ريال مدريد يتنفس الصعداء بتخطي عقبة فياريال

الدومينيكاني ماريانو يقود فريقه الملكي لفوز صعب على 'الغواصة الصفراء'، وخيتافي يعزز حظوظه بدوري الأبطال.

مدريد - عزز خيتافي حظوظه بمشاركة تاريخية في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بفوزه الأحد على ضيفه جيرونا 2-صفر في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الإسباني التي قاد خلالها الدومينيكاني ماريانو دياز فريقه ريال مدريد لتنفس الصعداء والفوز على فياريال 3-2.

وسجل خورخي مولينا (16) وأنخل رودريغيز (77) هدفي خيتافي الذي رفع رصيده الى 58 نقطة، مقابل 37 لجيرونا السابع عشر الذي أكمل الدقائق الـ 20 الأخيرة بعشرة لاعبين بعد طرد بورخا غارسيا (70).

واستفاد خيتافي على أكمل وجه من الهزيمة التي مني بها إشبيلية الجمعة على يد ليغانيس (صفر-3)، لكي ينفرد بالمركز الرابع الأخير المؤهل الى دوري الأبطال الموسم المقبل.

وبغض النظر عن نتيجة مباراتيه الأخيرتين ضد برشلونة البطل في ملعب الأخير، وفياريال على أرضه، ضمن خيتافي العودة الى الساحة القارية للمرة الأولى منذ موسم 2010-2011 حين خرج من دور المجموعات لمسابقة "يوروبا ليغ".

لكن الهدف الأسمى بالنسبة لهذا الفريق هو المشاركة للمرة الأولى في دوري الأبطال الموسم المقبل وليس "يوروبا ليغ"، علما بأن مشاركاته القارية انحصرت سابقا بمشاركة واحدة أخرى، الى جانب موسم 2010-2011، وكانت في كأس الاتحاد الأوروبي حين وصل الى ربع النهائي موسم 2007-2008 قبل أن يخرج على يد بايرن ميونيخ الألماني (1-1 ذهابا و3-3 ايابا بعد التمديد).

وعلى ملعب "سانتياغو برنابيو"، نفض ريال مدريد عنه غبار الهزيمة التاريخية التي تلقاها في المرحلة السابقة على يد رايو فايكانو (صفر-1)، وذلك بفوزه المستحق على ضيفه فياريال 3-2 بفضل ثنائية للدومينيكاني ماريانو دياز.

وبعد أن مني في المرحلة الماضية بهزيمته الأولى في الدوري أمام فايكانو منذ 19 شباط/فبراير 1997 (صفر-1 ايضا)، قرر المدرب الفرنسي زين الدين زيدان اجراء تعديلات على تشكيلته قد تعطي فكرة عن مخططاته للموسم المقبل، لاسيما في ما يتعلق بالويلزي غاريث بايل.

وخاض ريال اللقاء بدون قائده سيرخيو راموس وهدافه الفرنسي كريم بنزيمة المصابين، فيما كان بايل والكرواتي لوكا مودريتش خارج التشكيلة التي عاد اليها البرازيلي فينيسيوس جونيور بمشاركته في الشوط الثاني بعد غيابه عن الملاعب قرابة شهرين بسبب اصابة تعرض لها ضد أياكس الهولندي في اياب ثمن نهائي دوري الأبطال حين خسر النادي الملكي على أرضه 1-4 وتنازل عن اللقب.

وتعليقا على التعديلات التي أجراها على تشكيلته، قال زيدان بعد المباراة "أنا المدرب، أنا أختار الفريق وهذا كل شيء"، معتبرا "أننا لعبنا أفضل من الطريقة التي خضنا بها لقاء فايكانو. كنا بحاجة الى ذلك واللاعبون كانوا بحاجة الى ذلك. لعبنا بشكل جيد ليس أكثر أو أقل... قمنا بعملنا وفزنا".

ماريانو يضرب باكرا

وضرب ريال باكرا، إذ افتتح ماريانو التسجيل بعد 84 ثانية فقط، مستفيدا من خطأ فادح لسانتياغو كازورلا الذي فقد الكرة على بعد حوالي 20 مترا من منطقة جزاء فريقه ومنح النادي الملكي فرصة افتتاح التسجيل (2).

لكن رد فريق "الغواصة الصفراء" الذي لم يضمن حتى الآن بقاءه في دوري الأضواء الموسم المقبل، جاء سريعا عبر جيرار مورينو الذي أدرك التعادل بتسديدة بعيدة عجز الحارس البلجيكي تيبو كورتوا عن صدها (11).

وعاد رجال زيدان الى المقدمة مجددا قبيل انتهاء الشوط الأول عير خيسوس فاييخو الذي افتتح سجه التهديفي مع النادي الملكي بعدما وجد نفسه وحيدا بمواجهة الحارس أندريس فرنانديز بعد خطأ فادح من المدافع تشافي كوينتيا الذي أوقف تسديدة بعيدة من البرازيلي مارسيلو لكنه عاد وترك الكرة تمر منه والى فاييخو، فتابعها الأخير في الشبك (40).

وحسم ريال الفوز الى حد كبير في بداية الشوط الثاني حين أضاف ماريانو هدفه الشخصي الثاني وهدف فريقه الثالث بعدما وصلته الكرة على طبق من فضة بتمريرة عرضية من داني كارفاخال، فتابع الكرة في الشباك (49).

لكن فياريال لم يستسلم ونجح في الدقيقة الرابعة بالوصول الى شباك كورتوا وتقليص الفارق بتسديدة رائعة من مشارف المنطقة لخاومي كوستا (4+90)، لكن ذلك لم يكن كافيا لحرمان ريال من الفوز ونقطته الـ68 في المركز الثالث بفارق 6 نقاط عن جاره أتلتيكو الثاني الذي خسر السبت أمام إسبانيول صفر-3، على غرار الغريم برشلونة البطل الذي خسر بدوره أمام سلتا فيغو صفر-2.

ومع بقاء مرحلتين على نهاية الدوري، بإمكان ريال انتزاع الوصافة من أتلتيكو بسبب فارق المواجهتين المباشرتين بينهما (تعادل ذهابا صفر-صفر وفاز ريال ايابا 3-1)، شرط فوزه بمباراتيه مع ريال سوسييداد وريال بيتيس الذي خسر الأحد أمام مضيفه إيبار، وسقوط رجال الأرجنتيني دييغو سيميوني أمام إشبيلية وليفانتي.

هويسكا يلحق بفايكانو الى الدرجة الثانية

وحقق بلد الوليد فوزا ثمينا جدا لصراعه من أجل البقاء وترك منطقة الهبوط بفضل هدف سجله والدو رابيو في الدقيقة 21 من المباراة ضد أتلتيك بلباو، رافعا رصيد فريقه الى 38 نقطة في المركز السابع عشر بفارق نقطة عن جيرونا الثامن عشر.

وفي المقابل، لحق هويسكا متذيل الترتيب برايو فايكانو الى الدرجة الثانية بتخلفه بفارق 8 نقاط عن منطقة الأمان قبل مرحلتين على ختام الموسم، وذلك بسقوطه القاسي على أرضه أمام فالنسيا 2-6.

وبعد سلسلة من ثلاث هزائم متتالية، إحداها ضد مضيفه أرسنال الإنكليزي 1-3 الخميس في ذهاب نصف نهائي مسابقة "يوروبا ليغ"، استغل فالنسيا الوضع الصعب لهويسكا من أجل ازاحة إشبيلية عن المركز الخامس بفارق المواجهتين المباشرتين مع النادي الأندلسي (تعادلا 1-1 وفاز 1-صفر).

وحسم فالنسيا الذي لم يخسر سوى مباراة واحدة من أصل 22 في جميع المسابقات قبل أن سلسلة هزائمه الثلاث، الفوز في الشوط الأول الذي شهد تسجيله 5 أهداف في الدقائق عبر الدنماركي دانيال واس (2) ورودريغو مورينو (16) وسانتياغو مينا (20 و32) وخافيير إيتشيتا (40 خطأ في مرمى فريقه) أهداف الشوط الأول، ثم أضاف مورينو (51) السادس قبل أن يقلص هويسكا الفارق بهدفين لغونزالو ميليرو (66) وأليكس غايار (2+90 من ركلة جزاء).