ركلة جزاء لميسي تنقذ نقطة للارجنتين

منتخب 'لا ألبيسيلستي' يتجنب الخسارة الثانية في البطولة القارية بالتعادل مع نظيره الباراغواي، والكولومبي الى ربع النهائي بفوزها على القطري.

بيلو هوريزونتي (البرازيل) - أنقذت ركلة جزاء للنجم ليونيل ميسي منتخب الارجنتين من خسارة ثانية في كوبا أميركا لكرة القدم المقامة في البرازيل، فخرج متعادلا مع الباراغواي 1-1 الاربعاء في الجولة الثانية من المجموعة الثانية.

وبعد افتتاح الباراغواي التسجيل عن طريق ريتشارد سانشيز بتسديدة يمينية من داخل المنطقة (37)، عادل نجم برشلونة الاسباني من ركلة جزاء في الدقيقة 57 على ملعب مينيراو في بيلو هوريزونتي.

وتدين الارجنتين ايضا بنقطتها الى حارسها فرانكو أرماني الذي صد ركلة جزاء في الشوط الثاني لديرليس غونزاليس (63)، مجنبا بلاده خسارة ثانية بعد سقوطها افتتاحا امام كولومبيا صفر-2.

ورفعت الارجنتين رصيدها الى نقطة من مباراتين في قاع الترتيب، مقابل 6 لكولومبيا التي تأهلت بفوزها على قطر 1-صفر، فيما تحتل الباراغواي المركز الثاني بنقطتين من تعادلين.

ويتأهل الى ربع النهائي متصدر ووصيف المجموعات الثلاث وافضل منتخبين يحتلان المركز الثالث.

وتأهل منتخب كولومبيا الى الدور ربع النهائي بفوزه المتأخر على نظيره القطري بطل آسيا 1-صفر الاربعاء.

وباتت كولومبيا اول منتخب يحجز بطاقته الى الادوار الاقصائية بعدما حقق انتصاره الثاني تواليا بعد فوزه في المرحلة الاولى على منتخب الارجنتين 2-صفر.

ورفع رجال المدرب البرتغالي كارلوس كيروش رصيدهم إلى 6 نقاط من مباراتين، فيما تجمد رصيد المنتخب القطري عند نقطة من تعادل وخسارة.

ويدين المنتخب الكولومبي حامل اللقب عام 2001 بالفوز المستحق الى مهاجم أتالانتا الإيطالي دوفان زاباتا الذي نجح في اختراق الدفاع القطري المتكتل في الدقيقة 85 من عمر المباراة برأسية استقرت في شباك الحارس سعد الشيب.

ويحتاج المنتخب القطري الذي يستضيف مونديال 2022 للفوز في مباراته الاخيرة على منتخب الارجنتين في حال اراد التأهل الى الدور التالي عن المجموعة الثانية، بعدما كان قلب في مباراته الاولى تأخره بهدفين أمام الباراغواي إلى تعادل 2-2.

وقال زاباتا الذي سجل هدفه الثاني في المسابقة "كان الامر صعبا، ولكننا صبرنا وسجلنا هدف الفوز. كان الفوز في غاية الاهمية ونحن سعداء".

وتابع مشيرا إلى عدم استسهال بلاده مباراتها الاخيرة امام الباراغواي الاحد "نأمل في افضل نهاية لمباريات دور المجموعات".

ودفع المدرب كيروش بزاباتا في خط الهجوم بدلا من النجم راداميل فالكاو.

واضاف قائد التشكيلة خاميس رودريغيز "نحن على الطريق الصحيح. عندما يكون لديك فالكاو ودوفان في التشكيلة، فمن البديهي التسجيل".

وافتتح المنتخب الكولومبي التسجيل بعد 6 دقائق من صافرة البداية، غير أن الحكم ألغى رأسية اللاعب روجر مارتينيز بداعي التسلل.

وكاد خاميس يفتتح التسجيل في الدقيقة 13 بتمريرة من مارتينيز، ولكن ضربته الرأسية على المرمى القطري.

ضغط كولومبي

وبدوره حاول جناح يوفنتوس الإيطالي خوان كوادرادو اختراق الدفاع القطري من تسديدة من 25 ياردة، ولكن أفضل حارس في آسيا الشيب كان لها بالمرصاد.

في الشوط الثاني احتسب الحكم ركلة جزاء لكولومبيا اثر لمسة يد على عبدالعزيز حاتم غير ان الاعادة عبر تقنية المساعدة بالفيديو "في آيه آر" اثبتت عدم احقية قرار الحكم ومنع المنتخب الاميركي الجنوبي من فرصة محققة.

ومرر خاميس كرة الى مارتينيز داخل منطقة الجزاء القطرية، لكن الاخير سدد مباشرة نحو الحارس.

ومع توالي الدقائق اكتسب المنتخب القطري الثقة وخرج من منطقته مهددا الحارس الكولومبي دافيد أوسبينا مرتين بداية عبر حاتم وثم أكرم عفيف.

ودفع المدرب كيروش بمهاجمه فالكاو بدلا من كوادرادو، ومرة اخرى تصدى الشيب لمحاولة من مارتينيز.

وبينما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الاخيرة ارسل خاميس كرة عرضية طويلة الى داخل المنطقة، حولها زاباتا رأسية طويلة داخل الشباك برغم ارتقاء الشيب لها.

وختم زاباتا وهو يحتفل بالفوز والتأهل الى الدور التالي مع زميله فالكاو "لقد قالوا انه لا يمكننا ان نلعب سويا أنا مع فالكاو، ولكن برهنا انه بامكاننا ان نلعب مع مهاجمين".