روسيا تؤكد انسحاب إيران من سوريا بعد استعادة سيادتها

بوغدانوف يقول لن يكون للقوات الإيرانية سبب للبقاء في حال إعادة السيادة السورية ووحدة أراضي البلاد.

موسكو - أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن القوات الإيرانية والموالية لها ستنسحب من سوريا بعد إعادة وحدة أراضيها.

وقال بوغدانوف في مقابلة مع وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، الخميس، تعليقا على موضوع وجود القوات الإيرانية والموالية لها في سوريا "لن يكون لديهم سبب للبقاء هناك في حال إعادة السيادة السورية ووحدة أراضي البلاد".

وتمثل إيران وروسيا أحد أهم حلفاء السلطات السورية في محاربتها المجموعات المسلحة المتطرفة التي تنامت قوتها في ظل اندلاع الأزمة السياسية العسكرية بسوريا عام 2011.

وتطالب الولايات المتحدة السلطات الإيرانية بسحب كل قواتها وحلفائها المسلحين من سوريا، فيما وجهت إسرائيل خلال السنوات الماضية عشرات الضربات الجوية على مواقع في الأراضي السورية قالت إنها للعسكريين الإيرانيين أو مقاتلي حزب الله.

وحذرت إسرائيل مرارا من أي وجود عسكري إيراني في سوريا متوعدة بأنها لن تسمح بأن تقيم طهران قواعد عسكرية في الأراضي السورية.

 

"لن يكون لديهم سبب للبقاء هناك في حال إعادة السيادة السورية ووحدة أراضي البلاد".

وشنت إسرائيل عشرات الغارات الجوية على أهداف في سوريا قالت إنها استهدفت أهداف إيرانية أو لحزب الله المدعوم من طهران والذي يقاتل دعما للنظام السوري.

ويشكل التواجد العسكري الإيراني في سوريا ذريعة تتحجج بها إسرائيل لضرب سوريا. وأي تدخل إسرائيلي في الحرب السورية من شأنه أن يزيد الوضع تعقيدا.

وتنفي إيران باستمرار أي تواجد عسكري رسمي لها على الأراضي السورية، مؤكدة أنها تنشر مستشارين عسكريين فقط ضمن اتفاقيات مع دمشق.

لكن الوقائع على الأرض تؤكد أن طهران تشارك عسكريا في الحرب السورية دعما للنظام السوري. وقتل العشرات من الجنرالات والجنود في الحرس الثوري الإيراني.

وأظهرت صور تناقلتها منصات وسائل التواصل الاجتماعي جنازات للقتلى الإيرانيين في سوريا، فيما تعلن إيران من حين إلى آخر عن مقتل أحد مستشاريها في سوريا لكنها تفرض تكتما شديدا عن عدد قتلاها الحقيقي في المعارك.

وتؤكد تقارير متطابقة أن الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني يشرف على الميلشيات الشيعية متعددة الجنسيات (لبنانية وعراقية وباكستانية وأفغانية) التي تقاتل دعما للنظام السوري.