روبوت جديد يزيل العدسات اللاصقة الطبية بسهولة

اختراع روبوت يساعد مسنين يعانون من ضعف البصر في وضع عدساتهم اللاصقة وإزالتها بسهولة ودون الاستعانة بالمحيطين بهم.

واشنطن – لن تصبح إزالة العدسات اللاصقة لمسنين يعانون من مشاكل في البصر عملية صعبة ومعقدة بفضل روبوت طوره باحث من أميركا.
وأصبح عالم الروبوتات يتسع بسرعة ويمتد الى تصنيع روبوتات في منتهى الصغر ومتعددة المهام أو مرنة وحتى ودودة وصديقة للإنسان. 
وتعد المرونة مجالا جديدًا قائما بذاته في عالم تصميم الروبوتات، ولا يكتفي الخبراء بتصنيع روبوتات من المعدن والبلاستيك فقط.
وستتمكن روبوتات المستقبل الصغيرة من أداء مهمات داخل جسم الإنسان، أو دخول أماكن تشكل خطورة على البشر، وتنفيذ أعمال كثيرة ما زالت الروبوتات الصلبة عاجزة عن أدائها.
واخترع الأميركي كريج هيرشوف من ولاية فلوريدا الأميركية "كرينا لانس روبوت" لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر لوضع عدساتهم اللاصقة وإزالتها بسهولة ودون الاستعانة بالمحيطين بهم.
والروبوت الجديد الذي يعمل بالصوت سيخضع لتجارب سريرية في بوسطن، وينتظر موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية لتسويقه في وقت مبكر من العام المقبل إذا أثبتت التجارب نجاحه.
تجاوزت العدسات اللاصقة دور تصحيح النظر وتغيير لون العين لتصبح قادرة على قراءة حركات العين والاستجابة لها في اختراع علمي سابق ساهم في حل مشاكل ضعف البصر.
وبعد ظهور عدسات لاصقة للرؤية الليلية وأخرى تصحح النظر وتصوبه، أعلن علماء من الصين عن تطوير عدسات روبوتية يمكن التحكم بها مثل عين الإنسان.
وقام باحثون باختراع عدسات لاصقة تتمكن من قراءة حركات العين والاستجابة لها، لكي تتكيف في الوقت الفعلي مع الإشارات الكهربائية التي أرسلتها عضلات العين إلى العدسة.
وتمكن تشنغ كيانك تساي، أستاذ الهندسة الميكانيكية والفضائية في جامعة كاليفورنيا، الذي اجرى وفريقه البحثي دراسات علمية لابتكار تطبيقات جديدة للروبوتات اللينة، من إنشاء نموذج أولي لعدسة روبوتية لينة ومرنة تستجيب للنبضات الكهربائية، التي تسمى إشارات "الإلكترو أوكيولو غرافيك"، وهي الإشارات الناتجة عن المخطط الكهربائي داخل العين.
وقال تساي: "تعتمد عدساتنا الناعمة على آلية مشابهة لما تقوم به عضلات عين الإنسان، إذ نستخدم ما يسمى العضلات الاصطناعية، والتي هي من البوليمر المرن، ويمكن ان تتسع العدسة أو تتقلص تماماً مثل العضلات الحقيقية للعين في مؤشر على قدرتها على استعادة البصر للمكفوفين".