روحاني حمامة سلام!

تقترب ايران من ساعة الحقيقة. كيف يمكن لإيران الانسحاب من سوريا من دون سقوط النظام في طهران؟

السؤال في غاية البساطة. اذا كانت ايران لا تبحث عن أي توتر في المنطقة، على حدّ تعبير رئيس الجمهورية فيها حسن روحاني، فما الذي تفعله في لبنان حيث الميليشيا المذهبية التي في امرتها تسرح وتمرح وصولا الى خطف الطائفة الشيعية واعتبارها رهينة لديها؟

لندع لبنان جانبا، ما الذي تفعله في سوريا حيث لم تعد تتجرأ على اعلان مسؤولياتها عن اطلاق صواريخ في اتجاه مواقع إسرائيلية في الجولان المحتل"؟ لماذا هي شريكة في الحرب على الشعب السوري من منطلق مذهبي بحت؟ ما الذي تفعله في العراق عن طريق ميليشياتها المذهبية التي تسعى الى الحلول مكان المؤسسات الأمنية الهشة التابعة للدولة؟

ما الذي تفعله في البحرين حيث تحرّض على تقسيم المجتمع وحرب داخلية في تلك المملكة الصغيرة؟ ما الذي تفعله في اليمن الذي تحول شماله الى قاعدة إيرانية تستخدم لاطلاق صواريخ باليستية في اتجاه الأراضي السعودية؟ ما الذي تفعله في غزّة غير الاستثمار في استمرار الحصار الإسرائيلي على شعب بات محروما من الحد الأدنى من مقومات العيش الكريم؟ ما الذي فعلته في الماضي من اجل ايصال الشعب الفلسطيني الى الطريق المسدود الذي وصل اليه عبر الاستثمار في العمليات الانتحارية منذ مطلع تسعينات القرن الماضي، خصوصا في مرحلة ما بعد اتفاق اوسلو؟

مرّة أخرى المشكلة مع ايران لم تكن يوما في ملفّها النووي. كان هذا الملفّ في كلّ وقت ذريعة من اجل التغطية على مشروع توسّعي لدى نظام لا يمتلك ايّ مشروع آخر من ايّ نوع يقدّمه، لا لشعبه ولا لمحيطه في المنطقة. انّه نظام في حال هروب مستمرّة الى خارج حدوده. نظام يحاول ايهام دول المنطقة انّه قوة إقليمية يحقّ لها امتلاك وجود في كلّ بقعة من بقاع الشرق الاوسط والخليج وشبه الجزيرة العربية وصولا الى شمال افريقيا.

لم يدع روحاني الى الاستقرار في المنطقة الّا بعد المواجهة الأخيرة مع إسرائيل التي كانت المستفيد الاوّل من السياسة الايرانية في المنطقة. في كلّ يوم يمرّ، تقدّم ايران هدية جديدة لإسرائيل الساعية الى تكريس احتلالها للضفّة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية. رفعت ايران، بعد انتصار الثورة فيها ورحيل الشاه، شعار "تحرير القدس". كان ذلك في العام 1979. بعد تسعة وثلاثين عاما، يتبيّن ان كلّ ما فعلته ايران صبّ في تقديم القدس على صحن من فضّة الى إسرائيل. كيف ذلك؟ في ظلّ التهديدات الايرانية بتدمير إسرائيل، انتقلت السفارة الاميركية الى القدس. مؤسف ان لا اعتراض دوليا ومحليا على ذلك بعدما بدأ كلّ مجتمع عربي يشعر بعمق التهديد الايراني الذي بات مسألة حياة او موت بالنسبة اليه.

اذا كانت ايران تريد بالفعل لعب دور إيجابي في المنطقة، كلّ ما عليها عمله هو القيام بمراجعة للذات والتوقّف عن المتاجرة بالقضيّة الفلسطينية اوّلا. من الصعب على القيادة الايرانية الاعتراف بالواقع وبانها تستطيع الانتصار على الشعب العراقي وعلى الشعب السوري وعلى الشعب اللبناني وعلى الشعب الفلسطيني وبانّ كلّ انتصاراتها هذه، انّما ربح خالص لإسرائيل. اكثر من ذلك، ليست هذه الانتصارات الايرانية سوى سلسلة من الكوارث تحلّ بالبلد الذي يصبح فيه وجود من ايّ نوع لإيران.

كان على ايران ان تطلق بضعة صواريخ في اتجاه مواقع إسرائيلية في الجولان المحتلّ انقاذا لماء الوجه. كشفت هذه الصواريخ انّ إسرائيل تمتلك قدرة على الردّ جعلت روحاني يتحوّل فجأة الى حمامة سلام مستنجدا بالمستشارة الألمانية انجيلا ميركل من اجل المحافظة على الاتفاق في شأن الملفّ النووي الموقع مع مجموعة الخمسة زائدا واحدا في صيف العام 2015.

من قال ان أوروبا مهتمّة بالفعل بالمحافظة على الاتفاق في شأن الملفّ النووي الايراني الذي قرّر الرئيس دونالد ترامب الانسحاب منه قبل ايّام قليلة. اوروبا مع الاتفاق شرط توسيعه. ماذا يعني توسيع الاتفاق، أي إعادة النظر في بنوده؟

كان هذا الاتفاق منذ البداية اتفاقا ناقصا. لم يرد الرئيس الاميركي السابق باراك أوباما، الذي دفع في اتجاه التوصل اليه، يريد سماع أي كلمة عن ضرورة ان يشمل الاتفاق سلوك ايران خارج حدودها. على العكس من ذلك، تغاضى عن كلّ ما تفعله ايران وترتكبه من جرائم في سوريا وقبل ذلك في العراق وفي كلّ وقت في حقّ لبنان واللبنانيين. من يتذكر كيف ان أوباما تجاهل كلّ الخطوط الحمر التي وضعها لإيران والنظام السوري، خصوصا بعد استخدام السلاح الكيميائي في صيف العام 2013؟ كان مطلوبا السكوت عن كلّ ما يزعج ايران في تلك المرحلة بهدف تسهيل الوصول الى الاتفاق في شأن الملف النووي. دفع آلاف السوريين من دمهم ثمن هذا الاتفاق وذلك كي يتمكن السيد أوباما من القول انّه حقّق شيئا خارج حدود الولايات المتحدة في عهده.

تبدو عملية التفاوض مجددا من اجل توسيع الاتفاق في شأن الملفّ النووي أسوأ من الانسحاب الاميركي من الاتفاق. يعود ذلك الى ان ايران مستعدة لكلّ شيء من اجل البقاء في سوريا وغير سوريا.

شيئا فشيئا، تقترب ايران من ساعة الحقيقة. لا تستطيع الاستمرار في مشروعها. جرّبت حظها مع إسرائيل، فكانت النتيجة المعروفة التي تمثلت في تدمير ممنهج لكلّ القواعد والمراكز العسكرية التي اقامتها في سوريا. لكنّ ما لا بد من الاعتراف به في الوقت ذاته انّ ايران في مأزق حقيقي على الرغم من قدرتها الكبيرة على التدمير في هذه الدولة العربية او تلك. يتمثل هذا المأزق الحقيقي في انّه ليس مقبولا ان تبقى في سوريا. هذا كلّ ما في الامر. كيف يمكن لإيران الانسحاب من سوريا من دون سقوط النظام في طهران؟

يدور النظام الايراني في حلقة مقفلة. لا يستطيع الانسحاب من سوريا ولا يستطيع الدخول في مواجهة مع إسرائيل. فوق ذلك كلّه لا تبدو روسيا متحمّسة لبقائه في دمشق وليس ما يشير الى ان موقف الرئيس فلاديمير بوتين بعيد عن الموقف الإسرائيلي. انّه المأزق الايراني الذي يمكن للأسف الشديد ان يقود الى انفجار كبير في وقت يعرف كلّ مسؤول في طهران، خصوصا "المرشد" علي خامنئي ان "الجمهورية الإسلامية" التي اسّسها آية الله الخميني لا تمتلك غير الهرب الى خارج ارضها لتغطية البؤس الذي يعيش في ظله الايرانيون.

مرّة أخرى، لا تستطيع ايران تكون دولة طبيعية في المنطقة. لعبت كلّ الأدوار المطلوبة منها إسرائيليا لتجد نفسها في نهاية المطاف امام خيار مستحيل هو خيار العودة الى الاهتمام بشؤون شعبها. قد تفضّل الانفجار الكبير، على الأرجح، على هذه العودة القاتلة.