زفيريف وتييم بين نادال واللقب الحادي عشر في بطولة فرنسا المفتوحة

المرشح الأبرز لنيل لقب ثاني البطولات الأربع الكبرى يرى ان الصربي نوفاك ديوكوفيتش 'قادر على تشكيل خطر' في البطولة، لكنه يحصر المنافسة الجدية في الثالث عالميا والثامن.
نادال يدخل المنافسة بعدما أحرز هذا الموسم اللقب الحادي عشر أيضا في دورتين ترابيتين
خلال مسيرته في البطولة حقق نادال 79 فوزا وخسر مرتين فقط

باريس - يبحث المصنف أولا عالميا الاسباني رافايل نادال عن تتويج موسمه على الملاعب الترابية، بالسعي الى تعزيز رقمه القياسي وإحراز لقبه الحادي عشر في بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى، والتي تنطلق الأحد على ملاعب رولان غاروس.

وسيكون نادال (31 عاما) المرشح الأبرز لنيل اللقب السابع عشر في بطولات الغراند سلام، في ظل منافسة مرجحة من لاعبين شابين أظهرا قدرتهما على التراب، هما الألماني ألكسندر زفيريف والنمسوي دومينيك تييم.

ويدخل نادال البطولة الفرنسية التي تستمر حتى العاشر من حزيران/يونيو، بعدما أحرز هذا الموسم اللقب الحادي عشر أيضا في دورتين ترابيتين هما مونتي كارلو وبرشلونة الاسبانية، ولقب ثامن في دورة روما الايطالية.

وقال الماتادور الاسباني في تصريحات خلال الفترة الماضية، ان بطولة فرنسا التي أحرز لقبها للمرة الأولى عام 2005 هي دورة "عرفت فيها نجاحات كبيرة. هي تبقى البطولة الأهم بالنسبة إلي".

وخلال مسيرته في البطولة التي بدأت أيضا في 2005، حقق نادال 79 فوزا وخسر مرتين فقط. وتعود الخسارة الأخيرة لنادال الى ربع نهائي 2015، وأتت أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

وعلى رغم معاناة الصربي للعودة الى مستواه المعهود في الفترة الماضية بعد خضوعه لعملية جراحية بسيطة لمعالجة إصابة في المرفق في شباط/فبراير، اعتبر نادال ان ديوكوفيتش قادر على تشكيل خطر في البطولة، قائلا "نوفاك هو أحد أفضل اللاعبين في تاريخ هذه الرياضة".

 

نوفاك ديوكوفيتش
نادال واثق ان انديوكوفيتش 'لن يعود الى المنافسة بقوة'

أضاف "جوابي انه لن يعود (الى المنافسة بقوة)، هو حاضر دائما... أحيانا عندما تعود من الاصابات يكون من الصعب اللعب بشكل جيد من البداية، الا انه قدم أداء جيدا في روما" عندما بلغ الدور نصف النهائي ليخسر أمام الاسباني بنتيجة 7-6 (7-4) و6-3.

واعتبر نادال ان ديوكوفيتش المتوج بـ 12 لقبا في البطولات الكبرى، منها لقب في رولان غاروس 2016، "هو دون شك من المرشحين هنا".

ونال الاسباني مسارا سهلا بموجب قرعة البطولة التي سحبت الخميس، ويستهل مشواره ضد الاوكراني ألكسندر دولغوبولوف المصنف 54.

وسيتفادى نادال مواجهة ديوكوفيتش والسويسري ستانيسلاس فافرينكا بطل 2015 اضافة الى تييم، اذ وقعوا في النصف الآخر من القرعة حيث زفيريف المصنف ثانيا في باريس وثالثا عالميا خلف السويسري روجيه فيدرر الغائب هذا الموسم عن الدورات الترابية، كما فعل العام الماضي.

وقد يواجه نادال في طريقه الى النهائي صديق طفولته الفرنسي ريشار غاسكيه في الدور الثالث، الكندي دنيس شابوفالوف في دور الـ16، الجنوب افريقي كيفن اندرسون الذي تغلب عليه في نهائي فلاشينغ ميدوز 2017، والكرواتي مارين سيليتش الثالث في نصف النهائي.

انتظار ألماني لـ 81 عاما

 

ألكسندر زفيريف
زفيريف معترفا: بالطبع رافا سيكون المرشح الأبرز

ولم يتخط زفيريف الذي خسر نهائي روما الاسبوع الماضي امام نادال، الدور الثالث في باريس وخرج من الدور الاول العام الماضي. ويستهل زفيريف مشواره ضد الليتواني ريكارديس بيرانكيس. أما ديوكوفيتش الذي تراجع الى المركز 22 عالميا، فيواجه متأهلا من التصفيات وقد يلتقي البلغاري غريغور ديميتروف في الدور الرابع.

ويعد زفيريف بمثابة المنافس الجدي الأبرز لنادال في رولان غاروس. فاللاعب الذي يعتبر من أبرز المواهب الشابة في كرة المضرب حاليا، توج في مايو/ايار بلقب دورة مدريد، ليحرز بذلك ثالث ألقابه في دورات الماسترز للألف نقطة وهو لم يزل في الحادية والعشرين من العمر.

وخسر زفيريف أمام نادال في نهائي دورة روما الايطالية، وذلك للمرة الخامسة في خمس مواجهات بين اللاعبين. الا ان هذه الخسارة كانت الأولى لزفيريف بعد 13 فوزا متتاليا، ما يجعل من الألماني مرشحا جديا ليكون أول لاعب من بلاده يحرز لقب رولان غاروس منذ 81 عاما.

وقال زفيريف "أحاول ان ألعب بالطريقة نفسها، ألعب بالطريقة نفسها لفترة طويلة، وهذا ما سأحاول القيام به في باريس".

أضاف في تصريحات مؤخرا "حاليا، في الأيام القليلة المقبلة، سأحاول عدم التفكير بكرة المضرب. وبعدها سأذهب الى باريس وأقوم بأفضل الممكن للاستعداد ومحاولة المنافسة في بطولة فرنسا المفتوحة".

وتابع "بالطبع 'رافا' (نادال) سيكون المرشيح الأبرز هناك، لا جدال حول هذه النقطة. سأكون في النصف الثاني من القرعة، وهذا أمر جيد"، ما يعني ان المصنفين الأولين لن يلتقيا قبل المباراة النهائية، في حال واصل كل منهما مسيرته.

المنافس الآخر هو تييم (24 عاما) المصنف ثامنا عالميا، والذي يعد من أبرز اللاعبين حاليا على الملاعب الترابية، اذ خسر أمام زفيريف في نهائي مدريد، الدورة نفسها التي كبد فيها نادال خسارة في الدور ربع النهائي.

 

دومينيك تييم
نادال يعتبر ان تييم 'أحد أفضل ثلاثة لاعبين على الملاعب الترابية حاليا'

وكانت هذه الخسارة الأولى لنادال على الملاعب الترابية بعد 21 فوزا متتاليا، والأولى منذ لقب رولان غاروس 2017، والثانية خلال عامين أمام النمسوي الذي تفوق عليه في ربع نهائي دورة روما العام الماضي.

وفي مجموع المواجهات المباشرة، فاز نادال على تييم في ست مباريات من أصل تسع جمعتهما. وكان آخر فوز للاسباني في ربع نهائي مونتي كارلو هذه السنة وبنتيجة ساحقة 6-صفر و6-2.

الا ان نادال اعتبر في تصريحات قبل هذا اللقاء، ان تييم "هو الأرجح أحد أفضل ثلاثة لاعبين على الملاعب الترابية حاليا".