روحاني يتطلع لرفع حجم التجارة مع العراق

الرئيس الإيراني يتوقع زيادة حجم التبادل التجاري السنوي بين البلدين إلى 20 مليار دولار رغم ضغوط العقوبات الأميركية.

طهران - قال الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة إن إيران والعراق يمكنهما زيادة حجم التبادل التجاري السنوي إلى 20 مليار دولار من 12 مليار دولار في الوقت الحالي.

وقال روحاني للرئيس العراقي الزائر برهم صالح "اليوم تبلغ العلاقات الاقتصادية بين البلدين نحو 12 مليار دولار (سنويا) وعبر الجهود الثنائية يمكننا زيادة هذا الرقم إلى 20 مليار دولار".

وبلغت قيمة البضائع التي استوردها العراق من إيران نحو 6 مليارات دولار بين مارس/آذار 2017 ونفس الشهر من 2018، بما يمثل نحو 15 بالمائة من إجمالي واردات البلاد في 2017، بينما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 12 مليار دولار العام الماضي.

وصل رئيس جمهورية العراق، برهم صالح، صباح اليوم السبت، إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس الإيراني حسن روحاني بالتزامن مع الجدل المستمر بشأن العقوبات الأميركية على إيران والضغوط على بغداد للالتزام بها.

ومنحت واشنطن العراق إعفاء يمكنه من استيراد إمدادات الغاز والطاقة الإيرانية ومنتجات الأغذية حين استؤنفت العقوبات الأميركية على قطاع النفط الإيراني الأسبوع الماضي. لكن الولايات المتحدة تقول إن الإعفاء مدته 45 يوما فقط.

وبدأت الولايات المتحدة أوائل الشهر الحالي، تطبيق الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على طهران وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري، إلا أن العقوبات استثنت بشكل مؤقت ثماني دول منها تركيا، حسبما أعلنت الخارجية الأميركية.

ودخلت الحزمة الثانية حيز التنفيذ بعد أخرى بدأ تطبيقها في 6 أغسطس/آب الماضي أي بعد 3 أشهر من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي.

ويأتي إعادة فرض العقوبات في إطار مسعى أوسع نطاقا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإجبار إيران على الحد من برنامجيها الصاروخي والنووي وكذلك الدعم الذي تقدمه لجماعات تقاتل في اليمن وسوريا ولبنان وأنحاء أخرى من الشرق الأوسط.

وتستهدف تحركات ترامب صادرات إيران النفطية وهي المصدر الرئيسي لإيراداتها، إضافة إلى قطاعها المالي، بما يعزل عمليات 50 بنكا إيرانيا ووحداتها عن البنوك الأجنبية التي تخشى عدم السماح لها باستخدام النظام المالي الأميركي.