأسبوع الماضي التقى الوفدان كل على حدة نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف لبحث المصالحة والانتخابات الفلسطينية..

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أصدر الشهر الماضي مرسوما رئاسيا حدد فيه الثاني والعشرين من مايو/أيار القادم موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية والحادي والثلاثين من يوليو/تموز موعدا للانتخابات الرئاسية.
وفي حال إجراء الانتخابات التشريعية ستكون الأولى التي تجري منذ عام 2006 حين فازت حركة حماس بأغلبية مقاعد المجلس التشريعي الذي جرى حله عام 2018 بعد سنوات من سيطرة حركة حماس على قطاع غزة.
وجرت خلال السنوات الماضية محاولات عديدة برعاية دول عربية منها مصر والسعودية وقطر والأردن لإنجاح المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس إلا أن هذه الجهود لم تكلل بالنجاح.
وبدأت لجنة الانتخابات المركزية التحضير لإجراء هذه الانتخابات ووجهت الدعوات لمراقبين دوليين لمراقبة سير العملية الانتخابية.
وتشير الإحصاءات إلى أن عدد من يحق لهم الانتخابات تضاعف عن آخر مرة جرت فيها الانتخابات عام 2006.
وقال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إنه مع نهاية عام 2020 كان عدد من يحق لهم الانتخاب حوالي 2.8 مليون نسمة.
ويشترط لمن يشارك في العملية الانتخابية أن يكون قد أتم 18 عاما يوم الانتخابات وأن يكون اسمه ضمن سجل الناخبين لدى لجنة الانتخابات المركزية.