رسالة قوة أميركية للعدو والحليف في ذروة كورونا

واشنطن تحشد عددا كبيرا من الطائرات العسكرية للنقل الجوي في قاعدتها الرئيسية باليابان في استعراض للقوة يأتي في غمرة التوتر مع الصين وتفشي فيروس كورونا.
كورونا أربك مهام الجيش الأميركي في الخارج
واشنطن تستعرض قوتها في اليابان
أميركا تريد أن تظهر للعدو والحليف مدى استعدادها رغم أزمة كورونا

طوكيو - حشدت الولايات المتحدة عددا كبيرا من طائرات النقل التابعة لسلاح الجو الأميركي اليوم الخميس في قاعدة يوكوتا الجوية في اليابان وهي مركز النقل الجوي العسكري الرئيسي لواشنطن في آسيا لكي تظهر للعدو والحليف مدى استعدادها رغم أزمة كورونا.

وتأتي هذه التحركات في استعراض للقوة في ذروة تفشي فيروس كورونا الذي أعاد خلط أوراق الجيش الأميركي ومهامه الخارجية.

وقال الكولونيل جيسون ميلز نائب قائد القاعدة في تعليقه على الحشد العسكري "إنها تُظهر لأعدائنا وكذلك لحلفائنا في اليابان أهمية وضعنا وأهمية إظهار قدرتنا على تنفيذ مهمتنا" .

وتتمركز القوات الأميركية في اليابان للدفاع عن حليفتها الأساسية في آسيا ضد أي هجوم من كوريا الشمالية وأيضا رصد النفوذ المتنامي للصين في المنطقة، التي تشمل جنوب شرق آسيا وجنوب المحيط الهادي.

وفي الوقت الذي تحاول فيه واشنطن التصدي لجائحة فيروس كورونا يشعر بعض المسؤولين بالقلق من أن تفشي الوباء داخل الجيش قد يتيح الفرصة لبكين للتشكيك في قوة الولايات المتحدة في المنطقة.

وقال جرانت نيوشام وهو باحث في منتدى اليابان للدراسات الإستراتيجية وكولونيل سابق في البحرية الأميركية كان على اتصال بقوات الدفاع الذاتي اليابانية "عندما تتعامل مع الفوضى الداخلية الناجمة عن تفشي مرض كوفيد-19، لا يمكنك إعطاء نفس القدر الكبير من الاهتمام للشؤون الخارجية".

وفي أبريل/نيسان، اضطرت حاملة الطائرات الأميركية تيودور روزفلت للرسو في جوام بعد أن أصيب عدة مئات من البحارة بالعدوى جراء تفشي فيروس كورونا على متن الحاملة. وتعد حاملات مثل رونالد ريغان التي تم نشرها في اليابان وغيرها من الحاملات التي تمر بانتظام عبر المياه الآسيوية، من أبرز رموز القوة العسكرية الأميركية.

واضطرت قاعدة يوكوتا إلى إخضاع البحارة الذين يمرون عبر القاعدة ممن ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا للحجر الصحي.

ويتولى الجناح الجوي في يوكوتا بما في ذلك طائرات النقل من طراز سي-130 وطائرات الهليوكوبتر، نقل القوات والمعدات حول منطقة آسيا والمحيط الهادي. ومثل القواعد الأخرى في اليابان التي تستضيف أكبر تجمعات للعسكريين الأميركيين خارج الولايات المتحدة، أعلنت قاعدة يوكوتا حالة الطوارئ الصحية العامة.