زيارة ولي العهد السعودي لتونس انطلاقة جديدة للعلاقات الثنائية

ولي العهد السعودي يؤكد على متانة العلاقات بين تونس والسعودية، قائلا إنه يعتبر الرئيس التونسي بمثابة والده، فيما عقب قائد السبسي بالقول "يشرفني أن يعتبرني الأمير محمد بن سلمان بمثابة والده".
تأكيد تونسي سعودي على متانة العلاقات الثنائية والتاريخية
زيارة الأمير محمد لتونس تأتي لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين
الأمير محمد يجري مباحثات في تونس في ختام جولة عربية

تونس - أجرى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي مباحثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي وصل مساء اليوم الثلاثاء إلى تونس رابع محطة في إطار جولته الخارجية.

وزيارة الأمير محمد إلى تونس هي الأولى لمسؤول سعودي رفيع منذ ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

وكان الرئيس التونسي في استقبال ولي العهد السعودي بالجناح الرئاسي بمطار تونس قرطاج الدولي. وعقدا لاحقا اجتماعا بقصر الرئاسة بقرطاج بحثا خلاله تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال الأمير محمد في تصريح لقناة العربية "مستحيل أن تكون لدي جولة في شمال إفريقيا، دون التوقف في تونس".

وقال قائد السبسي إن زيارة ولي العهد السعودي  تشكل انطلاقة متجددة في تاريخ العلاقات التونسية السعودية.

وفي تصريح للقناة الوطنية التونسية، أكد الأمير محمد أنه يعتبر الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي "بمثابة والده"، مضيفا أن الشعب التونسي هو شعب عزيز جدا لدى السعوديين، ومنوها بمتانة العلاقة بين البلدين الشقيقين.

وعقّب الرئيس التونسي بالقول إن "الأبناء كانوا في نفس مستوى الآباء، في إشارة إلى الملك السعودي الراحل عبدالعزيز آل سعود والزعيم الحبيب بورقيبة و"هو ما يحافظ على تميّز العلاقات بين البلدين".

وأضاف "يشرفني أن يعتبرني الأمير محمد بن سلمان بمثابة والده".

وقالت الرئاسة التونسية في بيان، إن الرئيس الباجي قائد السبسي وولي العهد السعودي استعرضا سبل تعزيز التعاون في عدد من المجالات ذات الأولوية على غرار الاقتصاد والمالية وتشجيع الاستثمار والتعاون الأمني والعسكري لمجابهة مخاطر التطرف والإرهاب وتبادل التجارب والخبرات في المجالات العلميّة والثقافيّة.

وأضافت أن الجانبين التونسي والسعودي بحثا أيضا واقع وآفاق التعاون بين البلدين إلى جانب التباحث حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك عربيا وإقليمية ودوليا والاستعدادات الجارية لاحتضان تونس فعاليات الدورة العادية 30 للقمة العربية في شهر مارس (اذار) 2019 والجهود المبذولة لإنجاح هذا الاستحقاق الهام في ضوء التحديات الكبيرة التي تشهدها المنطقة العربية.

وقالت مديرة الديوان الرئاسي التونسي سلمى اللومي الرقيق إن علاقة تونس بالمملكة العربية السعودية هي علاقة طيّبة والأمير محمد بن سلمان يمثل المملكة وهو مرحّب به في تونس.

وقال نورالدين بن تيشة المستشار الإعلامي للرئيس التونسي، إن "زيارة الأمير محمد بن سلمان تأتي لتعزيز أواصر الأخوّة والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين وهو مرحّب به بين أشقائه".

وأضاف المستشار في تصريحاته قبل الزيارة ''تونس تستقبل كل رؤساء الدول العربية وهو نجاح مهم لدبلوماسيتنا لأن هدفنا ليس متابعة أحاسيس ومشاعر عمر أو زيد من قضية ما، بل نعمل من أجل علاقات تونس ومصالحها".

وقال بن نتيشة ''تونس موقفها واضح من مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وسبق أن طلبت كشف الحقيقة ومعاقبة المتورطين، لكن لا نستطيع أن نسمح باستغلال قضية القتل من أجل المس باستقرار دولة شقيقة كالمملكة العربية السعودية ووضعها تحت طائلة الابتزاز".

ورحبت شخصيات سياسية أيضا بزيارة ولي العهد السعودي، مؤكدة على متانة العلاقات التاريخية بين الرياض وتونس.

ونشرت الرئاسة التونسية على صفحتها بفايسبوك صورا لاستقبال الرئيس التونسي لضيفه ولي العهد السعودي.

وتأتي جولة الأمير محمد الخارجية التي شملت دولة الإمارات والبحرين ومصر وتونس على وقع حملة شرسة تتعرض لها المملكة على خلفية قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول.

وكانت الخارجية التونسية قد أدانت في أكتوبر/تشرين الأول جريمة قتل خاشقجي ووصفتها بـ"الشنيعة"، مؤكدة في الوقت ذاته على ضرورة "عدم استغلال هذه الحادثة لاستهداف أمن واستقرار المملكة العربية السعودية ومكانتها على الساحتين العربية والدولية".

وأكدت أيضا على ضرورة انتظار النتائج النهائية للتحقيق الذي أمر بإجرائه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، لتوضيح ملابساتها ومحاسبة المتورطين فيها.

وأضافت "التفاعل الإيجابي للسلطات السعودية ومبادرتها بإيقاف عدد من المشتبه بضلوعهم في هذه العملية على ذمة التحقيق وإقالة عدد من كبار المسؤولين في مجالي الأمن والاستخبارات، دليل على تجاوبها مع طلبات المجموعة الدولية وحرصها على توضيح الحقيقة الكاملة وإطلاع الرأي العام على كافة تفاصيلها وملابساتها".

وعبرت تونس عن ثقتها في "قدرة المملكة على تجاوز هذه الأزمة".