روحاني والمرشد: ما وراء الجملة

المرشد يجيد مضغ الكلمات والخطابات ويستخدمها لتطويق الحقيقة فرداً على شعارات «الموت للديكتاتور لا غزة ولا لبنان روحي فداء إيران وهي شعارات تضرب في رمزية المرشد خرج علي خامنئي قائلًا: للشعب حقّ انتقادي دون المساس بالثورة.

بقلم: فواز السيحاني

إن غالبيَّة التحليلات أو المقالات التي تناولت إجابات روحاني في جلسة البرلمان تلك، توصلت إلى نتيجة شبه موحَّدة، وهي « إن روحاني أدان نفسه، وخضع للمرشد، متنازلًا عن شعاراته السابقة»، إلا أن الأمر كان العكس، فبعد تفكيك إجابات الرئيس الإيراني تجده «يدين المرشد ومركزيته وتحكُّمه في كل شيء، حتى في البرلمان والدولة ككلّ». لكن كيف حدث ذلك؟ في تلك الجلسة أجاب روحاني بما يلي:

  • أرجو أن ألتزم النقاط والتوصيات التي أمرني بها صاحب المقام المعظَّم للإرشاد في ما يتعلق بهذه الجلسة.
  • يجب أن أوضح للشعب أننا سوف نعبر هذه الأزمات بحول وقوة الله وتوجيهات المرشد، وتعاوُن السلطات الثلاث والقوات المسلَّحة.
  • في ما يتعلق بتهريب السلع والنقد الأجنبي، تؤدِّي القوات المسلَّحة، بخاصَّة الحرس الثوري، دورًا جديرًا بالتقدير في مكافحة أعمال التهريب، خصوصًا بعد أن قرَّر المجلس الأعلى للأمن القومي قبل عشرة أشهر أن تكون مكافحة التهريب في الخليج وبحر عمان وبعض المناطق الحدودية في شرق وغرب إيران تحت سلطة الحرس الثوري.
  • ليكُن الشعب على ثقة بأننا لن نسمح لشلة مناهضة لإيران اجتمعت في البيت الأبيض بأن تتآمر علينا.
  • على البيت الأبيض أن لا يتصور أنه سيشعر بالسرور في ختام هذا الاجتماع، وليعلم أنه سيشعر بالحزن الشديد في نهاية الاجتماع، لأن السلطات الثلاث، المجلس والحكومة والقضاء، متضامنة ومتَّحدة مع القوات المسلَّحة تحت إشراف وقيادة قائد الثورة.

الآن لنقف عند أول إجابةٍ له: «أرجو أن ألتزم النقاط والتوصيات التي أمرني بها صاحب المقام المعظم للإرشاد في ما يتعلق بهذه الجلسة»، وهو ما يعني أن «ما سأقوله ليس كاشفًا للتفاصيل الهامَّة وللحقائق التي أودّ عرضها، بل ما سأقوله هو ما أمرني به المرشد نَصًّا»، والتقدير البنيوي في ذلك هو: «إن كل إجاباتي اللاحقة ستأتي وفْقًا لتعليمات وتوجيهات المرشد، لا من حيث كوني رئيسًا، وإذا كانت إجاباتي غير مقنعة، فالسبب وراء ذلك هو المرشد، إذ قلت ما أراد وَفْقًا لتعليماته لا وَفْقًا لما أريد».

وفي ثاني إجابة قال: «يجب أن أوضح للشعب أننا سوف نعبر هذه الأزمات بحول وقوة الله وتوجيهات المرشد، وتعاوُن السلطات الثلاث والقوات المسلَّحة».

وقبل الشروع في تفكيك هذه الجملة، يجب أن نعرف أن السائل كان البرلمان، فمن المفترض أن يوجِّه روحاني إجابته إلى السائل، إلا أنه وجَّه الإجابة إلى الشعب لا إلى البرلمان، وكأنه يهدف بذلك إلى سحب الشرعيَّة الشعبية من البرلمان، الذي يتحكم فيه المرشد بنسبة تتجاوز 80%، مُعِيدًا التذكير بنفسه كرئيس منتخب، لكن ماذا أراد روحاني أن يوضح للشعب؟

أراد الرئيس الإيرانيّ أن يقول إن «هذه الأزمات لن نعبرها إلا بعد أن تتحقق جملة من الشروط، هي أن يوجه المرشد بذلك فعليًّا من خلال أن يجعل السلطات الثلاث والقوات المسلَّحة تتعاون معي»، وما يؤكّد ذلك هو تراتبية الوحدات في إجابته، إذ نصَّت أولًا على «أهمِّيَّة توجيهات المرشد»، ليأتي ثانيًّا «تعاون السلطات الثلاث»، ثم يأتي ثالثًا «تعاون القوات المسلَّحة»، وجميعها خاضعة على أرض الواقع بنسبة كبيرة للمرشد، لا إلى الرئيس المنتخب حسن روحاني.

في ثالث إجابة قال روحاني: «في ما يتعلق بتهريب السلع والنقد الأجنبي تؤدِّي القوات المسلَّحة، بخاصَّة الحرس الثوري، دورًا جديرًا بالتقدير في مكافحة أعمال التهريب، خصوصًا بعد أن قرَّر المجلس الأعلى للأمن القومي قبل عشرة أشهر أن تكون مكافحة التهريب في الخليج وبحر عمان وبعض المناطق الحدودية في شرق وغرب إيران تحت سلطة الحرس الثوري». في إجابة روحاني هذه التفاف ماهر، وإدانة موارَبة للمرشد، فأزمة تهريب العُملة ليست بسببي أنا بل بسبب عدم أداء الحرس الثوري التابع للمرشد الدور المنوط به جيدًا، وَفْقًا لقرار المجلس الأعلى للأمن القومي، وللشرح بطريقة أكثر وضوحًا، فإن الأمر يشبه تمامًا أن يسألك مَن يترأسك في العمل عن مهمَّة عمليَّة، لتجيبه: «إن هذه المهمَّة يؤدِّيها حاليًّا فلان، وهو يحاول إنجازها بجهد جدير بالاهتمام، إنها لم تعُد من مهامي انطلاقًا من قراركم الصادر قبل عشرة أشهر». في المثال وضَّح المجيب لرئيسه في العمل أن التقصير في إنجاز المهمَّة ليس بسببه بل بسبب مَن وُكِلَت إليه المهمة، سواء كان فردًا أو مؤسَّسة أو جهة، وهو ما فعله روحاني تمامًا.

المرشد أيضًا يمضغ الخطابات جيدًا

ليس روحاني وحده مَن يجيد هذه القدرة اللغوية، بل المرشد أيضًا يجيد مضغ الكلمات والخطابات، ويستخدمها لتطويق الحقيقة بدلًا من إيصالها، فخلال مظاهرات ديسمبر عام 2017 عندما رفع الجماهير في أكثر من 70 مدينة إيرانيَّة شعارات من قبيل «الموت للديكتاتور، لا غزة ولا لبنان روحي فداء إيران»، وهي شعارات تضرب في رمزية المرشد وفكره الثوري والتوسعي، وفي تلك الأحداث خرج علي خامنئي قائلًا -نقلًا عن موقع «بي بي سي فارسي»-: «للشعب حقّ انتقادي، دون المساس بالثورة».

هذا التصريح يبدو لأول وهلة اعترافًا من المرشد بحقّ الانتقاد بكل حريّة والإساءة إلى رموز الثورة الإيرانيَّة، إلا أنه في حقيقة الأمر حماية للثورة وحماية لذاته باعتباره النموذج القيمي والجسماني لامتداد الثورة ولمكانتها، وهدفها التوسُّعي، إن تصريحهُ هذا حماية للإطار النظري الذي يمدُّه بالقوة، فمتى ظلّت الثورة تحمل القداسة والابتعاد عن الانتقاد؛ فإنه تباعًا سيظل محافظًا على مكانته، وعلى سُلطته. لقد استخدم المرشد في هذا التصريح ما يُعرف أسلوبيًّا بـ«الانزياح الدلاليّ» أي أنهُ فصل ذاته عن الثورة وفكك العلاقة الشرطية لغويًّا بينهما، رغبةً منه في التهدئة، في حين أنه يمثل في حقيقة الأمر النموذج المثالي والماديّ للثورة ولمفاهيمها، إن المـُرشد مارس في هذا التصريح أقصى درجات الوعي اللغوي وأساليبه التفكيكية التي نظرّ لها الفيلسوف الفرنسي ذو الأصول الجزائرية جاك دريدا.

في السادس والعشرين من شهر ديسمبر الفائت 2018 خرج الرئيس الإيرانيّ حسن روحاني مُلقِيًا كلمته أمام الجمعية العامَّة للأمم المتَّحدة، ولم تكُن كلمته تلك مقنعة لكثيرين في الداخل الإيرانيّ، استنادًا إلى ردّ فعل الصحف المحليَّة هناك، والتعاطي معها إعلاميًّا بالمجمل، ورغم ذلك فإن خطابه تأسَّس بشكل كُلِّي على تقنيات وثيمات لغويَّة هامة، أبرزها حين قال: « لقد أظهرت إيران على مدار الأربعين عامًا الماضية أنها تقاوم على الرغم من العقوبات، ويبين تاريخ بلادنا لآلاف السنين أن إيران والإيرانيّين لم ينهزموا أمام حوادث الدهر ولم ينحنوا».

لقد استثمر روحاني في هذا التصريح ما يُسَمَّى في التحليل النفسي «عقدة الماضي المجيد»، وهي إحدى النظريات التي أسَّس لها فرويد، وطورها د.مصطفى حجازي، وتعني «النكوص إلى الماضي والاحتماء بأمجاده السعيدة، وهي من أكثر الآليات شيوعًا لدى الحاكم أو النِّظام، في حين كان يعاني من الفشل». ورغم تأثيرها جماهيريًّا فإنها مجرَّد هروب خيالي لا يغيِّر من الواقع المادي شيئًا، لكنها في الوقت نفسه تصنع التفافًا داخليًّا، إذ تُلغي المستقبل، واللحظة الآنية، وتركز على الماضي وتُحيل إليه، ذلك الماضي الذي يصنع بسبب ما يحمله من قداسة في الفكر الإنساني تأثيرًا مركزيًّا في صناعة الانفعالات.

عن مركز الدراسات والبحوث الإيرانية
ملخص مقالة