زيت بذور الكتان يحارب أمراض القلب والسرطان

زيت بذور الكتان يساهم في بناء أغشية الخلايا ويساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية كما يحتوي على مركبات معروفة بخصائصها المضادة للسرطان والأكسدة.

واشنطن - أفادت لانا باتنر خبيرة التغذية الأميركية وأخصائية العلاج الطبيعي أن زيت بذور الكتان يساعد في منع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية ويخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي.
ورغم فوائد زيت بذور الكتان الصحية العديدة نصحت لانا باتنر النساء الحوامل والمرضعات بتجنب تناوله، كما حذرت الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في تخثر الدم من امكانية إلحاق الضرر بهم.
ومن المتعارف عليه ان بذور الكتان تساهم في محاربة الامساك كما انها تساعد على تخفيف الوزن.
واعتبرت الخبيرة الأميركية ان الأحماض الدهنية أوميغا-3 الضرورية المتواجدة في زيت بذور الكتان تساهم في بناء أغشية الخلايا وتساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية والحفاظ على صحة القلب.
ولا تزال أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفيات على الصعيد الدولي لدى البالغين في مقتبل العمر.
وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنوياً.
وأفادت لانا ان زيت بذور الكتان يحتوي على مركبات لينوربيتيدات المعروفة بخصائصها المضادة للسرطان والأكسدة.
واعتبرت انه يحتوي على مركب ليغنان الذي يخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي.
وكانت منظمة الصحة العالمية صرحت ان سرطان الثدي أصبح أكثر أنواع الأورام الخبيثة شيوعا في العالم.
وخصصت الأمم المتحدة شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام للتوعية بسرطان الثدي ومدى خطورته على النساء من خلال إقامة حملات في كل أنحاء العالم تعرّف بالمرض وأسبابه وطرق الوقاية منه مع التركيز الدائم على أهمية الكشف المبكر والالتزام بالفحص الذاتي.
ويعد التشخيص المبكر من أهم إستراتيجيات علاج المرض، لا سيما في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، حيث تشح الموارد، ولا يتم تشخيص المرض إلا في المراحل المتأخرة.
ويقول الخبراء إن سرطان الثدي يحدث نتيجة طفرة في الخلايا تفقد السيطرة وتبدأ بالتكاثر بشكل غير طبيعي، وفي مراحل لاحقة ينتشر الورم إلى أجزاء أخرى من الثدي أو ينتقل إلى مناطق أخرى في الجسم.
ويحذر باحثون وخبراء مرضى القلب من التدخين وتناول بعض الأدوية الكيميائية وعلاجات السرطان الإشعاعية والتغذية غير الصحية وارتفاع ضغط الدم.