رقعة دوري أبطال آسيا تتوسّع بدءا من 2021

المكتب التنفيذي للاتحاد القاري يرفع عدد الأندية المشاركة في مسابقته من 32 الى 40 ويضيف مجموعة لكل من منطقتي الشرق والغرب، فضلا عن زيادة عدد المنتخبات في كأس آسيا للسيدات في النسخة المقبلة.
الزيادة لن تشمل 'أي تغيير على المقاعد المخصصة لأفضل ستة اتحادات وطنية'
كأس آسيا للسيدات اعتبارا من نسخة 2022 بـ12 منتخبا بدل ثمانية
الصين تايبيه والهند وأوزبكستان تتزاحم على استضافة كأس آسيا للسيدات المقبل

نيقوسيا - أقر المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم السبت زيادة عدد الأندية المشاركة في مسابقة دوري الأبطال الى 40 وإضافة مجموعة لكل من منطقتي الشرق والغرب بدءا من العام 2021، وزيادة عدد المنتخبات في كأس آسيا للسيدات في النسخة المقبلة.

وقرر الاتحاد خلال اجتماع في مدينة دا نانغ الفيتنامية "تطوير دوري أبطال اسيا اعتباراً من موسم 2021، حيث سوف يتم توسيع بطولة دوري أبطال آسيا لتضم 40 نادياً، وسيتم استحداث مجموعة إضافية في كل من منطقتي الشرق والغرب، وسيتم العمل على تعزيز مكانة البطولة التي تعتبر من ضمن أغنى بطولات الأندية القارية في العالم".

وتقام المسابقة حاليا بمشاركة 32 فريقا في دور المجموعات، موزعة على أربع مجموعات لكل من منطقتي شرق آسيا وغربها.

وأكد الاتحاد في بيانه أن زيادة عدد الفريق لن تشمل "أي تغيير على المقاعد المخصصة لأفضل ستة اتحادات وطنية".

الى ذلك، أكد الاتحاد عزمه على توسيع كأس آسيا للسيدات اعتبارا من نسخة 2022، ليصبح عدد المنتخبات المشاركة 12، مقارنة مع ثمانية منتخبات في النسخة الأخيرة التي استضافها الأردن عام 2018.

ولم يحدد الاتحاد بعد الدولة المضيفة للنسخة المقبلة، علما بأن ثلاث دول تقدمت بطلبات لذلك، وهي الصين تايبيه والهند وأوزبكستان.

وأشار الاتحاد الى أن زيادة عدد المنتخبات في البطولة سيوفر للمزيد من اللاعبات والفرق والاتحادات الوطنية، نيل فرصة المنافسة في البطولة القارية، لاسيما في ظل الاهتمام المتزايد عالميا بتعزيز الكرة النسائية.

ونقل بيان الاتحاد عن رئيسه البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة الذي بدأ هذا العام ولاية ثانية كاملة من أربعة أعوام في منصبه، قوله "دائماً نتطلع لتطوير كرة القدم النسائية في قارة آسيا، وذلك من خلال إطلاق مبادرات جديدة، وقد أثمر ذلك عن فوز منتخباتنا بألقاب كأس العالم النسائية بكافة الفئات العمرية".

أضاف "كنا أول اتحاد قاري يضم في عضوية مكتبه التنفيذي خمس عضوات، وكان واحداً من بين عدد قليل من الاتحادات القارية التي تقوم بتعيين حكمات لإدارة مسابقات الرجال، وذلك في كأس الاتحاد الآسيوي".

وأمل رئيس الاتحاد في "إطلاق عصر جديد لكرة القدم الآسيوية".