زيت الزيتون يعرقل تخثر الدم

اتباع أنظمة غذائية غنية بزيت الزيتون تساهم في سلامة الأوعية الدموية وتساعد‬ ‫على تقليل خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية.

واشنطن - أفادت دراسة أميركية جديدة بأن الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون مرة‬ ‫واحدة في الأسبوع أظهروا ميلا أقل لتخثر الدم.‬
ويعرف زيت الزيتون بخصائصه الطبية المفيدة لصحة القلب والشرايين والعقل.
واتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يساهم في سلامة الأوعية الدموية، ويحافظ على الدورة الدموية في كل جزء من الجسم.
‫وأوضح أطباء الجمعية الأميركية ‬ ‫الأميركية لأطباء القلب أن زيت الزيتون يساعد‬ ‫على تقليل خطر الإصابة بالجلطات، مع المساعدة على تدفق الدم بشكل أفضل‬ ‫خلال الأوعية الدموية.
كما أن تناول زيت الزيتون يمنع الترسبات على‬ ‫جدران الأوعية الدموية، وبالتالي يقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية‬ ‫والأزمات القلبية.‬
‫وتنصح الدراسة أيضا الأشخاص الذين يعانون السمنة والذين يرتفع لديهم خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات‬ ‫الدماغية، فضلا عن أمراض القلب والأوعية الدموية بتناول زيت‬ ‫الزيتون.‬
ووجدت دراسة حديثة ان زيت الزيتون قد يكون اكثر فاعلية من الفياغرا في تنشيط الرجال جنسيا في حال المواظبة عليه.
ووجد بحث يوناني جديد شمل على أكثر من 600 رجل أن أولئك الذين كانوا يتناولون الكثير منه كانوا أقل عرضة للمعاناة من العجز الجنسي.
وأفاد المشرفون على البحث أن "أولئك الذين تناولوا ما لا يقل عن 9 ملاعق من زيت الزيتون أسبوعيا، كانوا أقل عرضة للمعاناة من العجز الجنسي، وارتفعت لديهم معدلات هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة)".
ووجدت الدراسة أن الالتزام القوي بنظام غذائي على الطراز المتوسطي (الدول الأوروبية المطلة على جنوب البحر المتوسط)، غني بالفواكه والخضراوات والبقوليات والأسماك والمكسرات وكذلك زيت الزيتون، يقلل خطر الإصابة بالضعف الجنسي بنسبة تصل إلى 40 في المئة.
وقالت الباحثة اليونانية كريستينا خريسوهو التي قادت الدراسة في جامعة أثينا: "الالتزام بالعادات الغذائية السليمة والتمارين الرياضية على المدى الطويل يؤثر كثيرا على جودة حياتنا، بما في ذلك القدرة الجنسية".
وأضافت "استهلاك زيت الزيتون، والالتزام بنظام غذائي متوسطي، عمل على تحسين القدرة الجنسية لدى الرجال".