زفيريف يبقي لقب كأس لايفر للتنس أوروبيا

لاعب التنس الألماني يقود منتخب أوروبا لمنصة التتويج على حساب نظيره كل العالم بعد فوزه في الفردي على كيفن اندرسون.

شيكاغو - أبقى النجم الألماني الشاب ألكسندر زفيريف اللقب في أوروبا على حساب منتخب كل العالم اثر فوزه في الفردي على الجنوب إفريقي كيفن اندرسون 6-7 (3-7) و7-5 و10-7 الأحد في ختام النسخة الثانية من مسابقة كأس لايفر للتنس التي استضافتها مدينة شيكاغو الاميركية.

واحتفظ منتخب أوروبا بلقب المسابقة المستوحاة من كأس رايدر للغولف وتحمل اسم النجم الاسترالي السابق رود لايفر، بنتيجة 13-8، بعد أن احرز لقب النسخة الأولى التي أقيمت عام 2017 في براغ بواقع 15-9.

وتحتضن جنيف عام 2019 النسخة الثالثة من هذه المسابقة الاستعراضية التي تقام بمبادرة من السويسري روجيه فيدرر والصربي نوفاك ديوكوفيتش، ويشارك فيها افضل اللاعبين في أوروبا في مواجهة أفضل اللاعبين في بقية دول العالم.

وقال زفيريف بعد الفوز وإبقاء اللقب في القارة العجوز "كانت المباراة صعبة للغاية، ولم تكن الوحيدة وانما جميع مباريات الاسبوع. الحصول على نقاط من هنا وأخرى من هناك، يجعل الأمور مختلفة".

وأضاف "أنا سعيد جدا بالفوز والآحتفاظ باللقب، وهذا أهم شيء".

وتقدمت أوروبا حتى 7-1 في اليومين الاولين قبل أن تتخلف 7-8 قبل آخر مباراتين في الفردي.

وفاز الجمعة البلغاري غريغور ديميتروف على الأميركي فرانسيس تيافو، والبريطاني كايل ادموند على الاميركي جاك سوك، والبلجيكي دافيد غوفان على الارجنتيني دييغو شفارتسمان في الفردي، واندرسون وسوك على ديوكوفيتش وفيدرر في الزوجي.

وفاز السبت زفيريف على الاميركي جون ايسنر، فيدرر على الاسترالي نيك كيريوس، واندرسون على ديوكوفيتش في الفردي، وكيريوس وسوك على غوفان وديميتروف في الزوجي.

زفيريف يحقق المطلوب
زفيريف يحقق المطلوب

الحسم في اليوم الأخير

وتأجل الحسم الى الأحد، اليوم الثالث الأخير، ففاز في الزوجي ايسنر وسوك على فيدرر وزفيريف 4-6 و7-6 (7-2) و11-9، قبل ان يعاقب فيدرر منافسه ايسنر 6-7 (5-7) و7-6 (8-6) و10-7، ثم أعاد زفيريف الهيبة واللقب الى أوروبا بفوزه على اندرسون.

ويشهد فوز فيدرر على العملاق ايسنر، صاحب الإرسالات الساحقة، على أن السويسري، أبن السابعة والثلاثين ربيعا وصاحب 20 لقبا في البطولات الكبرى، لا يزال يتمتع بلياقة بدنية عالية.

ويدرب منتخب أوروبا النجم السويدي السابق بيورن بورغ، في حين يشرف على فريق بقية العالم النجم الاميركي السابق جون ماكنرو.

وصرح بورغ بعد احتفاظ فريقه باللقب "أنا فخور جدا بفريقي. كنا نعرف أنه من الصعب إلحاق الهزيمة بمنتخب بقية العالم بإشراف جون".

وأضاف "لديه (ماكنرو) فريق عظيم، وجميع لاعبيه محترفون جدا".

وتعتمد المسابقة على احتساب نقطة واحدة لكل فوز في اليوم الأول (الجمعة)، ونقطتين في الثاني (السبت)، وثلاث نقاط في الثالث الاخير (الأحد).

وفي حال التعادل بمجموعة لكل لاعب في المباراة، تقام المجموعة الثالثة الحاسمة على شكل شوط فاصل يفوز بها من يسبق منافسه الى تسجيل 10 نقاط شرط أن يكون الفارق نقطتين، واذا لم يحصل ذلك عند الوصول الى النقطة العاشرة لصالح أحد الطرفين، يستمر اللعب حتي يتحقق شرط فارق النقطتين.