ريال وسيتي يكملان عقد نصف النهائي القاري

الفريق الملكي يفرض التعادل السلبي على مضيفه ليفربول، ومان سيتي يجدد فوزه على دورتموند في اياب ربع النهائي.

ليفربول - أكمل ريال مدريد الاسباني ومانشستر سيتي الانكليزي الاربعاء عقد الفرق المتأهلة الى الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، بعدما فرض الاول التعادل السلبي على مضيفه ليفربول الانكليزي، وجدد الثاني فوزه على مضيفه بوروسيا دورتموند الالماني 2-1 في اياب ربع النهائي.

وكان ريال مدريد فاز 3-1 ذهاباً في مدريد الثلاثاء الماضي، فضرب موعداً في نصف النهائي مع تشلسي الانكليزي الذي تخطى بورتو البرتغالي بفوزه عليه 2-صفر ذهاباً وخسارته امامه صفر-1 اياباً في مباراتين أقيمتا في اشبيلية بسبب قيود السفر السارية بين انكلترا والبرتغال.

وكان مانشستر سيتي فاز بالنتيجة ذاتها الثلاثاء الماضي على ارضه في ملعب الاتحاد في مانشستر، ليضرب موعداً مع باريس سان جرمان الفرنسي الذي جرد بايرن ميونيخ الالماني من لقبه الثلاثاء (فاز 3-2 ذهاباً وخسر صفر-1 إياباً).

وتقام مباراة الذهاب في باريس في 27 نيسان/أبريل الحالي، والاياب في الخامس من أيار/مايو في مانشستر.

 تألق كورتوا 

في المباراة الاولى، يدين ريال مدريد بتعادله بشكل كبير الى الاداء الجماعي للاعبيه وتألق حارس مرماه الدولي البلجيكي تيبو كورتوا الذي أنقذ مرماه من أهداف محققة مبقياً على سلسلة فريقه دون خسارة في 14 مباراة متتالية في مختلف المسابقات.

وعلق الدولي البلجيكي على إنجاز فريقه قائلا "ربما لم تكن هذه أفضل مباراة لنا بالنظر الى المباريات الرائعة التي خضناها في الاسبوعين الاخيرين خصوصا ذهابا والكلاسيكو امام برشلونة".

وأضاف "انهينا الشوط الاول سلبيا وكنا نحاول ان نستحوذ اكثر ولم تكن هناك فرص واضحة. الانضباط التكتيكي والطريقة التي لعبنا بها كانتا حاسمتين في العودة ببطاقة التأهل. كنا ندرك أنهم لو سجلوا هدفا مبكرا ستكون مهمتنا صعبة وهو ما حرصنا على تفاديه خصوصا في الشوط الاول".

وتابع "حصلنا على فرص للتسجيل من هجمات مرتدة لكننا لم ننجح وعانينا في الدقائق الاخيرة. لم نأت للعب من أجل التعادل بل من أجل الفوز وحققنا الاهم".

وحرم النادي الملكي مضيفه من تكرار "ريمونتادا" العام قبل الماضي عندما خسر بثلاثية نظيفة امام برشلونة قبل أن يضربه بالرباعية إياباً في الدور ذاته من المسابقة التي توج بلقبها ذلك الموسم، لكنه فشل اليوم في تسجيل ولو هدف واحد وهو الذي كان بحاجة الى ثنائية نظيفة فقط لبلوغ المربع الذهبي.

وعلى غرار مباراة الذهاب، أبقى كلوب على لاعب الوسط الاسباني تياغو ألكانتارا على دكة البدلاء مفضلاً عليه القائد جيمس ميلنر بعدما كان دفع في مدريد بلاعب الوسط الغيني نابي كيتا قبل أن يخرجه قبل نهاية الشوط الاول بأربع دقائق.

وجلس البرتغالي ديوغو جوتا على مقاعد البدلاء بعدما بدأ أساسياً في مباراة الذهاب، فاعتمد الالماني على الثلاثي المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه والبرازيلي روبرتو فيرمينو في خط الهجوم.

وأشرك المدرب الفرنسي للنادي الملكي زين الدين زيدان لاعب الوسط الاوروغوياني فيديريكو فالفيردي مدافعاً أيمن في ظل غياب داني كارفاخال ولوكاس فاسكيس بسبب الاصابة.

وضغط ليفربول منذ البداية وكاد يفعلها مبكرا من أول هجمة عندما وصلت كرة خلف الدفاع من المدافع التركي محمد كاباك الى مانيه خارج المنطقة فهيأها الى صلاح المتوغل داخل المنطقة فسددها زاحفة بيسراه أبعدها الحارس كورتوا بقدمه اليسرى (2).

وجرب ميلنر حظه بتسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة ابعدها الحارس كورتوا بصعوبة الى ركنية لم تثمر (11).

وكانت أول وأخطر فرصة لريال مدريد في الدقيقة 20 عندما تلاعب الفرنسي كريم بنزيمة بدفاع ليفربول وتوغل داخل المنطقة وحاول تمريرها الى البرازيلي فينيسيوس المتوغل لكنها ارتطمت بقدم المدافع كاباك وكادت تخدع أليسون لولا ارتطامها بالقائم الايمن قبل ان يشتتها الدفاع لكنها وصلت الى البرازيلي كازيميرو الذي هيأها لمواطنه فينيسيوس فسددها قوية من خارج المنطقة تصدى لها اليسون بصعوبة (20).

وأهدر صلاح فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من مانيه داخل المنطقة فسددها بيسراه فوق العارضة (41).

وسنحت امام الهولندي جورجينيو فاينالدوم فرصة مماثلة فسددها قوية بيمناه فوق العارضة (42).

وتابع ليفربول ضغطه بداية الشوط الثاني وواصل كورتوا تألقه بتصديه لتسديدة قوية لفيرمينو من مسافة قريبة (46).

وحذا أليسون حذو كورتوا عندما قطع انفرادين لفينيسيوس وبنزيمة (66).

وتابع صلاح مسلسل إهدار الفرص عندما تهيأت أمامه كرة داخل المنطقة فتباطأ في تسديدها قبل ان يفعلها بتسديدة ارتطمت بقدم المدافع البرازيلي إيدر ميليتاو وتحولت الى ركنية (68).

وأنقذ ميليتاو مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قريبة لفيرمينو (69)، وتوغل جوتا داخل المنطقة وسدد بيسراه في الشباك الخارجية (70).

وتلقى بنزيمة كرة عرضية امام المرمى فتابعها برأسه ارتطمت بالارض وعلت العارضة (81).

وتلقى صلاح كرة على طبق من ذهب من ألكانتارا داخل المنطقة فلعبها زاحفة ارتدت من كورتوا وتحولت الى خارج الملعب (90+2).

سيتي يفك النحس 

وفك سيتي نحس ربع النهائي مع مدربه الاسباني جوسيب غوارديولا وبلغ دور الاربعة للمرة الثانية في تاريخه بعد الاولى مع المدرب التشيلي مانويل بيليغريني عام 2016 حين خرج على يد ريال مدريد.

وعوض سيتي اخفاقاته في الأعوام الأربعة الماضية حيث خرج من ثمن النهائي أمام موناكو الفرنسي عام 2017، وربع النهائي أمام مواطنيه ليفربول (2018) وتوتنهام (2019) وليون الفرنسي (2020).

وتمكن سيتي الذي حقق سلسلة قياسية من 28 فوزاً متتالياً في مختلف المسابقات، من تخطي فخ دورتموند في سباقه على أربع جبهات ورباعية تاريخية حيث قاب قوسين أو أدنى من الفوز بلقب الدوري الممتاز، بانتظار استحقاقاته في الكأس وكأس الرابطة للأندية المحترفة.

وشكلت ربع الساعة الاوّل جس نبض بين الفريقين، قبل أن ينجح دورتموند في افتتاح التسجيل بفضل الإنكليزي جود بيلينغام في مباراته العاشرة في المسابقة، بعدما أنهى هجمة بدأها هالاند بتسديدة لولبية بالقدم اليمنى عجز الحارس البرازيلي إيدرسون عن صدها (15).

وبات بيلينغام في سن الـ17 عاما و289 يوماً ثاني أصغر لاعب يسجل في الأدوار الإقصائية للمسابقة الاوروبية بعد الاسباني بويان كركيتش الذي سجل في سن الـ17 عاماً و217 يوماً بقميص برشلونة أمام شالكه 1-صفر ربع نهائي في نيسان/أبريل 2008.

وكان بيلينغام سجل هدفه الاوّل في الدوري في مباراة الفوز على شتوتغارت 3-2 السبت.

وحصل سيتي على ركلة جزاء اثر لمسة يد على إمري دجان تم التأكد منها عبر حكم الفيديو المساعد "في أيه آر"، فانبرى لها الدولي الجزائري رياض محرز بنجاح (55).

وهو الهدف الأول للجزائري في المسابقة الأوروبية هذا الموسم.

وأضاف فيل فودن الهدف الثاني بتسديدة قوية أرضية اصطدمت بيد الحارس وهزت الشباك (75).