روما وتوتنهام وارسنال على مشارف ربع النهائي القاري

فريق 'الذئاب' يتابع صحوته على حساب ضيفه شاختار دانييتسك، و'المدفعجية' يعود بفوز ثمين من أرض أولمبياكوس.

لندن - وضعت اندية روما الايطالي وتوتنهام الانكليزي وجاره ارسنال واياكس الهولندي قدما في ربع نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم، وفرض ميلان الإيطالي تعادلا قاتلا على مضيفه مانشستر يونايتد الانكليزي 1-1 الخميس في في ذهاب ثمن النهائي.

وتقام مباريات الاياب الخميس المقبل.

في المباراة الأولى، تابع روما صحوته في الاونة الاخيرة وحقق فوزه الثالث تواليا في مختلف المسابقات عندما أكرم وفادة ضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني بثلاثية نظيفة.

وحسم روما نتيجة الشوط الاول في صالحه بهدف وحيد سجله لورنتسو بيليغريني في الدقيقة 23 اثر تلقيه كرة داخل المنطقة فتابعها بخارج قدمه اليمنى داخل المرمى الخالي.

وعزز المصري الأصل ستيفان الشعراوي، بديل الاسباني بدرو، تقدم فريق العاصمة بهدف ثان بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من الاسباني الاخر بورخا مايورال (73).

وعزز جانلوكا مانشيني تقدم أصحاب الارض بالهدف الثالث بضربة رأسية من مسافة قريبة مستغلا رأسية لبراين كريستانتي (77).

ثنائية كاين

وفي الثانية، قاد المهاجم الدولي هاري كاين فريقه توتنهام الى قطع شوط كبير نحو الدور ربع النهائي عندما سجل له ثنائية الفوز على دينامو زغرب الكرواتي (2-صفر).

ومنح كاين التقدم للنادي اللندني مستغلا كرة مرتدة من القائم الايسر اثر تسديدة للارجنتيني إريك لاميلا تابعها بيمناه داخل المرمى الخالي (25).

وأشرك مدرب توتنهام البرتغالي جوزيه مورينيو الثلاثي الويلزي غاريث بايل والبرازيلي لوكاس مورا والهولندي ستيفن بيرخويين دفعة واحدة مكان لاميلا والدولي الجنوبي هيونغ مين سون وديلي ألي في الدقيقة 64.

وعزز كاين التقدم بعد ست دقائق من دخولهم بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة (70).

وفي الثالثة، عاد ارسنال بفوز ثمين من أرض مضيفه أولمبياكوس اليوناني 3-1.

ومنح الدولي النروجي مارتن أوديغارد المعار من ريال مدريد الاسباني التقدم لأرسنال بتسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة فشل الحارس البرتغالي جوزيه سا في ابعادها لتعانق شباكه (34).

وأدرك الدولي المغربي يوسف العربي التعادل بتسديدة قوية رائعة من خارج المنطقة على يسار الحارس الالماني بيرند لينو (58).

ومنح المدافع البرازيلي غابريال التقدم لأرسنال برأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من مواطنه ويليان (79)، قبل أن يعزز البديل الدولي المصري محمد النني بالهدف الثالث بعد ثلاث دقائق من دخوله مكان ويليان، بتسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة ابعدها الحارس بيسراه وارتطمت بالقائم الايسر وعانقت الشباك (85).

وفي الرابعة على ملعب "يوهان كرويف" في أمستردام، أكرم أياكس وفادة ضيفه يونغ بويز السويسري بثلاثية نظيفة.

وانتظر بطل الدوري الهولندي الشوط الثاني لترجمة أفضليته الميدانية إلى أهداف تناوب على تسجيلها دافي كلايسن (62) والصربي دوشان تاديتش (82) والغاني بريان بروبي (90+2).

وحذا غرناطة الاسباني حذو الاندية الاربعة، وقطع بدوره شوطا كبيرا نحو الدور المقبل بفوزه على ضيفه مولده النروجي بهدفين نظيفين سجلهما خورخي مولينا (26) وروبرتو سولدادو (75).

وعاد فياريال الاسباني بفوز ثمين من خارج ملعبه على حساب دينامو كييف الاوكراني بهدفين نظيفين سجلهما باو توريس (30) وراوول ألبيول (52).

هدف قاتل

وعلى ملعب "أولدترافورد" في مانشستر، كان يونايتد في طريقه الى حسم مواجهة الذهاب بهدف مهاجمه الشاب العاجي أماد ديالو تراوريه في الدقيقة 50، لكن الـ"روسونيري" ادرك التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عبر مدافعه الدنماركي سيمون كاير.

وقال كاير لقناة سكاي سبورت إيطاليا "إنها نتيجة رائعة، لعبنا بشكل جيد جداً، أظهرنا شخصية واعتقد اننا سيطرنا".

واضطر مدربه ستيفانو بيولي للاستغناء عن خدمات ثلاثي الهجوم الكرواتي ماريو ماندجوكيتش ومواطنه أنتي ريبيتش والمخضرم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش لاعب يونايتد السابق بين عامي 2016 و2018 والفائز معه بلقب "يوروبا ليغ" عام 2017.

وافتقد النروجي أولي غونار سولسكاير لجهود العديد من لاعبيه على غرار المهاجم ماركوس راشفورد المصاب بكاحله، لينضم إلى الفرنسي بول بوغبا، والهولندي دوني فان دي بيك والحارس الاسباني دافيد دي خيا ومواطنه خوان ماتا وفيل جونز والمهاجم الاوروغوياني إدينسون كافاني.

وسيطر ميلان على مجريات الشوط الاول في ظل تراجع المضيف وسجل هدفين عبر البرتغالي رافايل لياو (5) والعاجي فرانك كيسييه (11)، لكنها ألغيا: الأول بداعي التسلل والثاني بداعي لمسة يد على كيسييه بعد العودة الى حكم الفيديو المساعد "في أيه آر".

وانتفض يونايتد مع أخطر فرصة له عبر القائد هاري ماغواير الذي تابع كرة على بعد متر من مرمى الحارس جانلويجي دوناروما اثر ركلة ركنية، إلا انها اصطدمت بالقائم الايمن وتحولت الى خارج الملعب (38).

في مستهل الشوط الثاني، لم يخيب تراوريه ابن الـ 19 عاما القادم من أتالانتا الإيطالي، آمال مدربه سولسكاير الذي دفع به بدلا من المهاجم الفرنسي أنطوان مارسيال، فمنحه التقدم برأسية بعد كرة في العمق من البرتغالي برونو فرنانديش، مستغلا الخروج الخاطىء للحارس دوناروما (50).

وبات ديالو في سن الـ18 عاما و243 يوما اصغر لاعب غير بريطاني ورابع اصغر لاعب يسجل ليونايتد في مسابقة أوروبية بعد غرينوود وراشفورد والايرلندي جورج بست.

وقبل أن يطلق الحكم صافرة النهاية أدرك المدافع كاير التعادل لميلان في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع برأسية قوية هزت الشباك برغم ارتقاء هندرسون.

وتعادل أيضا سلافيا براغ التشيكي مع ضيفه غلاسكو رينجرز الاسكتلندي 1-1.

وخاض غلاسكو اللقاء بعد فوزه بلقبه الأول في الدوري المحلي منذ عشرة أعوام بقيادة مدربه الانكليزي ستيفن جيرارد أسطورة ليفربول، واضعاً حداً لهيمنة مطلقة لسلتك على الدوري في المواسم التسعة الماضية.

وتقدم المضيف عبر نيكولاي ستانسيو بتسديدة قوية من خارج المنطقة (7)، وعادل للضيف المدافع السويدي فيليب هيلاندر (63).