رسالة قاتلة من سيناء إلى الصعيد

الدولة الاسلامية تحتفظ بقدرتها على شن اعتداءات دامية خارج معقلها الرئيسي وفي مناطق يسهل فيها تجنيد المتطرفين.

القاهرة - لا يزال تنظيم الدولة الإسلامية يحتفظ بقدرته على توجيه ضربات دامية في مصر رغم الضغوط التي يواجهها من قوات الجيش والشرطة ورغم تراجع الجهاديين بشكل عام في سيناء كما في سوريا والعراق.
وبعد فترة هدوء دامت بضعة شهور، تبنّى التنظيم الجمعة اعتداءً جديداً دامياً على الأقباط في المنيا (قرابة 250 كيلومتر جنوب القاهرة)، أوقع سبعة قتلى.
ويعتقد أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة مصطفى كامل السيّد أنّه على الرّغم من الضغوط الأمنيّة على تنظيم الدولة الاسلامية فإنّ صعيد مصر يُعدّ "تربة خصبة" لعمليات كتلك التي وقعت الجمعة.
ويقول إنّ تنظيم الدولية الإسلامية والمجموعات الجهادية الأخرى "ضعفت بلا شكّ في سيناء وتحاول أن تنقل عملياتها إلى مناطق أخرى في مصر".
ويتابع "هناك جذور عميقة لهذه التنظيمات في الصعيد، وخصوصاً في المنيا وأسيوط، وليس من الصعب أن تجنّد أنصارا لها" في هذه المنطقة.
ويرى السيّد أنّ الرسالة التي سعى تنظيم الدولة الاسلامية لإيصالها من خلال هذا الاعتداء هي أنّ "مصر ليست مستقرّة في الوقت الذي تريد فيه أن تثبت نجاحها في تحقيق الاستقرار من خلال استضافة مؤتمر دوليّ للشباب في شرم الشيخ" هذا الاسبوع.
ويذهب الباحث غير المقيم في أتلانتيك كاونسيل في واشنطن اتش ايه هيليار أبعد من ذلك. ويؤكّد أنّ "هذا الهجوم الأخير يثبت أنّ الحملة على تنظيم الدولة الإسلامية لم تنجح في مصر على الرّغم من الجهود التي تبذلها السلطات من أجل القضاء عليه في مختلف مناطق البلاد".
ومنذ كانون الأول/ديسمبر 2016، استهدف تنظيم الدولة الإسلامية أكثر من مرّة المسيحيين المصريين الذين يدعمون علناً الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

صعيد مصر يُعدّ تربة خصبة لعمليات كتلك التي وقعت الجمعة

ووقع آخر هجوم كبير على الأقباط في كانون الأول/ديسمبر 2017 عندما قتل جهادي من التنظيم تسعة أشخاص في كنيسة بالقرب من القاهرة.
ومنذ أطاح الجيش الرئيس الإسلامي محـمد مرسي في العام 2013، تشنّ التنظيمات المتطرفة هجمات مستمرّة على قوات الأمن وخصوصا في شمال سيناء، ما أدّى الى مقتل مئات من العسكريين ورجال الشرطة.
وردّاَ على هذه الهجمات وتحت غطاء مكافحة الإرهاب، شنّ السيسي حملة قمع واسعة شملت كل المعارضة الإسلامية والمدنية على حدّ سواء.
وفي نهاية كانون الأول/ديسمبر 2017، منح السيسي الأجهزة الأمنية مهلة ثلاثة شهور لإعادة الأمن في شمال سيناء بعد اعتداء أوقع أكثر من 300 قتيل واستهدف مسجداً في قرية الروضة بالقرب من العريش (شمال شق مصر).
وبعد قرابة عام من الإعلان عن هذه المهلة، لا يزال الجهاديون متواجدين في شمال سيناء. كما يظهر اعتداء الجمعة ضد الأقباط أن تنظيم الدولة الاسلامية ما زال يمتلك القدرة على شنّ هجمات خارج شبه جزيرة سيناء.
غير أنّ الخبراء يقولون إنّ لدى التنظيم الجهادي في مصر بضع مئات من المقاتلين الذين واجهوا هذا العام ضغطا عسكرياً متزايداً.
وفي التاسع من شباط/فبراير الماضي، بدأ الجيش بالتعاون مع الشرطة عملية عسكرية واسعة النطاق أطلق عليها "سيناء 2018" لمحاولة تحييد تنظيم الدولة الاسلامية.
وأكّد الجيش، الذي يصدر بانتظام بيانات عن سير هذه العملية، أنّ 450 جهادياً قتلوا منذ أن بدأت. كما قتل قرابة ثلاثين من العسكريين ورجال الشرطة منذ بدء العملية، وفق الارقام الرسمية.
وكانت مجموعة "أنصار بيت المقدس" المصرية بايعت في العام 2014 تنظيم الدولة الإسلامية لتحصل بذلك على الخبرة والدعم اللوجستي من هذا التنظيم الذي كان أعلن آنذاك "الخلافة" في أجزاء من سوريا والعراق.
بعد ذلك، كثّف الجهاديون في سيناء عملياتهم ضد المدنيين. وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2015، فجّروا قنبلة على متن طائرة تقلّ سياحاً روساً فوق سيناء مما أسفر عن مقتل 224 شخصاً.