روبوت يمد يد العون لموزعي الطرود في الإمارات

في اول اختبار خارج الولايات المتحدة، شركة 'فيديكس اكسبريس' تتعاقد مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي لتجربة جهاز توصيل ذاتي القيادة.
روبوت قادر على التنقل على الأرصفة وجانب الطرقات
خوارزميات التعلم الآلي تتيح للروبوت تفادي العقبات وتخطيط مسار آمن والتقيد بقوانين السير والسلامة

دبي - ان شاهدت في طريقك روبوتا يوزع طرودا بريدية فأنت على الأرجح في الإمارات، وذالك بعد توقيع هيئة الطرق والمواصلات في دبي اتفاقية مع مؤسسة 'فيديكس اكسبريس' لتكون الإمارة المحطة الدولية الأولى في العالم لاختبار جهاز توصيل ذاتي القيادة.

و'فيديكس روكسو' عربة ذاتية القيادة لتسليم الطرود وصممت بحيث تكون قادرة على التنقل على الأرصفة وجانب الطرقات لتوصيل الشحنات الصغيرة للزبائن في منازلهم وأماكن عملهم.

ويعمل الروبوت "روكسو" ببطارية خالية من أية انبعاثات، ويملك القدرة على استشعار البيئة المحيطة بها ويمكنه بفضل تقنيات خوارزميات التعلم الآلي اكتشاف العقبات وتفاديها وتخطيط مسار آمن والتقيد بقوانين السير والسلامة مع تعزيز قدرته على السير على الأسطح غير الممهدة والحواجز بل والصعود أعلى الدرج لتقديم تجربة استثنائية في التسليم من الباب إلى الباب.

وتجري في الوقت الراهن عمليات اختبار الروبوت في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع ان تنضم دبي مستقبلاً إلى المدن التي يتم فيها اختبار هذه الخدمة في الولايات المتحدة، مثل ممفيس بولاية تينيسي ومانشستر في نيوهامشير وبلانو وفريسكو في تكساس.

وتعتزم "فيديكس" التعاون مع الشركات من مختلف القطاعات لمساعدتها على تقييم احتياجاتها وفرصها في دبي.

ومن شأن عمليات التقييم المحلية المستقبلية أن تجري بالطريقة نفسها المتبعة حاليًا في الولايات المتحدة، لا سيما من حيث جمع التحليلات والتوصيات من مجموعة منتقاة من العملاء حيال احتياجاتهم ومتطلباتهم.

والإمارات سباقة في مجال التجارب على الروبوتات برجال شرطة وعمال نظافة ومدرسين آليين.

وتصب التجارب على الروبوتات في في إطار استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، ومساعيها للتحول إلى مدن ذكية وخضراء تُحقق التنمية المستدامة لأجيال المستقبل.

وبوادر ثورة الذكاء الاصطناعي بدأت تظهر في أبوظبي ودبي عبر مدينة مصدر وهي من أوائل المدن الذكية عالميًا، وكذلك المدينة المستدامة في إمارة دبي المستندة إلى التحول الرقمي.

ويشمل التوجه الرسمي للإمارات تقديم خدمات حكومية للمراجعين عبر القنوات الذكية، وتُطوِّر حكومة دبي كذلك نظامًا متكاملًا لإدخال الذكاء الاصطناعي في مفاصل قطاع الشرطة.