روحاني يهدد بعرقلة تصدير النفط من الخليج

الرئيس الإيراني يقول إن الولايات المتحدة لن تنجح في ثني بلاده عن تصدير نفطها مهددا بعرقلة مرور شحنات الخام عبر الخليج إذا قامت بمنعها.

جنيف - قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الثلاثاء إن الولايات المتحدة لن تتمكن من منع إيران من تصدير نفطها وإن أي تحرك لمنع شحنات الخام الإيرانية من المرور عبر الخليج سيؤدي إلى توقف جميع صادرات النفط عبر الممر المائي.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على إيران ويقول المسؤولون الأميركيون إنهم يعتزمون وقف صادرات النفط الإيرانية تماما في مسعى لكبح برنامج طهران الصاروخي ونفوذها الإقليمي.

وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون خلال زيارة إلى مدينة شاهرود بشمال البلاد "يجب أن تعلم أميركا أننا نبيع نفطنا وأننا سنواصل بيع نفطنا ولن يستطيعوا وقف صادرات نفطنا".

وقال "إذا منعوا يوما تصدير نفط إيران، فلن يُصدر أي نفط من الخليج الفارسي".

وزادت التوترات بين إيران والولايات المتحدة بعد انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي متعدد الأطراف وإعادته فرض عقوبات على طهران.

وقال روحاني إن الولايات المتحدة لن تنجح في قطع الروابط الاقتصادية لإيران مع المنطقة والعالم.

وقال إسحاق جهانغيري النائب الأول للرئيس الإيراني الثلاثاء إن العقوبات الأميركية تلحق الضرر بالفئات الأضعف في إيران.

وقال جهانغيري "حين يقول (الأميركيون) إن هدفهم هو الحكومة الإيرانية وإنه لن تكون هناك ضغوط على المرضى والمسنين والضعفاء في المجتمع، فهذا كذب" وفقا لما ذكرته وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء.

ويأتي التهديد الإيراني في وقت تتفاقم فيه أزمات البلاد الاقتصادية لا سيما بعد تفعيل العقوبات الأميركية وهو ما أقر به الاثنين رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني.

نفط إيران
تراجع كبير في صادرات إيران النفطية

وقال لاريجاني إن "العوامل الخارجية تؤثر على اقتصادنا، لكن هناك مشاكل مستمرة منذ زمن".

ويذك أن صندوق النقد الدولي قد أوضح أن الاقتصاد الإيراني سيشهد انكماشا بنسبة 1.5 بالمئة في 2018 و3.6 بالمئة في 2019، ناجم في معظمه عن انخفاض مبيعات النفط جراء إعادة فرض العقوبات.

كما أظهرت بيانات حكومية وبيانات تتبع السفن في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، أن واردات كبار المشترين في آسيا من النفط الإيراني بلغت أدنى مستوى في خمس سنوات خلال أكتوبر/تشرين الأول، حيث قلصت الصين واليابان وكوريا الجنوبية مشترياتها بشدة قبيل عقوبات أميركية على طهران دخلت حيز التنفيذ في أوائل الشهر الماضي.

ووفقا للبيانات، فإن الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية استوردت في أكتوبر/تشرين الأول نحو 762 ألف برميل يوميا من إيران، بانخفاض 56.4 بالمئة على أساس سنوي.

ويمثل هذا أدنى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2013، عندما تسببت جولة سابقة من العقوبات الأميركية والأوروبية في تقلص صادرات البلد العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بداية من أوائل 2012.